حلول لرائحة الفم الكريهة عند الطفل

قد يعاني الطفل من رائحة فم كريهة في عمر مبكر وهو أمر يستحقّ التوقّف عنده، لأنّه ينذر بإصابته بمرض ما قد تغفل الأمّ عنه.

هناك أسباب لرائحة الفم الكريهة، أكثرها انتشاراً تسوّس الأسنان. تتكاثر بكتيريا الفم الضارّة بسبب عدم العناية بأسنان الطفل وتناول كميّات كبيرة من الحلوى، وهو ما ينتج عنه تسوّس الأسنان من الداخل، قد لا تلاحظه الأمّ؛ ويشدّد الأطبّاء بضرورة تنظيف لثّة الطفل قبل ظهور الأسنان وهناك فرشاة مخصّصة لذلك تباع في الصيدليّات، وإذا كانوا ينصحون بالعناية بتنظيف الفم قبل ظهور الأسنان، فلا شكّ أنّ أهميّة هذه الخطوة تتضاعف عند ظهور الأسنان، فعليكِ في البداية مساعدة طفلكِ على استخدام الفرشاة حتى يتحوّل الأمر إلى عادة يواظب على القيام بها فيما بعد.

اقرئي أيضًا : وصفة طبيعيّة تقضي على القمل نهائيّاً 

الفم والأسنان ليست المصدر الوحيد لرائحة الفم الكريهة، بل أمراض المعدة أيضاً، فإذا كنتِ تهتمّين بنظافة أسنان طفلكِ ورغم ذلك يعاني من هذه المشكلة، أنتِ بحاجة إلى مراقبة ما إذا كان يصاب بمغص بشكل متكرّر.

أمّا المصدر الثالث لمشكلة رائحة الفم الكريهة هي الأنف، فالإصابة بالتهاب الجيوب الأنفيّة يصدر رائحة كريهة، ولكن عليكِ هنا التفرقة بين مصدر الرائحة ما إذا كان الأنف أم الفم، ولحسم الأمر يجب استشارة الطبيب.

حلول تقضي على رائحة الفم الكريهة:

1- عليكِ بتقديم الخضراوات الورقيّة لطفلكِ يوميّاً، فهذه الأطعمة تساعد على التخلّص من البكتيريا الضارّة الموجودة في الفم.

2- العناية بنظافة الأسنان يوميّاً، كما يجب زيارة الطبيب كلّ عام حتى وإن لم يشكُ طفلكِ من أيّ أعراض.

شاهدي أيضًا : 



3- تناول الحليب والزبادي بشكل منتظم يحافظ على صحّة الفم.

4- قدّمي لطفلكِ مشروب النعناع من دون إضافة السكّر، يمكن تحليته بالعسل، فهو أحد الطرق للتخلّص من رائحة الفم غير المحبّبة.

5- الحدّ من تناول الحلوى، فهي المسبّب الأوّل لجميع مشاكل الطفل الصحيّة.

أضف تعليقا