نصائح وبرنامج لتغذية صحية وسليمة في رمضان!

تحوي مائدة رمضان على أصناف لا تحصى من الأطعمة والمشروبات وغالباً ما تكون دسمة، فهي تختلف عن موائد الأيّام العاديّة خلال السنة، فتتزايد نصائح الأطبّاء وخبراء التغذية التي يحثّون فيها على اتّباع بعض القوانين من أجل تغذية صحيّة وسليمة في هذا الشهر الكريم :

المواظبة على تناول وجبة السحور
تعتبر وجبة السحور أساساً في النظام الغذائيّ الصحيّ والسليم للصائم في رمضان، حيث أنّها تزود الجسم بالسعرات الحراريّة، السوائل، والموادّ الغذائيّة التي يستخدمها الجسم لاحقاً خلال ساعات الصيام. ويجب مراعاة بعض الأمور لسحور مثاليّ:

-تناول وجبة السحور في ساعة متأخّرة أكثر، فإنّ ذلك يسهم في تقليل الفترة الزمنيّة التي لا يتمّ تزويد الجسم فيها بالطعام والشراب.

اقرئي أيضًا : الفواكه صباحاً لصحّة جيّدة 

- لا بدّ من شرب كميّة كافية من الماء وتناول الخبز، خصوصاً النوع الذي يحتوي على نخالة القمح، إذْ أنّ هضمه يستغرق وقتاً أطول، كما أنّه يساهم في الشعور بالشبع.

- إضافة نوع واحد على الأقلّ من الأطعمة الغنيّة بالبروتينات مثل البيض، الجبن أو الحمّص، كما ويفضّل تناول مأكولات تحتوي على دهون صحيّة مثل زيت الزيتون، الطحينة أو الأفوكادو.

- ينصح باستهلاك أنواع أخرى من الأغذية مثل الخضراوات، الفاكهة وكوب من الحليب أو اللّبن.

اقرئي أيضًا : أكثري من تناول هذه الفواكه في رمضان! 

تجنّب تناول كميّة كبيرة من الطعام
تشير الدراسات إلى أنّه لتناول وجبات الطعام الكبيرة عواقب صحيّة، بما في ذلك:

-ارتفاع نسبة ثلاثيّ الغليسيريدات في الدم.

-حدوث تلبّك معويّ وفي المعدة.

-عسر في الهضم.

-تدهور الوضع الصحيّ العام.

-الكسل والخمول.

اقرئي أيضًا : لجمالكِ... تناولي هذه الفواكه في رمضان!

ممارسات خاطئة في وجبة الإفطار :
مائدة الإفطار الرمضانيّة عادة ما تكون غنيّة بالأطعمة على اختلاف أنواعها، لذلك يحبّذ أن تكون صغيرة وسهلة الهضم، وينصح بأن تتألّف من أطعمة تحتوي على سكريّات سريعة الهضم كالتمر أو غيره من الفواكه، اللّبن، الحساء، السلطة، الخبز والماء.

-محاولة التوقّف عن تناول الطعام عند شعوركِ بدرجة شبع مريحة.

مضغ الطعام بشكل جيّد

تشير الأبحاث إلى أنّ مضغ الطعام بشكل جيّد، يشكّل وسيلة ذات أهميّة كبيرة في ضبط الوزن، حيث أنّها تتسبّب بالشعور في الشبع في وقت أسرع وتؤدّي إلى استهلاك كميّة أقلّ من الطعام.

تجنّب العصائر والمشروبات الغازيّة
تشير الدراسات إلى وجود صلة بين استهلاك المشروبات الغازيّة وبين ازدياد خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام ومرض السكريّ من النمط الثاني (المقاوم للأنسولين)؛ أمّا بالنسبة للعصير، فلا ينصح باستهلاكه نظراً لاحتوائه على كميّة كبيرة من السعرات الحراريّة وبسبب خلوّه من الألياف الغذائيّة المتوفّرة في الفواكه التي تساعد على الشعور بالشبع.

شاهدي أيضًا : 



أمّا أفضل السوائل التي يمكن تناولها في شهر رمضان فهي الماء، الأعشاب مثل الشاي، البابونج والجذور مثل الزنجبيل.

الحدّ من تناول الحلويات
إنّ أفضل أنواع الحلويات هي الفاكهة المجفّفة، مثل التمر، إذْ أنّها خالية من الدهون، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ كلّ حبّة تمر بزنة 20 غراماً تحتوي على 50 سعرة حراريّة، لذا يمكن تناول 3 حبّات تمر في اليوم لا أكثر.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية