تعرّفي على أنواع الشاي المساعدة للـ "ريجيم"

إضافة إلى فوائد الشاي الصحية، فإنه يحتوي على خصائص معينة في التخسيس. ولكلّ نوع من أنواع الشاي خصائصه الفعّالة في خسارة الوزن، خصوصاً إذا كنت تتبعين "ريجيم" معيناً. وفي هذا الإطار، اختصاصية التغذية لانا الزيلع تعرفك على أنواع الشاي المفيدة في التخسيس، في ما يأتي:

الشاي الأخضر
ينصح بشرب كوب من الشاي الأخضر قبل ممارسة التمرينات الرياضيّة، بهدف التخلّص من الدهون. يحوي هذا الشاي مادة الـ"كاتيشين" التي تطلق الدهون من الخلايا الدهنية، ومن ثم تسرّع عمليّة تحوّل الدهون إلى طاقة.

الشاي الأبيض
هو المصدر الأقلّ معالجة والأكثر غنى بمضادات الأكسدة بالمقارنة بأنواع الشاي الأخرى، إذ يحوي ثلاثة أضعاف مادة الـ"بوليفينول" المتوفّرة في الشاي الأخضر، على سبيل المثال. وكانت دراسة بيّنت أن الشاي الأبيض يمكن أن يعزّز في الوقت نفسه انهيار الدهون ويمنع تكوين الخلايا الدهنية،نتيجة المستويات العالية من المكوّنات التي يُعتقد أنها فعّالة على الخلايا الدهنية في الإنسان.

شاي النعناع
يضبط شاي النعناع الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويعزّز جهاز المناعة، ويخفّف من مشكلات عسر الهضم والإمساك.

شاي المتة (يربا متي)
لهذا النوع من الشاي خصائص حارقة للسعرات الحرارية، نظراً إلى مكوّناته الوافرة من المواد المضادة للتأكسد، ومعدن الـ"كروم" المساعد على استقرار مستويات السكر في الدم. لكن، يحظّر تناول هذا الشاي من قبل من يعانون من قرحة المعدة وارتجاع المريء.

شاي الكركديه
يسرّع شاي الكركديه عملية فقدان الوزن، عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، ومنع آثار الـ"كربوهيدرات" المسمنة. وهو يحارب التوتر، الذي يعتبر عاملاً مساهماً في زيادة الوزن

شاي البقدونس
في القدم، استُخدم شاي البقدونس بهدف فقدان الوزن لخصائصه المدرّة للبول، ما يخلّص من وزن الماء الزائد في الجسم.

شاي اليانسون
أثبتت مجموعة من الدراسات أنّ شاي اليانسون مضاد للميكروبات، ويعزّز صحّة جهاز الهضم، ويقلّل وزن المياه في الجسم.

شاي الورد (الزهورات)
يخلو هذا الشاي من مادة الـ"كافيين"، ويحوي مواد مضادة للتأكسد أكثر بالمقارنة بالشاي الأخضر، ويُعتقد أنّه فعّال في تخليص الجسم من السموم، كما يمنع الإصابة بالإمساك.

شاي المريمية
يُنظّم شاي المريمية هرمونات تخزين الدهون، ومن بين الأسباب التي تجعله مفيداً للبطن زخوره بالـ"أسبلاتان"، المادة المخفّفة من هرمونات التوتر، حسب دراسات. ومعلوم دور التوتر في توليد الجوع وتخزين الدهون.

شاي الليمون الحامض
يساعد شاي الليمون على ترطيب الجسم، وهو يعزّز المناعة ويقاوم الرغبة الشديدة في تناول السكر. لكن، يُنصح بالبعد عن الإفراط في شرب هذا الشاي إذ قد يسبّب اضطرابات في المعدة.

شاي حشيشة الهرّ
يحسّن هذا الشاي نوعيّة النوم، علماً بأن النوم يؤثّر على الشعور بالجوع والهرمونات المنظّمة للشهية. إشارة إلى  أنّ تحسّن نوعية النوم يساعد على إنتاج هرمونات لإحراق الدهون.

شاي غوجي
يساعد شاي غوجي على إحراق السعرات الحرارية بنسبة 10%. يستخلص هذا الشاي من نبتة العوسج، ولطالما استخدمت الأخيرة في آسيا لمداواة المصابين بالسكري.

شاي البرباريس
إن جذور شجيرة البرباريس تحوي الـ"بربارين"، العنصر الطبيعي الفعّال في القضاء على الدهون.

شاي السينا
تعتبر أوراق السينا من العلاجات الأفضل للسيطرة على الوزن، فهي تحسّن صحّة جهاز الهضم وتعمل كمليّن طبيعي.
 

ثمة نصائح عند شرب أنواع الشاي المذكورة أعلاه:
1- وازني عادة شرب الشاي مع اتباع نظام غذائي صحي لإحراق المزيد من السعرات الحرارية. في هذا الإطار، تناولي الطعام الكامل والفاكهة والخضراوات، وقللي من ذلك المصنع.
2-حدّي من استهلاك مادة الـ"كافيين" إلى 50 ميلليجراماً، يومياً.
3- استشيري طبيبك لمعرفة الجرعة، والتوقيت المناسب لشرب الشاي... وتذكّري أنّ ثمة أنواعاً من الشاي تتفاعل مع بعض الأدوية والمكمّلات الغذائية والأعشاب الأخرى.
4-تجنّبي بعض أنواع الشاي، إذا كنت حاملاً أو مرضعة.
5-اشربي أولاً كمية صغيرة من أي صنف من الشاي، لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية أم لا.
6-تجنبي شرب الشاي -إذا كان يحوي مادة الـ"كافيين"- قبل ثلاث ساعات من موعد النوم.

اقرئي أيضاً

أسرع الطرق لفقدان الوزن قبل العيد

حيل الجدات لخسارة الوزن بسرعة

لهذه الاسباب الشاي الأخضر الافضل في التنحيف!

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة