7 نصائح لصيام شهر رمضان دون الشعور بالتعب

من الضروري أن تهيئي نفسك وجسدك لصيام هذا الشهر، نظراً لحدوث تغيير في مواعيد الوجبات والاختيارات الغذائية، مما يعرض المرأة لاضطرابات هضمية، لذا تقدم لك "الجميلة" مجموعة من النصائح الهامة لتحضير نفسك للصيام من دون التعرض للتعب.


1-الاستيقاظ مبكراً تحضيراً لوجبة السحور
من الضروري الاستيقاظ مبكراً لتحضير وجبة السحور، نتيجة حدوث تغير جذري في الساعة البيولوجية ومواعيد الوجبات، ومن المعروف أن التغيير المفاجئ في الساعة البيولوجية الذي يحدث في رمضان هو من المسببات الرئيسية للصداع خاصة في الأيام الأولى لهذا الشهر؛ لذا عليك عزيزتي تحضير وجبة السحور مبكراً.

2-النوم لفترة قصيرة خلال ساعات النهار
عليك عزيزتي النوم لفترة قصيرة خلال ساعات النهار؛ حتى تعودي جسمك على الراحة وتعوضي ساعات السهر والاستيقاظ المبكر.

3-التقليل تدريجياً من الكافيين والنيكوتين
يتسبب الانقطاع المفاجئ عن الكافيين والنيكوتين في حدوث الصداع الذي يصيب العديد من السيدات باستمرار في رمضان، إضافة إلى حدوث بعض المشاكل الصحية وقلة الطاقة والنشاط الجسماني، ولتقليل حدة الصداع الناتج عن انعدام الكافيين، ينصح بالتقليل التدريجي من المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة أو الشاي، ابتداء من اليوم قبل بدء شهر رمضان.

4-تناول الماء بكثرة بين وجبتي الإفطار والسحور
يشكل الماء حوالي 85% من وزن الدماغ، وعندما يقل مستوى الماء في الجسم، يبدأ الدماغ بإنتاج مركبات معينة من أجل المحافظة على كمية الماء الموجودة؛ حيث إنه لا يوجد في الجسم أي "مخزن" للماء، ويسبب التعب والصداع والإعياء والألم في الجسم، لذا عليك الاهتمام بشرب كمية كافية من الماء في الفترة ما بين وجبة الإفطار ووجبة السحور؛ من أجل الوقاية من الجفاف والأعراض الجانبية المصاحبة له.

5-عدم تناول الأغذية المالحة
من الضروري الامتناع عن تناول الأغذية المالحة مثل الزيتون، اللحوم المدخنة، المقرمشات المملحة والشوربات الجاهزة في شهر رمضان؛ لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء وتعرضه للجفاف.

6-تناول وجبات قليلة
كشفت الدراسات أن الاهتمام بتناول وجبات تحتوي على أغذية يتم هضمها ببطء يساعد في الوقاية من هبوط السكر الحاد أثناء النهار، لذا من الضروري تعويد الجسم، قبل رمضان، على استهلاك وجبات متوازنة توفر الطاقة للجسم لفترات طويلة.

7-تجنب تناول السكريات
من الضروري الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على سكريات بسيطة مثل العسل، المربى، العصير، الحلاوة، الحلويات والشوكولاتة؛ لأن هذه يتم هضمها بسرعة مما يسبب هبوطاً حاداً في مستوى السكر في الدم لاحقاً.

أضف تعليقا