ما هو طعام طفل خمسة أشهر في مجتمعنا العربي

تبدأ المرحلة الأولى لتغذية الطفل من لبن الأم حتى يبلغ خمسة أشهر، فتبدأ الأمهات في نوعية الأطعمة التي يمكن تقديمها بجانب اللبن منذ الشهر الرابع، لينمو الطفل على نحو سليم وصحّي، ونرى معظم الأمهات يبدأن بإدخال طعام غير الحليب سواءً كان من الرضاعة الطبيعيّة أو الرضاعة الصناعية لوجبات الطفل الرضيع بعمر خمسة أشهر، و يكون الطفل غير قادر على البلع حيث تكون عضلات الفم والبلعوم ضعيفة.

لذا على الأم أن تنتبه إلى أن التطوّر الجسدي لطفلها الرضيع جاهز للانتقال إلى مرحله أخرى من التطوّر السلوكي، وذلك عندما يصبح بمقدور طفلها الرضيع بعمر خمسة أشهر أن يجلس وحده دون مساعدة، حيث يكون قادراً على إسناد رقبته وحده، أي قادراً على التحكم بعضلات رقبته، وإليك عزيزتي الأم أهم الأطعمة التي يمكن تقديمها لطفلك صاحب بعمر خمسة أشهر.

اقرئي أيضًا : مغص الرضع، أسبابه وطرق معالجته 

الفواكه
يمنع إعطاء الطفل قبل سن ثمانية أشهر أي نوع من ثمار الفاكهة دون طهي ما عدا الموز والأفوكادو، وذلك لتجنّب تعريض الطفل للاختناق.
كما يعد الموز من أكثر أنواع الفواكه المغذية للطفل بسبب احتوائه على عناصر البوتاسيوم، والألياف، ونسبة كبيرة من فيتامين ب6، وفيتامين ج، وفيتامين ب2، ويقدم له الموز مهروساً ناعماً، والأفوكادو ذو الطعم الشهي، والقوام الكريمي الناعم، وقيمته الغذائيّة الكبيرة.
التفاح الذي يقطع ويسلق جيّداً قبل هرسه وتقديمه، ويفيد التفاح في المحافظة على عمل الأمعاء بسبب احتوائه على نسبة جيّدة من الألياف.

اقرئي أيضًا : فوائد ماء الأرزّ للرضّع  

الخضروات
البطاطا المسلوقة والمهروسة؛ لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة؛ كالألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء.
البازلاء التي تتميّز بسهولة هضمها، ولذلك نقدمها للطفل بعد إزالة القشور الخارجيّة عنها، وهرسها حتى تصبح ناعمة.
الحبوب: هناك العديد من أنواع الحبوب التي يمكن تقديمها للطفل بداية في عمر أربعة أشهر، والتي من أهمها: الشوفان الغني بعناصر الألياف، والبروتين، والكالسيوم، وفيتامين ب، ويتميّز الشوفان بسرعة طهيه وتحضيره.
الأرز الذي يعطى للطفل بعد طبخه وهرسه، بالإضافة إلى الشعير سهل الهضم، والذي لا يسبب أي نوع من الحساسيّة للأطفال.

اقرئي أيضًا : كيفيّة تهدئة الأطفال الحديثي الولادة  

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية