أطعمة وفيتامينات للمرأة الحامل لضمان التغذية السليمة

تغذية المرأة الحامل، هي أحد العوامل المؤثرة جدًا على الحمل، وعليها أن تعتمد على الحبوب الكاملة، البروتينات قليلة الدهون والخضروات، وقد تمنع حدوث العيوب الخلقية في المولود، وأن تبتعد كليًا عن الوجبات السريعة والأكل المصنع وعادات الطعام غير الصحية؛ حفاظًا على صحتها وصحة الجنين.

ويؤثر النظام الغذائي الصحي للأم على تطور الجنين أثناء وجوده في الرحم، لذا لا يصبح أمام الأم سوى خيار واحد وهو الاهتمام بطبيعة الطعام، وفي فترة الحمل تزيد الحاجة إلى المكوّنات الغذائية، وتحتاج المرأة الحامل إلى نحو 440-350 سعرة حرارية إضافية.

والتحكم في الوجبات أمر هام على المرأة الحامل اتباعه، مثل ضرورة تنظيم الوجبات، تنويع فئات الطعام، وأن تنبع الزيادة في السعرات الحرارية من كل فئات الغذاء- الكربوهيدرات، البروتينات، الدهنيات، الخضار والفواكه.

وهنا نقدم لك عزيزتي المرأة الحامل الأطعمة والفيتامينات والمعادن المطلوبة أثناء فترة الحمل، فترتفع الحاجة إلى الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل.

الماء
يلعب الماء دوراً هامًا في تغذية المرأة الحامل، خاصة فيما يتعلق بالدورة الدموية التي يزيد حجمها. يقوم الماء بنقل فئات الطعام إلى الجنين. يساعد الماء الأم على المضغ والابتلاع، وهو يمنع الإمساك أيضا ويقلل من الالتهابات في المسالك البولية. إن شرب كمية كافية من الماء يمنع الجفاف لدى الأم.
تحتاج النساء خلال فترة الحمل إلى 6 كؤوس من الماء على الأقل وإلى كأس إضافية لكل ساعة عمل (ما مجموعه ليس أقل من 10 كؤوس من الماء يوميًا).

B12
فيتامين يساهم في بناء الجهاز العصبي لدى الجنين ويشارك في بناء الأنسجة من البروتينات.

حمض الفوليك
ينتمي إلى مجموعة الفيتامينات من الفئة B، وتكمن معظم أهميته في تطور المخ والجهاز العصبي لدى الجنين، ويقلل من خطر حدوث العاهات الخلوقية في قناة العامود الفقري لدى الجنين.

الحديد
معدن مهم لإنتاج الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء لدى الأم والجنين، وفي النصف الثاني من الحمل تزداد الحاجة إلى الحديد نتيجة إلى ارتفاع حجم الدم؛ ويوجد هذا الفيتامين في الشمام، الحمضيات، الباباية، البندورة، الفلفل، الملفوف، البروكلي، التوت البري وما شابه.

الكالسيوم
معدن ضروري لبناء عظام الجنين وأسنانه، لمنظومة التوصيل العصبي وانقباض العضلات، إن تزويد كمية كافية من الكالسيوم هو أمر حيوي لصحة أسنان الأم وعظامها.

فيتامين C
الخضار والفواكه التي تحتوي على فيتامين C، تساعد الطفل في تطوير أنسجة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين C على امتصاص


تناول الأسماك في فترة الحمل
تشكل الأسماك جزءًا مهمًا من التغذية المتوازنة خلال الحمل. إنها تُعتبر مصدرًا لبروتين ذي جودة عالية، فيتامينات من فئة B، معادن مثل الحديد والزنك وأحماض الدهون من نوع أوميغا 3 المهمة لتطور المخ وجهاز الرؤية لدى الأطفال والأولاد.

الموز
الموز غني بالبوتاسيوم الذي سيساعد على التخفيف من تعب الحمل، وفيتامين C والألياف الطبيعية وكذلك فيتامين B6 والذي يمنع من حدوث الغثيان في فترة الصباح.

الأطعمة المطلوب تناولها
الخضار
الفواكه
اللحوم
الدجاج
السمك
الحليب ومشتقاته
الحبوب والبذور

أضف تعليقا