العنب لبشرة بلا تجاعيد

أثبتت الدارسات العلميّة الحديثة أنّ للعنب فوائدَ بفضل غناه بموادّ مضادّة للأكسدة، وتحديداً في عصيره وبذوره، ذلك الجزء المهمل في عنقود العنب الذي لا نستخدمه غالباً ونقوم بالتخلّص منه.

كنز ثمين

يؤكّد خبراء التجميل والكثير من الدراسات بأنّ العنب أصبح كنزاً في عالم الجمال والتجميل، لما له من تأثير فعّال في محاربة الشيخوخة وإكساب البشرة تماسكاً وصحّةً ملحوظة، كما أنّه يحمي من ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، فالعنب غنيّ بالفيتامينات والكثير من المعادن الهامّة بالاضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من حمض الستراتريك الذي ينشّط البشرة ويزيد من قدرتها على تجديد الخلايا ومنحها نعومةً وإشراقة جذّابة، كذلك يحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين، المادّة المهمّة لشدّها وشبابها.

اقرئي أيضًا : ممارسات خاطئة بحقّ البشرة!  

إنتاج الإنزيمات المؤثّرة

بعد سنّ الـ30 تضعف قدرة البشرة على إنتاج الخلايا وتجديدها، وهنا يأتي دور العنب الذي يحتوي على الكثير من الموادّ المضادّة للأكسدة، التي تمنح البشرة القدرة على إنتاج الإنزيمات المؤثّرة على زيادة نسبة الكولاجين والإيلاستين في الطبقة الداخليّة للبشرة، وهو ما يمنح نسيج البشرة قوّةً وشباباً، كما تحتوي بذور العنب على بعض الأحماض الأساسيّة التي تعمل على تغذية البشرة الجافّة وجعلها أكثر نعومة، وأيضا تعمل على تنشيط إفراز السليوليت الذي يساعد على تحسين دورة تجديد الخلايا .

وصفات طبيعيّة
لتنظيف الوجه وإكسابه ملمساً ناعماً:
- تقسم عدد من حبّات العنب إلى قسمين مع نزع البذور، وتمرّر على البشرة وحول العينين والشفتين بطريقة دائريّة لمدّة 15 دقيقة متواصلة، يترك الوجه مبلّلاً بعصير العنب لمدّة 5 دقائق، ثمّ يمسح بقطعة قطن مبلّلة بماء فاتر ومن ثمّ يجفّف برفق.

اقرئي أيضًا : نصائح لبشرة نضرة في الصيف  

قناع العنب الأسود لمزيد من الشباب والحيويّة:
من أهمّ خصائص العنب الأسود احتواؤه على الكثير من أحماض الفاكهة المفيدة التي تعمل على تنظيف البشرة بعمق وسدّ مسامّها وتجديد الخلايا، فتصبح أكثر حيويّة وبريقاً خاصّة البشرة الدهنيّة.

هذا القناع من شأنه تعويض البشرة ما فقدته من حيويّة طوال اليوم ومفيد أيضاً في تنظيفها لأنّه يترك الخلايا تتنفّس بصورةٍ أفضل.

- بعد غسل نحو نصف كوب من حبيبات العنب الأسود، تهرس جيّداً بالشوكة ثمّ تصفّى بواسطة قطعة من الشاش، يحفظ العصير في كوب من دون التخلّص من البذور بعد التصفية. تطحن البذور جيّداً وتضاف إلى العصير مع 6 ملاعق من الحليب البارد، يخزّن المزيج في زجاجة معقّمة في البرّادة، ثمّ يدهن الوجه والرقبة بالخليط يوميّاً كلّ مساء بعد إزالة الماكياج عن البشرة .

اقرئي أيضًا : مكوّنات آسيويّة تغيّر روتين جمالكِ!  

قناع البخار والعنب:
- تعصر حفنة من العنب وتصفّى بواسطة قطعة من الشاش مع الاحتفاظ بالقشور والبذور داخل الشاش، يوضع العصير في إناء عميق مع الماء المغليّ، ثمّ تغمس قطعة الشاش المحتويّة على البذور في العصير وتمرّر على جميع أجزاء الوجه والرقبة مع تغطية الرأس والوجه بفوطة حتى لا يتسرّب البخار؛ بعد 15 دقيقة يزال عصير العنب بقطعة قطن مغموسة بماء الورد البارد. يمكن القيام بهذا القناع أسبوعيّاً، لأنّه ينظف البشرة بعمق ويكسبها الكثير من الحيويّة والإشراق، ينشّط جزيئات الأوكسجين داخل الخلايا ويطرد ثاني أوكسيد الكربون منها.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة