5 نصائح ضرورية تساعدك في التخلص من الكرش بسرعة

هناك مناطق من الجسم تستقر فيها الدهون أكثر من غيرها، وهذه المناطق هي البطن والأرداف والمعروفة عموماً بدهون منطقة البطن. وهي في الغالب دهون عنيدة وتقاوم أية محاولات للتخلص منها، لذا نجد صعوبة في إزالتها على الرغم من تكرار أنظمة الرجيم التي نتبعها والرياضة التي نمارسها بانتظام . ورغم العديد من العوائق التي تواجهنا  عندما نريد أن نتخلص من هذه الدهون، إلا أنه ليس هناك مجال لليأس إذ لدينا الحل المناسب لذلك!

ما هي طبيعة دهون البطن؟

على الأرجح أن تكون إزالة مخزون دهون البطن أكثر أو أقل صعوبة  اعتماداً على السن، والهرمونات، ونظام التغذية السيء، والتعرض إلى الإجهاد وحتى قلة النوم. ولكي يكون الحظ إلى جانبك عندما تريدين  أن تفقدي من وزنك، ننصحك بأن تتبعي نظاماً غذائياً متوازناً، ومنخفض السعرات الحرارية وعالي المحتوى من الألياف بالإضافة إلى ممارسة النشاط البدني بانتظام.

وقبل كل شيء، يجب أن تعرفي ما إذا كان يجب عليك أن تتخلصي من دهون البطن، ومن أجل ذلك هناك مؤشر فعال لمعرفة هذا الأمر: إنه يتعلق بقياس نسبة محيط الخصر (الجزء الأنحف عند مستوى السرة ) إلى الوركين(الجزء الأعرض). ويجب تقسيم ناتج محيط الخصر على محيط الأرداف.

بالنسبة إلى النساء فإن النسبة يجب أن تكون أقل أو  تساوي 0.8 ولدى الرجال  1.

 

تقليل دهون البطن

في سياق حياتك اليومية اتبعي عادات معينة من شأنها أن تساعدك على حرق الدهون:

1- جربي أن تمشي 10 آلاف خطوة في اليوم: قامت دراسة بإجراء مقابلات مع عدد من الرجال الذين كانوا يحاولون تقليل عدد الخطوات التي يقومون بها يومياً من 10 آلاف إلى 1500 دون تغيير النظام الغذائي. واتضح أن الدهون في منطقة البطن لديهم ازدادت بنسبة 7 في المائة بعد أسبوعين فقط.

وبناء عليه اتجهي فوراً إلى أقرب سوبر ماركت لشراء عداد لخطواتك، ويمكنك كذلك تنزيل هذا التطبيق على هاتفك الجوال.

 

 

              2- إذا كانت طبيعة عملك تتطلب منك الجلوس طوال النهار على كرسي المكتب الخاص بك، عليك أن تتحركي قدر استطاعتك. اعطي لنفسك فترات استراحة لتمشي مسافة قصيرة في أرجاء المكان، حتى لو كانت لمدة 5 دقائق  فإنها كافية. وحاولي أن تستغني عن استخدام المصعد والصعود والنزول باستخدام الدرج كلما سنحت لك الفرصة لذلك.

 

3- وبالنسبة إلى النساء تحديداً، حاولي أن تأخذي معك زوجاً من أحذية الفلات أو السنيكرز إلى المكتب وارتديها بدلاً من الكعب العالي لكي تذهبي في نزهة قصيرة مشياً على الأقدام أثناء استراحة الغداء.

4 - إذا أردت اتباع برنامجاً رياضياً مستهدفاً، بدلي بين تمارين القلب وتمارين القوة والجهد، والأفضل هو ممارسة جهد مكثف لفترة قصيرة لا تزيد عن 30 دقيقة مع التركيز على تمارين رفع الحوض (الجسور) والقرفصاء.

 

5- أما بالنسبة إلى الطعام، فيجب أن يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، ويفضل تناول الحبوب الكاملة والألياف والخضروات وزيت الزيتون والأفوكادو والسمك. لا تفوتي أية وجبة رئيسية ولا تنسي أن تشربي لترين من الماء يومياً، والشاي الأخضر من دون سكر، وشاي الأعشاب والمشروبات التي تستنزف الجسم.

 

اقرئي أيضاً

 
خلطة شاي الأعشاب للتخلص من نفخة البطن في دقائق
 
فوائد القرفة لرشاقتك وتسريع حرق دهون البطن
 
منقوع الزنجبيل الاقوى على حرق دهون البطن و الأرداف والفخذين

 

أضف تعليقا