التغذية تضفي جمالاً على شعرك أثناء الصيام

جمال شعرك في رمضان عنصر أساسي لحالتك المزاجية ، فشهر رمضان لا يعني أن تهتمي بالأكل والمطبخ فقط وتهملي جمالك،  فضيق الوقت والانشغالات الرمضانية يجعل الشعر أكثر ميلاً للجفاف والتقصف والتساقط. لذلك الدكتور خالد دراهم استشاري التغذية يقدم نصائح للعناية بشعرك؛ لكي تصومي شهر رمضان الكريم، وتحافظي على شعر صحي وجميل.

ركزى على شرب مقدار كافٍ من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور، بحيث لا يقل ذلك عن ثمانية أكواب يومية. وابتعدي نهائياً عن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية أو المحلاة والمضافة إليها نكهات، واستبدليها بالعصائر الرمضانية الطبيعية مثل التمر الهندي وقمر الدين والعرقسوس، فهذه العصائر مفيدة لصحة الجسم عامة، وهو ما يؤثر إيجابيا على صحة و جمال شعرك في رمضان.

ركزي على الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والحبوب والأملاح المعدنية كالخضروات والفواكه لتوفير أكبر قدر من التغذية المفيدة لصحة الجسم و جمال شعرك في رمضان وبعد رمضان أيضاً وأكثري أيضا من الأطعمة الغنية بالحديد كالكبد والبيض والبنجر، والأغذية الغنية بالبروتين كالبقوليات واللحوم.

لا تنسي إضافة الزيوت الطبيعية إلى نظامك الغذائي، وبالأخص زيت الزيتون في السلطة، وكذلك زيت بذرة العنب فهذه الزيوت مفيدة لصحة الشعر والبشرة على حد سواء، كما أنها تحمي الجسم من مخاطر السمنة، وينصح أيضاً باستخدام زيت الزيتون كدهان لشعرك لعلاج الجفاف وإضفاء لمعان طبيعي على خصلات الشعر.

أكثري من تناول اللوز والمكسرات الطبيعية، فهما من الأطعمة الغنية بالسيلينم، وهو من المعادن الضرورية لصحة فروة الرأس، كما تحتوي المكسرات على حمض الفالينوليك والأوميجا 3 اللذين يساعدان على ترطيب الشعر، كما أنها تحتوي على الزنك الذي يحارب تساقط الشعر؛ لذلك أضيفي مكسرات كالكاجو، والجوز واللوز للحلويات الرمضانية.

ولا تنسي تناول ثمار المشمش والفواكه المجففة كالزبيب والتين، فهما من أفضل الأغذية الرمضانية المفيدة لصحة الشعر والبشرة بفضل احتوائهما على فيتامين أ.

يعتبر حمام الكريم المغذي أحد أهم الأسس التي تقوم عليها صحة و جمال شعرك في رمضان؛ لأنه يعد بمثابة تعويض لعدم التوازن الغذائي الذي يتعرض له الشعر بسبب الصوم، خاصة وأنه يمد خصلات الشعر بعناصر الترطيب والفيتامينات المعززة لجمال الشعر لذلك، قومي بعمل حمام لشعرك مرتين في الأسبوع خلال رمضان لتضمني أفضل حماية لشعرك من الجفاف، وينصح بعمل مساج طبيعي لفروة الرأس أثناء وضع الحمام لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيزها لامتصاص مواد الترطيب.

ابتعدي عن مستحضرات تصفيف وفرد الشعر التي تزيد من جفاف الشعر، فقط استخدمي شامبو خفيفاً على الشعر وكريم ترطيب غنياً بالمواد الطبيعية.

أضف تعليقا