حيلة ذكية لاخفاء الشيب واستعادة لون الشعر الطبيعي

الشيب المبكر، أو ظهور الشعر الأبيض ظاهرة طبيعية سببها بشكل عام التقدم في السن والذي قد يسبب بعض الأحيان مظهر الشيخوخة المبكرة. ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام طرق تلوين الشعر الكيميائية لإخفاء هذا الشعر الأبيض. ولكن يوجد حل طبيعي ومن دون مخاطر على الصحة يعطي الشعر لونه الطبيعي الجميل.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

لماذا يظهر الشعر الأبيض؟

يرتبط ظهور الشعر الأبيض بانخفاض مستوى إنتاج الميلامين، عامل الصبغ الطبيعي الذي يعطي اللون للشعر والعينين والجلد حيث تصبح الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج الميلامين ضعيفة مع التقدم في السن وينخفض مستوى عملياتها.

وعلاوة على ذلك، أثبتت دراسة أوروبية أن هناك عاملاً آخر يعزز عدم تلوين الشعر: بروكسيد الهيدروجين. فهذا المركب الكيميائي تقوم بإنتاجه بصيلات الشعر بكميات صغيرة، ويتم تحييد تأثيره بأنزيم مضاد للأكسدة يسمي كاتالاس. ولكن مع التقدم في السن فإن إنتاج  انزيم كاتالاس ينخفض مما يسبب تراكم بروكسيد الهيدروجين الذي بمقدوره أن يمنع إنتاج الميلامين ويصبح لون الشعر فاتحاً.

وإلى جانب هذه الظواهر التي أسبابها التقدم الطبيعي في  السن هناك عوامل أخرى تعمل على تسريع ظهور الشعر الأبيض مثل الإجهاد وظروف الطقس القاسية والمشاكل الهرمونية والأسباب الوراثية.

ولكي نساعدك على تأخير ظهور الشيب، واخفاء الشعر الأبيض بشكل طبيعي، إليك هذه النصيحة البسيطة لاستعادة اللون الطبيعي لشعرك.

نصيحة لتأخير واخفاء الشعر الأبيض:

يعد الشاي الأسود مفيد جداً للشعر بفضل محتواه العالي من الكافيين، حيث يغذيه ويحميه ويسرع نموه. ووفقاً لدراسة فإن الكافيين يستطيع منع عمل ديهدروتستوسترون أو DHT، وهو هرمون ذكري يسرع نمو دورة الشعر ويسبب ظهور شعيرات أقل فعالية وأسرع سقوطاً إضافة إلى إنهاك بصيلات الشعر.

 الشاي الأسود مشهور بقدرته على التلوين وبالتالي تغليف الشعر الأبيض بلونه الغامق وإعطائه اللمعان ، إضافة إلى تحفيز نمو الشعر وإبطاء دورة النمو

ولكي تستمتعي بكل هذه الفوائد إليك كيفية تحضير الشاي الأسود للعناية بشعرك.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من الشاي الأسود سواء مطحون أو أوراق
  • وعاء من الماء

ضعي مسحوق الشاي الأسود أو الأوراق في الماء واجعليها تغلي. بعد ذلك اتركي الشاي ينقع طوال الليل. وفي صباح اليوم التالي صفي المزيج وضعيه على شعرك واتركيه يجف لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء فقط.

كما يمكن تحضير منقوع آخر بإضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى نفس المكونات السابقة واتباع نفس تعليمات التحضير.

عند وضع الشاي المنقوع على شعرك يمكنك سكب الشاي بعد نقعه في قنينة للرذاذ، رشي على شعرك بسخاء ودعيه يجف ثم اغسلي شعرك من دون شامبو. كرري العملية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

ولا تنسي ترطيب شعرك بالزيت النباتي لأن الشاي يسبب جفاف الشعر.

 

اقرئي أيضاً

5 وصفات طبيعية للتخلص من مشكلة الشيب المبكر

مكون واحد يخفي الشيب ويمنع تساقط الشعر

4 حيل ذكية لإخفاء الشيب من دون صبغة!

أضف تعليقا