كيفية الحفاظ على الأطعمة لفترات طويلة

يعد التبريد إحدى الطرق الحديثة والفعالة، لحفظ الغذاء ومنع نمو البكتيريا التي تحتاج إلى جو معتدل ودافئ لتنمو، وكلما كانت الحرارة أقل كانت مدة الحفظ أطول، لذا إليك طرق الحفاظ على الطعام طازجاً لأطول فتره دون تلفه.

الأعشاب
بالنسبة للأعشاب الطازجة، يمكن أن تقطعيها إلى قطع صغيرة، ثم تخلطيها بزيت الزيتون، ثم ضعيها في مكعبات الثلج الموجودة في الفريزر.

البصل
ضعي البصل داخل شيء يسمح بدخول الهواء له، وليكن زوجاً من الجوارب، مع الحرص على ربط عقدة بين كل بصلة والأخرى، حتى لا يلامس البصل بعضه، وبعد ذلك احتفظي بالبصل في مكان بارد ومظلم.

البيض
يمكن أن تكسري البيض في طبق وتضعِي قليلًا من الملح أو السكر، وتقلبيه جيدًا ثم تضعيه في مكعبات الثلج الموجودة بالفريزر، فيمكن بهذه الطريقة الحفاظ على البيض لمدة تصل إلى السنة تقريبًا.

الخضروات
يجب عدم غسل الخضروات قبل تخزينها، وأن تكتفي بمسحها فقط بقطعة قماش جافة؛ لأن غسلها يجعلها أكثر عرضة للتعفن والفساد بشكل أسرع.

الطماطم
عند تخزينكِ للطماطم، يجب أن تراعي أن يكون قلب الثمرة (الجزء القاسي الذي لا يؤكل)، متجهًا إلى الأعلى، فالمنطقة المحيطة بهذا الجزء هي الأكثر حساسية، لذلك فإنها تبدأ في التعفن.

شاهدي أيضًا : 



الجبن
يجب عليكِ لفه بعدة طبقات من ورق الشمع وتخزينه في الثلاجة على الفور.

الموز
لف عنق الموز بقطعة من البلاستيك الشفاف؛ إذ يتحرر معظم غاز الإيثلين، وتتباطأ عملية النضوج ويظل الموز طازجًا لفترة أطول.

التفاح
حاولي قدر الإمكان إبعاد التفاح عن الفواكه والخضروات الأخرى؛ لأنه يصدر غاز الإيثلين، الذي يمكن أن يفسد جميع الفواكه والخضروات التي تحيط به، وأفضل طريقة للحفاظ على التفاح لمدة طويلة دون أن يطاله السواد، هو تقشيره وتقطيعه مع إضافة مقدار من السكر وكأس ليمون لكل كيلوجرامين من التفاح المقطع، ثم تعبئته في أكياس بلاستيكية واستعماله حسب الحاجة

ويمكن تخزينه كما هو دون تقطيعه في الثلاجة في أكياس بلاستيكية دون غسله، كما يمكن وضعه في صندوق ورقي.

الفطر (المشروم):
يجب أن تنتبهي جيدًا لطريقة تخزين الفطر، احذري غسله قبل تخزينه، فالرطوبة تجعله رخويًا ولزجًا وقابلًا للفساد في وقت أسرع، لذلك من الأفضل الاحتفاظ به غير مغسول في الثلاجة، واغسليه عند الحاجة لاستخدامه.

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية