تعرَّفي على فوائد البصل وما يحتويه من سعرات حرارية

تتعدد أنواع الأطعمة التي نتناولها في حياتنا ، فهناك التي تحتوي على النشويات ، والبروتينات ، وكذلك الفاكهة، ومن المعلوم أن البصل يعد من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان ، وقد ورد ذكره في أغلب حضارات العالم.
وتحتوي كل حبة بصل متوسطة الحجم ، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية ،على المكونات الغذائية التالية:
السعرات الحرارية: 44
الدهون: 0.11
الدهون المشبعة: 0
الكربوهيدرات: 10.27
الألياف: 1.9
البروتينات: 1.21
الكولسترول: 0
وقد أثبتت دراسات عدةأن أكل البصل يقلل من نسبة الإصابة بجلطات الدم،وبالفعل أجريت تجارب إكلينيكية على 22 مريضاً تتراوح أعمارهم ما بين19- 78 سنة ،وكانت وجبة إفطارهم تحتوي على 60جراماً من البصل ، وكانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الإصابة بالجلطات.
والبصل لاغنى عنه داخل أي بيت ، وهناك نوعان منه ، الأخضروالأحمر ،ويساعد البصل على منح الطعام نكهة لذيذة إضافة إلى فوائده الصحية.
وفوائد البصل كثيرة لاتحصى من أهمها ،أن البصل الأخضر له دور قوي في شفاء المريض بـ "البرد" ، وأمراض القلب ،والسكري ،وينصح به الأطباء لأنه يحتوى على مركبات ضد الالتهاب والكوليسترول ،إضافة إلى أنه يوفر كثيراً من الفيتامينات للجسم ،ويمكن تناوله بمفرده بجانب أي وجبة ،كما يساعد في علاج ألم المفاصل وهشاشة العظام.
ويعمل البصل كذلك على تقويةالشهية ، و"فتح السدد" ،وتفتيت الحصى ، وقال عنه ابن البيطار: "البصل فاتقل شهوة الطعام ، ملطف ومعطس، ملين للبطن ،إذا طُبخ كان أقدر إدراراً للبول ، يزيد في الباهإن أكل البصل مسلوقاً بالماء ، والجور المشوي والجبنا لمقلي تقطع رائحة البصل من الفم".
وقد أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن استخدامه في تطهير الفم ، حيث إن مضغ البصل أو الثوم لمدة 3 دقائق كافٍ لقتل جميع الجراثيم الموجودة في الفم. وقد ثبت أيضاً أن استنشاق بخار البصل أوأكله يؤدي إلى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود في دم الإنسان ما يؤدي إلى إبادة الجراثيم المسببة للأمراض ، وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج أمراض الجهاز التنفسي الناتجة عن الإصابة بالجراثيم، مثل التهاب الأنف الحاد ، وكذلك التهابات الحلق ، والقصبة الهوائية ،والشُّعب الهوائية ، مثل"النزلات الشُّعبية".
كما أن هيمنع التجلط في شرايين القلب ، لذا يعتبر من الأدوية الوقائية المهمة للمحافظة عل ىسلامة القلب ، ومنع حدوث الأزمات والذبحة الصدرية ،ولعل هذا يكشف لنا سر قلة إصابة الفلاحين المصريين بالذبحات الصدرية وذلك نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم يومياً.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية