ما تحتاجه المرضع لإدرار الحليب!

على المرأة المرضع تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائيّة الأساسية كالبروتينات، الفيتامينات، المعادن وغيرها لما لها من أهميّة في بنية طفلها ونموّه السليم والذي يبدأ من خلال الرضاعة الطبيعيّة لما يحتويه حليب الأمّ من فوائد له.

ولإدرار الحليب وزيادة كميّته، هذه أهمّ أنواع الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأمّ طوال فترة الإرضاع:

الفيتامينات الضرورية للطفل

اقرئي أيضًا : متى وكيف يبدأ إطعام الرضيع؟  

1- فيتامين A
من الفيتامينات الضروريّة لنموّ وصحّة الطفل، يتوفّر في أنواع الفواكه المختلفة بالإضافة إلى الخضار الورقيّة، منتجات الألبان وكبد الدجاج.

2-فيتامين C
ضروريّ لصحّة العظام، الأسنان، الأربطة والأوعية الدمويّة، يساعد الجسم على امتصاص الحديد. يوجد هذا الفيتامين في الحمضيّات مثل البرتقال واللّيمون بالإضافة إلى الفراولة، الطماطم، المانجو والخضار الورقيّة الداكنة.

اقرئي أيضًا : كيف يكون الحمل بتوأم!  

3-فيتامين B
يساعد فيتامين B على محاربة العيوب والأمراض الخلقيّة، بالإضافة إلى أنّه يلعب دوراً كبيراً في نموّ الطفل بشكل سليم. يتوفّر في الحمضيّات، الحبوب، الخضار الورقيّة والفاصولياء.

4- الزنك
يساعد الزنك أيضاً في نموّ الطفل، تعزيز جهاز الدوران، شفاء الجروح والتقرّحات، موجود في اللّحوم، منتجات الألبان، الخضار والبقوليّات.

5 - الكالسيوم
تبرز أهميّة الكالسيوم بشكل أساسيّ في الحفاظ على صحّة وقوّة الأسنان والعظام، ومن الضروريّ للأمّ المرضع الحصول على كميّات مناسبة منه لتعويض ما يتمّ فقده أثناء الإرضاع. يتوفّر الكالسيوم في البيض، منتجات الألبان، عصير البرتقال والخضار الورقيّة.

6-فيتامين D
يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأطعمة ويساهم في بناء العظام والأسنان بشكل سليم. يمكن الحصول عليه من الأسماك، البيض، الحبوب، البرتقال، الحليب واللبن بالإضافة إلى ضرورة التعرّض لأشعّة الشمس للحصول على هذا الفيتامين.

7 - حمض الأوميغا 3
وهو من الأحماض الدهنيّة التي تعزّز نموّ الدماغ لدى الطفل ، يتوفّر حمض الأوميغا 3 في البيض، السمك، اللّحوم الحمراء وكبد الدجاج.

اقرئي أيضًا : طرق وأساليب لتقوية المناعة عند الطفل 

الأعشاب التي تساعد على زيادة إنتاج كميّة الحليب

لا يخفى على أحد أنّ هناك بعض الأعشاب التي تعمل وتساعد على إدرار الحليب، مثل الحلبة، أثرها كأثر الإستروجين النباتيّ الذي يساعد على تدفّق الحليب، هي الخيار الأوّل والأهمّ من بين جميع النباتات لتحفيز إدرار الحليب عند المرضع بشكل ممتاز.

الثوم : تناول الأمّ لفصوص من الثوم قبل الرضاعة بساعة واحدة يساعد على إدرار الحليب عند المرضع بقوّة أكثر ولفترة أطول.

اليانسون: أيضاً يساعد على إدرار الحليب، خاصّة إذا ما أضيفت له الحلبة.

اقرئي أيضًا : أهميّة وجبة الفطور للحامل!  

أضف تعليقا