أفضل الايام لقص الشعر

يحتاج الشعر من وقت إلى آخر لقص أطرافه لكي يتخلص من الأطراف المتهالكة ويصبح شعراً حيوياً صحياً، ويبقى متماسكاً في أطرافه وخصلاته، وهو ما ينطبق على ذوات الشعر القصير والطويل أيضاً، ولا استثناء لأحد. لذا ينبغي الاعتناء بالشعر وقص أطرافه من حين إلى آخر.

التقينا بخبيرة العناية بالشعر، عطاف صالح عبد الرحمن، لتقدم لنا أهم نصائحها قبل أن تقرِّري قص شعرك.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

  • نصائح مهمَّة قبل قص الشعر لتضمني نموه بشكل كثيف وقوي:

ـ احذري من اختيار وقت خاطئ لقص شعرك:

إن أفضل وقت لقص شعرك هو الأيام البيض من الشهر العربي أو أيام اكتمال القمر، وهي أيام 13 و14 و15حاولي أن تعطي شعرك فرصة جيِّدة لينمو، فمن الأفضل أن تقومي بقص أطرافه مرَّة كل  3 -4 أشهر فحينها سيكون شعرك بحاجه فعليَّة إلى قص أطرافه، وحاولي تجنُّب قصه أقل من المدَّة المحدَّدة سابقاً وتجنَّبي غسله قبل القص، كما تفعل العديد من السيدات، وينبغي الابتعاد أيضاً عن غسله يومياً، حيث يغسل مرَّتين أسبوعياً لتنظيفه. ويفضل الابتعاد قدر الإمكان عن غسله بالماء الساخن الذي يزيد من جفافه.

 

ـ متى تقصين شعرك فوراً:

  • تقصف الشعر: الحلُّ الوحيد للتخلص من تقصف الشعر هو قص أطرافه، إذ لا تستطيع الكريمات أو الزيوت التخلص من هذه المشكلة الكبيرة، ولا بد من قص الشعر عند البدء بملاحظه تقصفه، بل امتداد التقصف بشكل أكبر في كامل الشعر وزياده تلفه.
  • تدمير وتلف الشعر: هناك العديد من العوامل التي تعمل على تلف الشعر كالمواد الكيميائيَّة والصبغات، التّي تؤدي إلى ظهور الشعر بمظهر غير صحي وتزيد من صعوبة تصفيفه بسبب تشابكه وزيادة جفافه فيكون الشعر فاقداً للحيويَّة، ويسهل تقصفه وتساقطه وينصح معالجته بالمواد الطبيعيَّة بعد قصه للاستفادة منها والابتعاد عن المواد الكيميائيَّة ومسببات تلف الشعر قدر الامكان.
  • صعوبة تصفيف الشعر: عند إيجاد كثير من الصعوبة في تصفيف الشعر وتشذيبه يجب اللجوء إلى قص أطرافه بشكل متناسق لتسهيل أمر تصفيفه بطريقه سهلة.
  • الإكثار من قص الشعر لا يؤثر على نمو الشعر: فالتخلص من أطراف الشعر لا يؤثر على سرعة نمو الشعر، حيث إنَّ الأطراف بعيدة عن بصيلات الشعر التي تحدِّد معدل نمو الشعر وبذلك فإنَّ قص أطراف الشعر التالفة يساعد فقط على تحسين مظهر الشعر بإعطائه مظهراً صحياً، أي حتي وإن كنت تقصين شعرك كثيراً فلا تقلقي فهذا لا يؤثر أبداً على نموه.
  • وضع الزيوت: على شعر أربع مرَّات في الشهر يكفي لإعطاء الجذور التغذية التي تحتاج إليها. لذا لا تبالغي وتصبي زجاجة كل ثلاثة أيام على شعرك. بشكل عام نحن لا ننصح باستعمال الشامبو كل يوم، معظم أنواع الشامبو، بغض النظر عن نوعها تحتوي على مواد كيميائيَّة قويَّة يمكن أن تضرُّ بالشعر.


اقرئي أيضاً

حاربي تساقط الشعر بماسك الحلبة وزيت جوز الهند

كيفيّة التخلّص من مشكلة تزييت الشعر

للمحجبة: كيف تستخدمين الثوم لعلاج تساقط الشعر؟

 

أضف تعليقا