تاريخ فستان الزفاف ومراحل الخياطة الفاخرة

خياطة فستان الزفاف تاريخ من الفنّ الراقي، خطّ سطوره ونقوشه منذ القدم، خصوصاً في عهد الإمبراطوريّة الرومانيّة والقرن الـ19 الذي شهد ظهور قبّعات الريش كأسسوار مترف لا غنىً عنه. على أنّ اعتماد اللون الأبيض، كرمز لبراءة العروس، لم يطغَ على هذا النوع من الأزياء إلا في العهد الرومانيّ وابتداءً من القرن الـ16، بالتزامن مع موضة الكورسيه والدانتيل الأنثويّة، إذ كانت الفتاة قبلاً تختار أبهى وأجمل فستان في غلالتها لتتألّق به يوم عرسها. أمّا تسعينات القرن الماضي، فقد وضعت النقاط على حروف أسطورة فستان الزفاف، في احتفاليّة الألوان والخامات المرهفة... أسطورة تعيد حبك خيوطها لدى حياكة كلّ فستان زفاف بأنامل مبدعي المحترفات الفاخرة، قبل أن يطبعها ختم الدور الراقية.

 

 

التطريز... عراقة مرهفة

أقدم تحفة قماش مطرّزة مكتشفة تعود إلى عهد الفراعنة... وقد استعار هذا التقليد فنّ مزج خيوط الذهب والفضّة مع تلك الملوّنة من آسيا؛ في حين أُدخل على التطريز عنصر الحرير خلال حكم قيصر روما. وفي الهند، كان يُنسب إلى الموسلين المطرّز تسميات شعريّة، منها: "قماش من أثير"... فلا عجب من أن تَغزل رسوم هذا الفنّ المرهف اللمسة الأخيرة لفستان العمر منذ فجر التاريخ.

 

محترف "لوزاج" La Maison Lesage

أكثر محترفات التطريز عراقةً، احتضن أفخر دور الخياطة الراقية... "لوزاج" Lesage أبصر النور عام 1858 مع شارل فريدريك وورث Charles Frederick Worth قبل أن تتبنّاه عائلة لوزاج Lesage في العام 1924، وحتّى العام 2002 حين سلّم فرنسوا لوزاج François Lesage أمانة أجيال من الفنّ الراقي إلى المصمّم العالمي كارل لاغرفيلد Karl Lagerfeld.

اكتسب "لوزاج" Lesage شهرة "محترف الـ60": 60 عيّنة من القماش المطرّز، 60 عاملة و60 طنّاً من الأجهزة. ويتوزّع فيه العمل بين محترف الرسم ومحترف التطريز الذي يتفرّد عن غيره بتقنيّة "بوان دو لونيفيل" Point de Lunéville أو ما يُعرف بالـ"كروشيه".

 

 

الكورسيه... لأنوثة شفّافة

خياطة الكورسيه أو المشدّ حرفة تعود جذورها إلى القرن السادس عشر، وكان الهدف منه صقل القامة، إلى جانب فوائده الطبّيّة. فكانت تُنسَب إلى خيّاط الكورسيه تسمية "خيّاط الجسم أو القامة". ومع حلول الثورة الصناعيّة أواخر القرن التاسع عشر، انتشرت هذه الصناعة ليدخل فيها، بالإضافة إلى القوالب الخشبيّة، الشرائط المعدنيّة لتحديد الخصر وشرائط أخرى من القماش المطرّز لشدّ الكورسيه حول القامة. في ثلاثينات القرن الماضي، اختفت موضة الكورسيه واستُبدلت بالمشدّات المطّاطيّة، لتعود لاحقاً إلى الواجهة في أواخر التسعينات وحتّى يومنا هذا.

 

ميستر بيرل Mister Pearl 

ميستر بيرل Mister Pearl هو لقب خيّاط الكورسيه الشهير مارك بولان Mark Pullin، الذي بدأ مشواره الإبداعيّ في لندن عام 1994، قبل أن يستقرّ في باريس ابتداءَ من العام 2004. ميستر بيرل خيّاط مستقلّ، يصمّم قطعه على الطلب، وقد نفّذ تصاميم كورسيه لكبار مبدعي ودور الموضة، أمثال جون غاليّانو John Galliano، فيفيان ويستوود Vivienne Westwood، ودارَي "كريستيان لاكروا" Christian Lacroix و"تييري موغلير" Thierry Mugler. هذا ويحمل توقيعه كورسيه فستان زفاف فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham عام 1999.

 

 

الريش... لرقّة أثيريّة

سادت صناعة الريش في القرن التاسع عشر، ويُعَدّ أشهر الأنواع استخداماً ريش النعامة الأبيض، الذي يلجأ إليه مصمّمو القبّعات لتزيين شعر العروس، بما يُعرَف بـ"باقة الريش"، إلى جانب ريش النعامة الأسود للمناسبات الخاصّة. تحضير الريش يمرّ بعدّة مراحل، أبرزها: غسله لإزالة آثار الشحوم عنه، صبغه، فصل الخِصل عن بعضها، تجعيد الريش لدى الحاجة، تنسيق أنواع الريش بحسب اللون والحجم المطلوب. في حين شهدت أواسط القرن العشرين نهاية موضة القبّعات، ومعها استخدام الريش، مع إقرار قوانين حماية الطيور المهدّدة بالانقراض، لم يبقَ في فرنسا إلا محترف "لومارييه" Maison Lemarié الرائد في مجال صناعة الريش.

 

محترف "لومارييه" Maison Lemarié

في أوج موضة قبّعات الريش، عام 1880، تأسّس محترف "لومارييه" Maison Lemarié، على يد جدّة آندريه لومارييه André Lemarié، وكان يُعرف حينها بـ"استوديو الريش للزينة" Studio of Plumes-for-garments. مع استلام آندريه لومارييه المحترف عام 1946، بدأ تصميم وتنفيذ أعمال لأسماء عريقة في عالم الخياطة الراقية، نذكر منها كريستيان ديور Christian Dior، كريستوبال بالينسياغا Cristobal Balenciaga ودار "نينا ريتشي" Nina Ricci. في العام 1996، اشترت دار "شانيل" Chanel هذا المحترف العريق، للمحافظة على إرث أضحى نادراً.

 

 

الدانتيل... لرومانسيّة حالمة

عذوبة فستان العرس تستقي شفافيّتها من رقّة الدانتيل، فلا يفارقه إلا نادراً. بعيداً عن دور الأزياء، تتمّ حياكة الدانتيل في محترفاتٍ خاصّة لها تاريخها، أشهرها في فرنسا. ويبقى نسج الدانتيل اليدويّ، الذي شقّ فجره في البندقيّة، مدينة الرومانسيّة، في القرن السادس عشر، عنصر ترفّ يتفرّد به أسياد هذه الحرفة الراقية.

 

محترَفات "صوفي ألّيت" Maison Sophie Hallette

ثلاثة أجيال تشهد على أصالة محترَفات "صوفي ألّيت" Maison Sophie Hallette، التي تأسّست عام 1887، في كودري، شمال فرنسا. وتتميّز هذه الأخيرة بتقنيّة "ليفيرز" البريطانيّة التي تسمح بتنفيذ أكثر رسوم الدانتيل ابتكاراً. هذا ونُسج الدانتيل الذي تمّ استخدامه في فستان الزفاف الخاصّ بدوقة كامبريدج، كايت ميدلتون، داخل هذه المحترفات بالذات.  

 

أضف تعليقا