حدّدي نوع بشرتكِ مع هذا الدليل المبسّط!

تتساءلين كيف اعرف نوع بشرتي ؟ اغسلي وجهكِ بالماء قبل النوم وعند الصباح، امسحيه بمنديل أبيض ونظيف، ضعي المنديل في الشمس ليتبيّن لكِ إذا ما كان هناك من دهون على المنديل أم لا!.

- إذا كان هنالك دهون فأنتِ من ذوات البشرة الدهنيّة.
- أمّا إذا كان هنالك من دهون بسيطة متفرّقة فأنتِ صاحبة بشرة مركّبة.
-وفي حال عدم وجود أثر للدهون فأنتِ ذات بشرة جافّة.

البشرة المختلطة؟

تجمع بين صفات البشرتين الدهنيةّ والجافّة. في منطقة الجبهة، الأنف والذقن تظهر بعض الدهون وتكون جافّة أو عاديّة على بقيّة مناطق الوجه الأخرى.

يُستخدم لها صابون يزيل الدهون عن المناطق الدهنيّة من دون تجفيف بقيّة البشرة.

البشرة الجافّة؟

مسامّها ضيّقة، تظهر عليها التجاعيد بسرعة خصوصاً حول العين والفم. حسّاسة جدّ يضرّها الصابون وموادّ التجميل، كما أنّ نقص الموادّ الدهنيّة فيها يؤدّي إلى التقشّر والخشونة.

البشرة الحسّاسة؟

تكون عرضة للاحمرار والحكّة مع ظهور بقع حمراء وحبوب عليها، فهي سريعة التأثّر بعوامل الجوّ وتغيّراته وبعض أنواع المستحضرات التجميليّة والعطور التي تزيد من الحساسيّة، الاحمرار والتهيّج.لابدّ من اختيار كريمات أساسيّة ومرطّبة وموادّ تنظيف مناسبة للبشرة الحسّاسة ويفضّل أن تكون باستشارة طبيّة.

البشرة الدهنيّة؟

تحتاج البشرة الدهنيّة إلى تنظيف مستمرّ مع أهميّة إزالة الماكياج عنها قبل الخلود إلى النوم كلّ يوم، وتخصيص مستحضر خاصّ لتنظيفها بتركيبة خفيفة وخالية من القواعد الدهنيّة (Water Base)إضافة إلى تجنّب الكريمات الدهنيّة التي تعتمد على الزيوت .يجب عمل حمّام بخار 3مرّات في الأسبوع لتنظيف البشرة.

وأخيراً، لا بدّ من الاعتناء بتنظيف البشره بكلّ أنواعها بإتقان مميّز .فالكلف والحبوب لا تظهر إلّا من ترسّبات الدهون أو بقايا منتجات كيميائيّة كالماكياج والكريمات الأخرى، ممّا يمنع البشرة من التنفّس. كذلك كثرة التنظيف للبشره بشكل خاطئ وتعرّض البشره للبخار الساخن كلّها عوامل تزيد من تأزّم البشرة الدهنيّة وإفرازاتها وبالتالي من مشاكلها. لذا لا بدّ من أخذ بعض الاحتياطات اللّازمة والمناسبة لكلّ بشرة على حدة مع كامل خطوات العناية اليوميّة.

أضف تعليقا