كيف بدأت فصول الخياطة الراقية؟

بعد أن كانت دمى العرض Miniatures وسيلة خيّاطي الطبقة المخمليّة لعرض تصاميمهم في أروقة القصور الضيّقة، لمع اسمٌ في فلك الموضة، هو تشارلز فريدريك وورث Charles Frederick Worth، مُطلِق مفهوم الخياطة الراقية، التي آثر نقلها إلى عميلاته داخل مشغله، ولأوّل مرّةٍ في تاريخ الأزياء، على قامات عارضاتٍ بشريّة، وذلك عام 1858.

 

 

أمّا الأنامل التي أخرجت الـMannequins من سكونها، فتعود للمصمّمة اللندنيّة لوسيل Lucile، التي تُنسَب إليها "مَسرحة" عرض الأزياء عام 1897؛ ولعلّ أوّل عرض مُمسرح هو الذي قدّمته تحت عنوان Gowns of Emotions. Proscenium عام 1901، حيث أدخلت الستارة والإنارة والموسيقى، إلى جانب وضعيّات دراميّة اتّخذتها عارضاتها. وقد يكون مصطلح Fashion Show بالإنكليزيّة مشتقّاً من هذه الظاهرة التي افتتحت موضة القرن العشرين.

 

 

في المقلب الآخر، تألّقت عروض بول بواريه Paul Poiret، في عاصمة الأنوار، باريس، مع بداية القرن المنصرم، وميزتها أنّها كانت استعراضاتٍ بذاتها يحضرها المدعوّون كما لو كانت حفلات أوبرا، وأشهرها على الإطلاق عرض 1002d Night، المستوحى من حكايات ألف ليلة وليلة.

 

 

لاحقاً في منتصف العقد العاشر، تحرّر عرض الأزياء، كما التصاميم، من حكر الخياطة الراقية، لتتّخذ حلّته الترويجيّة أبعاداً فنّيّة من نوعٍ آخر...    

 

إقرئي أيضاً:

الخياطة الراقية: أيّ أنامل تحبكها؟

ما الفرق بين الخياطة الراقية والأزياء الجاهزة ؟

قاموس الخياطة الراقية

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير