كيف تختارين كريم الواقي من الشمس ؟

إنه العيد. ولا بد لتلبية الدعوات الاجتماعية للاحتفاء بهذه المناسبة لا سيما أثناء النهار إذ تكون أشعة الشمس ساطعة. ومن المعروف أن للشمس سلبياتها التي يجب الوقاية منها وحماية بشرتنا من آثارها التي من الممكن أن تكون مدمرة للجلد أحياناً، وذلك عبر تطبيق كريم الوقاية من أشعتها الضارة... فلا تتردّدي في تطبيق هذه النصائح للحفاظ على بشرتك ووقايتها من أشعة الشمس في الأيام الحارة من العيد.

كيف تحمين بشرتك؟

عليك أن تعرفي نوع بشرتك وهو يتدرج وفقاً للون الشعر والبشرة وقدرتها على التسمر:

1- الفئة الأولى: وهي البشرة البيضاء جداً كالحليب، أو الصفراء. وصاحبات هذه الفئة تحترق بشرتهن بفعل التعرض للشمس من دون أن يحصلن على اللون الأسمر. وتشمل هذه الفئة أيضاً ذوات البشرة الفاتحة كالشماليات اللواتي بالكاد يحصلن على لون التسمر.

الفئة الثانية: وهي لصاحبات البشرة الكستنائية الفاتحة، وهن يحصلن على اللون الأسمر تدريجياً بحسب تعرضهن لأشعة الشمس.

الفئة الثالثة: وتسمى بشرة هذه الفئة بالماتية، وصاحبات هذه الفئة محظوظات، لأن بشرتهن تتسمر بسرعة من دون أن تتعرض للاحتراق.

وكلما كان لون بشرتك فاتحاً، توجب عليك استعمال كريم حماية بمؤشر حماية أعلى.

أي منتج تختارين؟

عليك اختيار كريماً واقياً يحتوي على عناصر تسمح لك بتفادي ضربات الشمس قصير المدى، وأيضاً يحميك من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية القصيرة. ويكون قادراً على المدى الطويل أن يمنع عنك شيخوخة البشرة من خلال حمايتك من الأشعة ما فوق البنفسجية طويلة المدى. وبهذه تحمين بشرتك وتقنيها من أخطار أشعة الشمس التي من الممكن أن تتسبب بمرض سرطان الجلد.

درجات الحماية للكريم الواقي:

وقد صدرت عن الوكالة الفرنسية لسلامة المنتجات الصحية رسماً للمنتجات الواقية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية القصيرة المدى كالتالي:

حماية ضعيفة: للكريمات الواقية التي تحمل المؤشر من 6 إلى 10.

حماية متوسطة: للكريمات الواقية التي تحمل المؤشر من 30 إلى 50.

حماية عالية: للكريمات الواقية التي تحمل المؤشر من 50 وما فوق. وهذه الحماية الأخيرة مخصصة للأطفال وذوي البشرة الحساسة.

كيف تضعين واقي الشمس:

1- إذا كنت على الشاطئ وهدفك الحصول على اللون البرونزي بطريقة جميلة وصحية، عليك تفادي التعرّض لأشعة الشمس في ساعات النهار الحارة أي من الثانية بعد الظهر إلى الرابعة عصراً. وعليك بتطبيق الواقي كل ساعتين. وإذا كنت تقضين يومك على شاطىء رملي، عليك بوضع كريم حماية عالي الدرجة في بداية النهار، وعندما تبدئين بالتسمر، خففي نسبة الحماية الى 40 درجة ومن ثم إلى 20 درجة مع الوقت. ولكن إياكي ووضع كريم حماية أقل من 15 درجة لأن أشعة الشمس تنعكس على الرمال بقوة حتى ولو كنت جالسة في الظل.

2- إذا كنت في الجبال وتمارسين رياضة التزلج، من الضروري في هذه الحالة أن تطبقي واق الشمس بدرجة حماية عالية أي 50 وما فوق، لأن الشمس تكون قوية ويعكس وهجها الثلج فتصبح حارقة. وعليك بحماية عينيك جيداً من خلال نظارات خاصة وطبية. وتطبق هذه النصائح على الأشخاص الذين يقصدون الجبل بغرض التخييم في فصل الصيف.

3- أنت في الصحراء وتحمين وجهك بقبعة، لكن هذا لا يكفي. فمن الممكن أن تعرضي وجهك للإحتراق وعليك بوضع كريم حماية بدرجة 40 وما فوق. أما يديك وذراعيك فطبقي عليهما كريم بدرجة حماية 30 أو أكثر.

4- أنت في فصل الربيع وتجلسين على الشرفة في مقهى معرض للشمس أو في منتزه وحتى ولو كنت في المدينة، عليك وضع كريم حماية، إنما يكفيك ان يكون بدرجة حماية 15. طبقيه من جديد كل بضعة ساعات.

5- أنت جالسة في فصل الصيف على كرسي طويل في حديقة منزلك، عليك بوضع كريم حماية لا يقل عن 20 درجة سواء كنت في المدينة أو في الجبل وإلا فإن الشمس ستؤدي الى جفاف بشرتك.

اقرئي أيضاً:

إصدار ماسكارا جديدة من ماك Mac

نصائح استثنائية لماكياجك في العيد

بالفيديو: طريقة عمل كونتور سريع لابراز جمال الخدين في العيد

أضف تعليقا