تمارين لفرد وشدِّ عضلات الظهر في البيت

يعاني بعض الناس من آلام في أسفل الظهر فيلجؤون للراحة ظناً منهم أنَّ الألم بهذه الطريقة سيتلاشى، لكن الذي يحصل هو العكس، بل فقد تزيد المشكلة تعقيداً وهو ما أثبته خبراء العلاج الطبيعي. وفي المقابل هنالك أشخاص آخرون يريدون تقوية عضلات الظهر لديهم حتى يصبحوا أكثر نشاطاً ورشاقة. وهنا سنعرض لك بعض التمارين السهلة والمفيدة جداً، التي يمكن القيام بها في المنزل من دون الحاجة للذهاب إلى الصالات الرياضيَّة.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

«الجميلة نت» التقت بالدكتورة أمل عطالله، رئيسة قسم العلاج الطبيعي بمجموعة جولدز جم، لتطلعنا على تمارين شدِّ عضلات الظهر.

  • بالخطوات تمارين الظهر: 

ـ أسهل تمرين لعضلات الظهر هو تمرين bridge: استلقي على ظهرك مع ثني الركبتين بالضغط على القدمين. ارفعي الحوض للأعلى وأسفل الظهر من الأرض. حافظي على هذا الوضع 10 ثوانٍ ثمَّ استريحي.

ـ تمرين القطة: اركعي على الأرض وانزلي بصدرك وبطنك على الأرض ببطء ثمَّ أعيدي هذا التمرين مرَّات عديدة أو قومي بنفس الحركة السابقة،  قوسي ظهرك نحو الأعلى ثم اعيديَّه لوضعه مرَّة أخرى. كرِّري هذه العمليَّة 7 مرَّات.

ـ اجلسي على كرسي بشكل مستقيم مع إرخاء الذقن والكتف وحاولي تقريب عظمتي الكتف من بعضهما، وكرِّري هذه العمليَّة مرَّات عديدة من 15-30 ثانية.

ـ استلقي على ظهرك واثني الركبتين وأبقيهما على الأرض. حاولي الآن رفع ذراعيك حتى تلامسا ركبتيك وسوف يرفع جزء قليل من ظهرك مع حركة يديك. ابقي هكذا ما يقارب 15 ثانية ثم عودي إلى وضعك الطبيعي ببطء وأعيدي هذه العمليَّة مرَّات عديدة.

ـ تمارين اليوغا: هذه التمارين تزيد من قوة الجسد ومرونته بالإضافة إلى أنَّها لا تحتاج إلى جهد كبير ولا تشكل أي ضغط على العمود الفقري، بل تساعده على الشفاء من مشكلة التقوس تدريجياً، ومن المهم الانتظام في ممارستها للحصول على النتائج المضمونة.

ـ التمارين الاسترخائيَّة: وهي التمارين التي تعتمد على التمدُّد والتنفس بطريقة صحيحة، وتتم عن طريق الاسترخاء علي ظهرك مع ثني الركبتين في اتجاه الصدر، يمكنك المساعدة باستخدام يديك على الركبتين  لزيادة الشدِّ. استمري بالشدِّ حتى تشعري به في أسفل الظهر. حافظي على هذا الوضع لمدَّة نصف دقيقة واستريحي.

وأخيراً تنصح الدكتورة عطالله بتكرار كل تمرين 30 مرِّة في اليوم.

 

اقرئي أيضاً

تمارين شدّ البطن مع رولا

أطعمة تخلّصكِ من سمنة الأرداف.. وتمارين لشدها وتنحيفها بالفيديو

تمارين في وضع ثابت لرشاقتك

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة