كيف تتجنبين ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر؟

هل تعلمين أن الإجهاد والانزعاج يمكن أن يساعدا على ظهور الشعر الأبيض؟ لذا من المهم أن تسترخي وتعطي هذه المشكلة الاهتمام الذي تستحقه، ولكنْ دون مبالغة في ذلك، كي لا تؤثّري على صحتك.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

إنّ ظهور الشعر الأبيض هو واحد من مجموعة من الإشارات المرتبطة بالتقدّم في السن والتي يجب على جميع البشر تقبّلها في فترات معيّنة من حياتهم.  ولكن، وكما يحصل للبشرة أحياناً، يمكن أن يظهر الشعر الأبيض خلال فترة مبكرة جداً بسبب عدة عوامل تسرّع شيخوخة الشعر وظهور الأبيض. والشعر الأبيض يظهر عندما ينخفض مستوى إنتاج العوامل الصبغية للشعر والمعروفة باسم الميلانين. وهذا الخلل الوظيفي قد يحدث بسبب التغيّرات التي تأتي مع التقدّم في السن، ولكنّه مرتبط كذلك بعوامل مثل الإجهاد والعوامل الوراثية وتغييرات معيّنة أخرى سببها التلوّث البيئي.  ومن الواضح أن هذا الخلل لا يؤثر على صحّة الجسم. ولكنّ النساء كما الرجال يفضّلون تجنّب ظهور هذا الشعر الأبيض لأنّه يعتبر غير جميل المنظر ومؤشّراً على التقدّم في السن.

 

نصائح لمنع ظهور الشعر الأبيض

هناك العديد من العلاجات التي يمكنها أن تساعدك على محاربة ظهور الشعر الأبيض وتقليل فرص ظهوره قبل الأوان. وقبل البدء بأي نوع من العلاجات، من الأفضل اتباع نصائح معيّنة يمكن أن تلعب دوراً مهماً في منع ظهور الشعر الأبيض.

 

1- تحسين النظام الغذائي

إنّ أحد الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة للشعر هو الخلل في التغذية بسبب اتباع نظام غذائي غير مناسب. والشخص الذي لا يمتثل لمطلب الجسم هذا، سوف يعاني من مشاكل في الشعر مثل ضعفه وسقوطه. ومن بين العناصر الغذائية الضرورية لتجنّب ظهور الشعر الأبيض أو ضعفه، نجد ما يلي:

  • مجموعة فيتامينات B (الثيامين B1 والريبوفلافين B2)، وهي تعتبر الأفضل من بين العناصر الغذائية، ويمكن إنتاجها في البكتيريا النباتية في الأمعاء.
  • الحديد
  • النحاس
  • الزنك
  • السيليكون
  • اليود

 

ملاحظة:

إنّ تناول اللبن الرائب الطبيعي والخميرة يمكن أن يساعد على تجنّب هذا الشعر الأبيض الشهير الذي يخشاه الجميع.

 

2- تجنّبي الإجهاد

إنّ التوتر الذي تولّده حالات الإجهاد والمشاعر السلبية الأخرى يمكن أن يتدخّل في عملية امتصاص العناصر الغذائية المهمّة لصحة الشعر. إذ أنّ من شأن أيّ خلاف، أو اكتئاب بعد أي خسارة، أو التعرّض إلى ضغوط قوية على الصعيد الشخصي أو المهني، أن تكون من ضمن العوامل التي تساعد على ظهور الشعر الأبيض وإحداث الضرر لتركيبة وهيكلية الشعر نفسه.

ومن المهم أخذ زمام السيطرة على هذا النوع من المشاكل، ومحاولة تقليلها قدر الإمكان قبل أن يصبح الوضع معقداً للغاية.

 

3- قللي تناول الملح

إنّ الاستهلاك المفرط للملح مرتبط بحدوث العديد من الأمراض التي تؤثّر سلباً على جودة حياتنا. وما لا يعرفه الكثير من الناس أنّه بالإضافة إلى الأمراض المرتبطة بالاستهلاك المفرط للملح، هو أنّه يؤثّر كذلك على جمال الشعر والبشرة ويؤدّي إلى شيخوختهما المبكرة.

وبدلاً من استخدام ملح المائدة العادي الذي يحتوي كمّيات كبيرة من حمض الهيدروكلوريك، يُنصح باختيار ملح البحر أو ملح الهمالايا الغني بالعناصر المعدنية والعناصر النزرة.

ومن المهم كذلك تفقّد وقراءة ملصق المنتجات التي تباع في السوبرماركت، لأنّ الكثير منها يتمّ تصنيعه باستخدام كمّيات عالية من الملح.

 

4- اصبغي شعرك باستخدام الألوان الطبيعية

إنّ استعمال الأصباغ هي إحدى أكثر الحيل المستخدمة لإخفاء الشعر الأبيض، رغم أنّها لا تمنع ظهور الأبيض. ولكن يجب اختيار نوع الأصباغ التي لا تحتوي على الأمونيا، والمكوّنات الأخرى العدائية، لأنّها مؤذية للشعر وتدمّر لونه وتضعفه.

 

5- استخدمي العلاجات الطبيعية

لمحاربة الشعر الأبيض يفضّل العديد من الناس تجنّب المواد الكيميائية، وهناك بدائل طبيعية يمكن أن تساعد على تلوينه دون أن تحتوي مركّبات عدائية.

وهناك عدد من المكوّنات المنزلية التي تحفّز إنتاج الميلانين وتحتوي على مستخلصات طبيعية يمكنها أن تساعد على تقليل ظهور الشعر الأبيض.

 

اقرئي أيضاً

طريقة سهلة للتخلّص من الشيب

علاج الشيب المبكر نهائيّاً

الشيب المبكر.. أسبابه

 

أضف تعليقا