السيلوليت ... مشكلة وليس مرضاً

لست وحدكِ سيّدتي تعانين من هذه المشكلة، فبحسب الإحصائيّات فإنّ 80% إلى 98% من النساء يعانين من السيلوليت، كما نشر موقع أميريكا العلميّة Scientific America دراسة مفادها أنّ ما يقارب الـ 85 % من النساء في مرحلة ما بعد البلوغ لديهنّ أحد أشكال السيلوليت مقابل 10% إلى 15 % من الرجال.

السيلوليت مشكلة شائعة

السيلوليت أو "قشر البرتقال" مشكلة شائعة لدى معظم النساء في العالم وهذا ما يدفع الفتيات خاصّة المقبلات على الزواج إلى إنفاق الكثير من الأموال لإزالته، قد تنجح لفترة، ولكن تراكم الدهون سرعان ما تعود لتطفو على السطح من جديد لماذا ؟

اقرئي أيضًا : بالفيديو والصور.. 5 تسريحات للشعر المتوسّط الطول  

أسباب ظهور السيلوليت

يرتبط ظهور السيلوليت بشكل كبير بالهرمونات الأنثويّة التي تزيد من تخزين الدهون في مناطق معيّنة من الجسم، لذا يلاحظ انتشاره في مناطق الأفخاذ، الأرداف، البطن والذراعين، حيث تتموضع الدهون في طبقات الجلد الثلاث لهذه المناطق من الجسم.

-اتّباع نظام غذائيّ فقير بالفيتامينات والألياف التي يحتاجها جسمكِ.

-قلّة النشاط البدنيّ.

- الهرمونات وتغيّراتها.

-سماكة البشرة، فكلّما زادت رقّتها زاد احتمال ظهور السيلوليت عليها بشكل أوضح، ويكون أقلّ ظهوراً لدى صاحبات البشرة الداكنة.

اقرئي أيضًا : هل يسبّب الإقلاع عن التدخين زيادة في الوزن؟ 

عوامل أخرى

•أسلوب الحياة

•عدم ممارسة الرياضة

•تناول الدهون بدل الخضار

التدخين

•شرب القهوة أكثر من الماء

اقرئي أيضًا : التفاؤل لعمر مديد وصحّة جيّدة 

علاج السيلوليت بطرق طبيعيّة ؟

-اجعلي الرياضة جزءاً من حياتكِ، خصّصي لها ثلاثين دقيقة يوميّاً، فالتمارين الرياضيّة تنشّط الدورة الدمويّة وتحرق بعض من الدهون الزائدة.

-جسمكِ بحاجة إلى شرب ليترين من الماء يوميّاً كحدّ أدنى، حيث يرطّب الماء الجلد ويحافظ على مرونة ونضارة البشرة. يمكنكِ الحصول على الماء من خلال الخضار والفواكه الغنية بالماء أيضاً مثل: البطيخ، الخسّ، الخيار وغيرها. لا تنسي العصائر، خاصّة البرتقال واللّيمون.

-الشاي الأخضر وغيره من مضادّات الأكسدة، تساعدكِ على حرق الدهون، التخلّص من السموم وتنشيط الدورة الدموية.

-شرب معجون الطماطم، فالطماطم غنيّة بالليكوبين الذي يمنع تفكّك الكولاجين في الجلد.

شاهدي أيضًا : 



 

علاجات غير مؤكّدة للسيلوليت

-شفط الدهون

-الليزر لم يتمّ إثبات فعاليّته علميّاً بشكل قاطع.

-استخدام المراهم الموضعيّة والتدليك تأثيره مؤقّت، وآثاره قصيرة الأمد .

-حقن الأنسجة تحت الجلد بموادّ تساعد على تعزيز إذابة الدهون كطريقة لإزالة السيلوليت، فلا يوجد دليل علميّ حتى الآن على نجاعتها.

-الميزوثيرابي وبسبب الآثار الجانبيّة الخطيرة التي ظهرت لدى بعض النساء، تمّ منعه من قبل الوكالة الوطنيّة البرازيليّة للصحّة.

-التعرّض للحرارة وحمّامات الساونا، أثبتت الدراسات فعاليّة هذا العلاج.

- الأعشاب التي تستخدم لتنشيط دوران الأوعية الدقيقة في منطقة الأدمة وإذابة الدهون قد تظهر انخفاضاً في كميّة السيلوليت، ولكن من سلبيّاتها زوال أثرها بعد التوقّف عن تناولها.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة