كريم الحماية من الشمس...نصائح للوقاية

اجعلي الشمس صديقتك هذا الموسم واستفيدي بذكاء منها للحصول على بشرة جميلة والاستمتاع بأوقات مسلية معها دون إهمال بشرتك وتعريضها لمخاطر الشمس الضارة.

إليك أبرز مخاطر الشمس وأهمية الوقاية منها.

 

ما هي الوقاية من الشمس؟

الوقاية من الشمس بكل بساطة هي حماية جسمك من الآثار العكسية لضوء الشمس. وبعيداً عن مخاطر الحرارة، فإن التعرّض للشمس قد يؤدّي إلى خطر الإحتراق، الذي يمكنه أن يضر الجلد بشكل دائم ويتسبّب بسرطان الجلد، وإحداث تغييرات على البشرة، إضافة إلى ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات التقدّم في السن. إن التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يعدّ عامل خطر معروف لتكوين سرطانات الجلد.

 

إقرئي أيضا   فوائد أشعة الشمس... لانتاج الفيتامين D

 

 

 

ما هي أفضل طرق الوقاية من الحروق الناتجة عن التعرّض للشمس؟

إن أفضل الطرق لتفادي الحروق الناتجة عن التعرّض للشمس هي:

  • - تحديد وقت التعرّض للشمس، لا سيما بين ساعات الذروة التي تكون بين الساعة 10 صباحاً إلى 3 بعد الظهر.
  • - إرتداء ملابس واقية من بينها قميص بأكمام يغطي الذراعين وتنورة طويلة أو بنطال طويل.
  • - استخدام واق من الشمس للتقليل من تخلل أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الجلد.

 

إقرئي أيضا  أشعة الشمس وتأثيرها على البشرة

 

ما هو واقي الشمس؟

واق الشمس هو أي مادة تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. وتتوفر واقيات الشمس بأشكال متعدّدة ومتنوعّة مثل الكريمات، والجل، والمراهم، أو البخاخ الذي يمكن وضعه على البشرة. والمرهم الذي يمكن وضعه على الشفاه، والجفون، والمرطب الذي يمكن فركه على الجلد، والنظارات الشمسية التي تحمي العيون، وأنواع معينة من الملابس الواقية من الشمس، والشاشة التي يمكن وضعها على نافذة السيارة، أو الغرفة، أو المكتب.

 

ما المقصود بعامل الحماية من الشمس SPF؟

إن SPF هو اختصار لمصطلح عامل الحماية من الشمس، وهو رقم مثل 15، أو 30، أو 50 يشير إلى طول المدة التي يبقى فيها واقي الشمس فعالاً على البشرة. ويمكن للمستخدم تحديد مدة الفعالية بمجرد ضرب عامل الحماية من الشمس في طول المدة التي تلزمه أو تلزمها للمعاناة من الاحتراق بدون واق شمس.

ويوصى بوضع حوالي 5-6 ملاعق صغيرة من واقي الشمس لتغطية الجسم بأكمله. إضافة إلى ذلك، يجب إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين عند البقاء في الهواء الطلق لفترة طويلة. ويجب كذلك أن يوضع واقي الشمس قبل الخروج إلى الهواء الطلق بمدة تصل إلى نصف ساعة. 

أما الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة ويمكنهم الاحتراق بسرعة ويجب عليهم قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق أن يضعوا واقياً للشمس يحتوي على عامل حماية 30 أو أكثر.

 

أضف تعليقا