تعرفي على فوائد وأضرار اللحوم الحمراء والبيضاء

الإفراط في أي جانب من جوانب حياتنا مضر بالتأكيد، وقد يتضاعف الضرر إذا تعلق هذا الافراط بالطعام، فالفائدة التي يجنيها الجسم من العنصر الغذائي تصبح عكسيَّة، ولعلَّ من أهم هذه العناصر التي يجب الحذر عند تناولها اللحوم بأنواعها، خاصة الحمراء والبيضاء.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

«الجميلة نت» التقت باختصاصيَّة التغذية العلاجيَّة ومثقفة مرضى السكري، غنى خرسان، لتطلعنا على بعض المشكلات الصحيَّة، التي تحدث بسبب الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والبيضاء، وما الكميَّة المناسبَّة التي يجب عليكِ عدم تجاوزها.

  • الحدُّ المسموح لتناولها؟

ـ في الأحوال الطبيعيَّة يحتاج الجسم ل 0.8 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزنه، أي ما يعادل قطعة من اللحم بوزن 70 غراماً تقريباً.

ـ وينصح بألا يتجاوز تناول اللحم الأحمر مرَّتين أسبوعياً، والتنويع باقي الأيام بين اللحم الأبيض (الدجاج - السمك) والبقوليات والبيض.

ـ من المهم الحرص على شراء اللحم الأحمر تمامًا، واختيار القطع التي تحتوي على أقل نسبه من الدهون؛ وبالنسبة للحم المفروم يفضل اختيار لحم أحمر ثم فرمه للتأكد من عدم احتوائه على نسبة عالية من الدهون.

ـ بالنسبة للحوم البيضاء يجب الحرص على نزع الجلد والدهون، أما اللحوم المصنعة فيفضل عدم تناولها.

ـ أما الكبد، سواء البقري أو الدجاج، فهو مصدر وفير لفيتامين «أ»، وغني بالحديد، لكن يفضل تناوله باعتدال على فترات متباعدة، حيث إنَّ الافراط قد يتسبب في مشاكل صحيَّة كارتفاع حمض اليوريك أو ما يعرف بمرض النقرس، إضافة لمتاعب صحيَّة أخرى قد تحدث بسبب احتوائها على كميَّة وفيرة من فيتامين «أ».

  • أضرار تناول كميَّة زائدة من اللحوم على الجسم:

ـ زيادة احتمال الإصابة بالسرطان:
تحدَّث بيان منظمة الصحة العالميَّة حول تأثير تناول اللحوم المصنعة على زيادة خطر الإصابة بسرطان المستقيم والقولون بنسبة 18% لكل حصه (50 غراماً) يتم تناولها من اللحوم المصنعة.
كما ربط بين زيادة الاسراف في تناول اللحوم الحمراء والاصابة بالسرطانات عموماً؛ خاصة اذا تم طهي هذه اللحوم على درجات حرارة مرتفعة، إذ إن ذلك يزيد من فرصة تكون مواد مسرطنة ضارة بالجسم.

ـ زيادة احتمال الإصابة بالسكري وأمراض القلب:
تبعًا لمنظمة الصحة العالميَّة، فإنَّ زيادة استهلاك اللحوم المصنعة والحمراء ترتبطان بزيادة مخاطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والسكري و غيرهما من الاعتلالات.

  • ومن أفضل الطرق  لتناول اللحوم ضمن نمط حياة صحي:

ـ تناول اللحوم باعتدال؛ والحرص على تناول الخضراوات الغنية بالألياف بشكل أكثر معها.

ـ تناول اللحوم الطازجة الخالية من الدهون.

ـ تجنب اللحوم المصنعة التي تحتوي على نسب مرتفعة من المواد الكيميائيَّة (هوت دوغ - اللحوم المعلبة أو المجففة).

ـ الاقلال من تناول اللحوم الحمراء إلى مرَّتين أُسبوعياً، والاستعاضة عنها بالأسماك  فيساعد ذلك على خفض نسبة الكوليسترول ونسبة الدهون في الجسم بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب.

ـ تناول المزيد من المأكولات التي تحتوي على مضادات الأكسدة كالملفوف والبروكلي بجانب اللحوم الحمراء، خاصة عند طهيها على حرارة عالية، وذلك للتقليل من امتصاص المواد المسرطنة، التي تتشكل عند طهي اللحوم على درجات حرارة مرتفعة.

ـ ممارسة التمارين الرياضيَّة بشكل منتظم.

 

اقرئي أيضاً

تجنبي عسر الهضم بهذه الاطعمة

 
اطعمة للقضاء على الكوليسترول المسبب لأمراض القلب
 
أفضل الاطعمة لخسارة الوزن

 

أضف تعليقا