حامل لأول مرة.. ماذا آكل؟

جسمك في أشهر الحمل يحتاج للعديد من الفيتامينات. لذا ينبغي أن تكون التغذية مناسبة بالكيف وليس بالكم. لا بد أن تكون صحتك جيدة ويكون طعامك متوازنًا حتى يكون حملك طبيعيًا. يحتاج جسم الحامل للحديد. وفي الحالات العادية يحتاج جسمك 12 ملليجرامًا يوميًا، ولكنها تزيد مع الحمل لأكثر من 70% في الأشهر الثلاث الأخيرة خاصة لنمو المشيمة وأنسجة الجديد.
كذلك بالنسبة للكالسيوم الذي يساعد على إمداد عظم الطفل بالكالسيوم، وكذلك يؤثر على فيتامين "ب9" الذي يلعب دورًا مهمًا في النمو، لذا يجب تناول طعام يحتوي على هذه الفيتامينات والمعادن.
بعض أنواع الأطعمة تسبب مشاكل للحامل مثل التسمم الذي يؤثر على نمو الطفل "تاكسو بلازما"، وحتى تجنبه لابد من تناول اللحوم المطهرة جيدًا، وتجنب تناول الأسماك النيئة أو المدخنة والمكرونة والبسطرمة واللانشون، مع التقليل من شرب القهوة.
ومن الطبيعي زيادة الوزن أثناء الحمل، ولكن ينبغي ألا يزيد على 12 كجم، على النحو التالي: 1.5 كجرام في الشهور الثلاثة الأولى، و1.5 كجم شهريًا في الشهور الثلاثة الثانية، وكيلوجرامين شهريًا في الشهور الثلاثة الأخيرة.
لذا ينبغي الحرص على عدم تناول الأطعمة الغنية السعرات والدهون على وجه الخصوص.. ولكن لا ينبغي اتباع نظام غذائي لتخفيض الوزن؛ حتى لا يؤثر على الجنين.
•الإفطار:
تفاحة. قطعة توست مع مربى. كوب لبن كبير.
•الغداء:
جزر مبشور، شريحة كبد بتلو مع مكرونة مسلوقة
كوب زبادي بالفواكه
•بعد الإفطار:
عصير برتقالة أو موزة
•بعد الغداء:
فنجان مشروب ساخن
3 قطع بسكويت
•العشاء:
سردين خالٍ من الزيت
طبق قرنبيط مسلوق مع قليل من زيت الزيتون والبقدونس قطعة جبن أبيض وكومبوت فواكه.
أطعمة مثالية:
أطعمة غنية بالحديد: الكبد. اللحم الأحمر والبقدونس.
أطعمة غنية بالكالسيوم: منتجات الألبان، ولكن ابتعدي عن الجبن الدسم.
أطعمة غنية بحمض الفوليك: القرنبيط والكرنب- السبانخ والكبد والبيض والخميرة والجرجير.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية