الطعام حلّ لمشاكل البشرة !

يقال إنّ ما يدخل الجسم من مأكل ومشرب تتأثّر به البشرة كالانفعالات من حزن، فرح، هدوء وغضب... بالمقابل الطعام له قدرة فائقة على تأمين حلول للعديد من مشاكل الجمال، فالنظام الغذائيّ المتوازن خاصّة خلال شهر رمضان المبارك له تأثير كبير سلباً وإيجاباً، فالتركيز على بعض الأصناف من الأطعمة كفيلة بحلّ عدد من هذه المشاكل، كحبّ الشباب، التجاعيد أو العدّ الورديّ:

لترطيب البشرة الجافّة:
تناولي المأكولات التي تحتوي على الدهون المقوّية لجدار الخلايا والتي من شأنها أن تمنع خسارة المياه، كالأفوكادو وزيت الزيتون. كما ينصح بتناول الفاكهة والخضار الغنيّة بالماء والبوتاسيوم، كالحمضيّات والكيوي بالإضافة إلى كميّات كبيرة من الماء النقيّ. يحتوي الملفوف كذلك على معدّل مرتفع من الكبريت الذي يحمي البشرة الجافّة.

اقرئي أيضًا : 3 أطعمة تقضي على الشعور بالكسل في رمضان  

تجنّب الإفراط في استهلاك القهوة والشاي الأسود، إذْ يعملان على تجفيف البشرة والأنسجة الداخليّة، هذا وتحتوي الأطعمة المقليّة على الزيوت المهدرجة التي تحلّ مكان زيوت الجسم المفيدة للبشرة.

لتجنّب ظهور العدّ الورديّ:
تناولي السمك، الخيار، والسوس لمعالجة العدّ الورديّ الذي يدلّ على التهاب في أحد أنحاء الجسم، ينصح كذلك بإضافة الكركم المضادّ للتأكسد والمقاوم للالتهاب وتجنّب المأكولات الحارّة، القهوة والفستق.

للتخفيف من انتفاخ الجفون:
تناولي الهليون والبقدونس اللّذين من شأنهما تخفيف الانتفاخ. والجدير بالذكر أنّ الموز والحمضيّات الغنيّة بمادّة البوتاسيوم تحافظ على توازن السوائل، كما يساعد الفلفل الأحمر على تحفيز الدورة الدمويّة والتخفيف من الاحتقان حول العينين، على أن يتمّ تجنّب الملح الذي يسبّب تسرب الماء إلى خارج الخلايا وهو موجود بشكل خاصّ في صلصة الصويا والمعلّبات.

اقرئي أيضًا : عناية خاصة بالبشرة في شهر رمضان  

لتقوية الشعر الخفيف:
تناولي الطعام الغنيّ بمادّة البيوتين كالفاصوليا، اللّحم والبيض، هذا إضافة إلى زيت الزيتون الذي يحتوي على مادّة السكوالين التي تقوّي الشعر وترطّبه، متجنّبة الطعام الذي يحتوي على فيتامين A والاستعاضة عنه باللّوز الذي يحتوي على الزنك الملطّف للتقرّحات.

لمنع ظهور الكلف:
تناولي الشوكولا السوداء، الرماّن والبروكولي التي تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعّة الشمس. كما أثبتت الدراسات أنّ الشاي الأخضر يحمي البشرة من الحروق ويبعد عنها خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اقرئي أيضًا : مواد طبيعية تحمي البشرة من الجفاف في رمضان  

لإضفاء الحيويّة على البشرة الباهتة:
تعمل الخضار البرتقاليّة والخضراء الغنيّة بفيتامينA على إعادة الحيويّة إلى البشرة، وتحتوي حبوب الصويا والبطاطا الحلوة على مادّة الأستروجين النباتيّة التي تنعش البشرة، كما يساهم التوت البريّ في انقباض المسامّ المتوسّعة.

أمّا البهارات، الثوم والبصل فتعمل على تحفيز الدورة الدمويّة وإضافة اللّون الورديّ للوجنتين، لكن حذارِ الإكثار منها خوفاً من الحصول على وجه أحمر. وتبقى الأطعمة التي يجب تجنّبها في هذا المجال: السكّر، القهوة والأطعمة المقليّة التي تمتصّ الموادّ المغذّية وتبهت البشرة.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية