هل صبغة الشعر مضرّة للحامل وجنينها ؟

تتضارب الآراء حول تأثير صبغة الشعر على المرأة الحامل، هل تلحق أيّ ضرر بها أو بالجنين؟

ممّا لا شكّ فيه أنّ معظم الصبغات تحتوي على موادّ كيميائيّة، وهذا ما يجعل الكثيرات يقعن بالحيرة والتساؤل، هل هي آمنة أم ضارّة ؟

رأي الأبحاث والدراسات

اقرئي أيضًا : الزنجبيل للحامل .. سيف ذو حدّين!

وفقاً للمؤسّسة الأمريكية لرعاية الحوامل American Pregnancy Association ، أكدت أنّ صبغة الشعر ليست مضرّة بالحامل وجنينها خلال فترة الحمل، وأنّ الموادّ الكيميائيّة التي تحتويها ليست شديدة السميّة، حيث يمكن استخدامها بثقة وأمان خلال فترة الحمل؛ وبحسب الدراسة التي رجّحت أن يتمّ امتصاص كميّة قليلة من صبغة الشعر من خلال جلد الرأس وبالتالي يمكن أن تصل إلى الجنين، لكنّها لن تلحق الضرر به.

بالمقابل، ذكرت شبكة WebMD الطبيّة في مقال منشور على صفحتها الرسميّة أنّ بعض الأطبّاء يوصون بالتوقّف عن استخدام الصبغة أثناء فترة الحمل، في حين أنّ البعض الآخر يصرّح بإمكانيّة استعمالها، كما ذكرت أنّ هناك مجموعة من المتخصّصين يوصون بتجنّبها خلال الثلث الأوّل من الحمل فقط، حيث صرحت طبيبة الأمراض الجلديّة Nia Terezakis أستاذة سريريّة في جامعة تولين Tulane University على موقع WebMD أنّه كلّما قلّلت الحامل من التعرّض للموادّ الكيميائيّة يصبح الوضع أفضل.

لصباغة الشعر خلال فترة الحمل بشكل آمن

بشكل عام جميع الآراء ترجّح إمكانيّة صبغ الشعر خلال الحمل، لكن لا بدّ من اتّباع بعض الخطوات والقواعد الوقائيّة، دون قلق من تعرّض الجنين لأيّ ضرر وهي :

-الانتظار حتى الثلث الثاني من فترة الحمل .

اقرئي أيضًا : الرياضة للحامل .. منافع ومحاذير 

-اختيار أنواع من الصبغات التي تحتوي على كميّات قليلة من الموادّ الكيميائيّة، وبدلاً من صبغ الشعر بالكامل حاولي ألّا تقترب الصبغة من الجذور كي لا يمتصّ جلد الرأس كميّات من الصبغة.

-اختيار لون الصبغة الخالي من الأمونيا أو اللّون شبه الدائم .

-ارتداء قفّازات وصبغ الشعر في مكان جيّد التهوية للتقليل من التعرض للموادّ الكيميائيّة الموجودة في صبغة الشعر.

-عدم ترك الصبغة على الشعر وقتاً أطول ممّا ينبغي.

بدائل طبيعيّة لصبغات الشعر الكيميائيّة أثناء فترة الحمل

هناك الكثير من البدائل الطبيعيّة الخالية من الموادّ الكيميائية وعديمة الرائحة ومنها:

ااقرئي أيضًا : نصائح لتربية الطفل بطريقة سليمة

•الحنّاء الطبيعيّة.

•صبغة النيلي القديمة، تستخدم عادةً فوق اللّون البنيّ المائل إلى الأحمر من الحنّاء للحصول على اللّون الأسود الداكن جدّاً.

•صبغة على الطريقة المغربيّة تجمع بين الحنّاء، النيلي والبابونج لخلق مجموعة من الظلال من بينها الشقراء.

•مسحوق الجوز الأسود : يعتبر من أفضل الصبغات الطبيعيّة لصبغ الشعر باللّون الأسود الداكن وذلك من خلال غليه بالماء، وكلّما أضيف مسحوق الجوز أكثر زاد اللّون الداكن على الشعر، مع الحرص أثناء استخدامه على تجنّب لمس أيّ شيء بجانبكِ، فهو سريع التصبّغ على الأقمشة والأشياء.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية