هرمونات تسبب زيادة في الوزن... هكذا تتحكمين بها

قد يفاجئك أن تعرفي أن زيادة وزنك لا ترتبط بعدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها. فجسمك يحتوي على هرمونات قد تعزّز هذه الزيادة. لذا من الضروري أن تكتشفيها وتعرفي طرق التحكم بها لكي تحافظي على رشاقتك.

 

1 الغريلين

يُعرف هذا الهرمون أيضاً بهرمون الجوع. فهو يزيد رغبتك في تناول الطعام عندما يحتاج جسمك إلى الطاقة.  

الحل: تناولي أطعمة غنية بالبروتين وتجنّبي تلك الغنية بالدهون. ركّزي على البيض واللحوم الخفيفة والجبنة والسمك واللبن الزبادي والبقوليات.

 

2 الأنسولين

يعتبر الغلوكوز من أبرز مصادر الطاقة التي تحصل عليها خلاياك. فبعد أن تتناولي الطعام يرتفع مستوى الغلوكوز في دمك. وهذا ما يدفع طحالك إلى إنتاج كمية إضافية من الأنسولين أو الهرمون الذي يساعد على دخول الغلوكوز إلى الخلايا. إذاً يزودك الأنسولين بالطاقة، لكنه يساهم في تخزين الدهون أيضاً.  لذا من الضروري ألا ترتفع نسبته في جسمك.  

 

الحل: لكي تحدّي من تأثيره السلبي على وزنك، لا تتناولي كمية كبيرة من السكّر. إذاً استبدلي الحلويات بالفواكه والخضار الطازجة. كذلك تناولي الفواكه المجففة باعتدال.  

 

3 الكورتيزول

يسمى أيضاً «هرمون التوتر»، إذ ترتفع نسبته في جسمك عند شعورك بالضغط النفسي. وفي هذه الحالة تشعرين بالرغبة في تناول الأطعمة الدهنة والغنية بالسكّر.

الحل: مارسي التمارين الرياضية لتتخلصي من شعورك بالتوتر وبالتالي من ارتفاع مستوى الكورتيزول لديك. قومي مثلاً بـ50 دقيقة من اليوغا يومياً. أو تنزهي لمدة 10 دقائق في الخارج وتنفسي بعمق. كذلك احرصي على تناول أطباق تحتوي على ثمار البحر. ولا تتناولي كمية كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين.

 

4 هرمونات الغدة الدرقية

 تطلق الغدة الدرقية هرمونات تعزّز عملية الأيض لديك. وفي حال كانت هذه الغدة تعاني من الكسل، فإنّ جسمك يحرق عدداً قليلاً من السعرات الحرارية. وهذا ما يسبب شعورك الدائم بالتعب واكتسابك الوزن بين الحين والآخر.  

الحل: تناولي ثمار البحر، فهي تحتوي على اليود الذي يحفّز عمل غدتك الدرقية. كّلي مثلاً الجمبري أو الصدفيات...

كذلك امتنعي عن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الأرز والقمح والذرة. فهي تبطئ إنتاج هرمونات الغدة الدرقية لديك. 

 

 

5 الليبتين

تطلق عليه تسمية «هرمون الشبع» وتفرزه الخلايا الدهنية. وهو يرسل إلى الدماغ إشارة الشبع. كما أنه يتحكم بعملية الأيض لديك ويساعد خلاياك على حرق الدهون. وفي حال لم يفرز جسمك كمية مناسبة منه، تشعرين بالجوع ويبدأ جسمك بتخزين الدهون.  وقد يحدث هذا عندما لا تنامين لعدد ساعات كافية.

الحل: تناولي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفاصولياء والبروكولي والتفاح. واستهلكي الخضار والفواكه والمأكولات التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 مثل المكسرات وبذور الكتان. ولا تتناولي الطعام بعد الساعة 7 مساء. وبالطبع نامي بشكل جيد.

 

اقرئي أيضاًُ

شراب الليمون والزنجبيل والقرفة الفتّاك لدهون الكرش.. خلطتان بالفيديو  

 
3 أنواع فطور تساعدك على التخلص من الكرش... اكتشفيها
 
خلطة صينية سريعة لحرق دهون الكرش مع رولا

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة