إبتعدي عن هذه المواد في مستحضرات العناية إذا كانت بشرتك حساسة

تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة، حيث إنها أكثر عرضة من بقية أنواع البشرة لهياج في الجلد والتهابات، لذا ينصح خبراء العناية بالبشرة بتوخي الدقة عند اختيار مستحضرات البشرة الخاصة بها، تفادياً للأضرار التي تتسبب بها بعض المواد التي تحتويها... 

إذا كانت بشرتك حساسة، إليك هذه القائمة ببعض المكونات التي يجب تجنبها... 

 

مكونات تضر بالبشرة الحساسة

عند استخدام بعض مستحضرات العناية على بشرة حساسة، قد تظهر بعض الآثار الجانبية على الجلد، مثل احمرار، طفح جلدي، وخز، حريق، وفي كثير من الأحيان تتفاقم هذه الأعراض لتبلغ حد التهاب وحكة، وهذا بسبب بعض المكونات التي لا تتناسب والبشرة الحساسة... من هذه المكونات: 

                                                                     الصورة من Freepik

 

العطور

تحتوي معظم منتجات العناية بالبشرة على عطور طبيعية أو اصطناعية من أجل إخفاء الروائح  الروائح الكريهة لبعض المواد. ينصح بتجنب هذه المستحضرات، لأن العطور تتفاعل بسهولة مع البروتينات الموجودة في الجلد وتشكل مركباً شديد الحساسية. يفضل قراءة كافة المكونات المدونة على العبوة والبحث عن عبارة "خالٍ من العطور" .

قد يعجبكِ أيضاً 5 أسئلة تشغل صاحبات البشرة الحساسة 

الكحول الطبية 

عادة ما تستخدم الكحول الطبية في تركيبة بعض مستحضرات العناية بالبشرة، كمادة حافظة، إلا أنها تتسبب في جفاف البشرة، خاصة البشرة الحساسة، وتحديداً  الإيثانول Ethanol منها الذي يعمل على تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية وتعطيل وظيفة حاجزها، ما يجعلها أكثر عرضة للضرر والعدوى.

البنزويل بيروكسايد

يمكن أن يتسبب البنزويل بيروكسايد Benzoyl Peroxide بجفاف والتهاب البشرة، خاصة إذا إذا كانت حساسة ومعرضة لظهور حب الشباب. 

حمض الجليكوليك

تحتاج البشرة الحساسة إلى مستحضرات عناية تحتوي على مكونات مرطبة، لأن الأحماض، خاصة منها حمض الجليكوليك  Glycolic Acidيتسبب بهياجها وبظهو بثور على الجلد ترافقها حكة شديدة. لذا ينصح الخبراء ذوات البشرة الحساسة بعدم استخدام أي شكل من أشكال حمض الجليكوليك، سواء في المنتجات الموضعية، ضمادات التقشير المنزلية، أو إجراءات التقشير في مراكز التجميل.

الكبريتات 

تعد الكبريتات أو Sulfates من المكونات القاسية جداً على البشرة بشكل عام، خاصة البشرة الحساسة، حيث تسبب جفافها وتهيجها. غالباً ما تضاف الكبريتات إلى المستحضرات التي تساعد في تنظيف البشرة، لذا ينصح باختيار مستحضرات خالية من الكبريتات، خصوصاً غسول الوجه.

الريتينول

ينصح بتجنب المستحضرات التي تحتوي على الريتينول Retinol، لأنه يسبب التهاب البشرة الحساسة، ولكن في الحالات الاضطرارية، ينبغي أن تكون نسبة هذه المادة قليلة وألا تتجاوز الـ 0.04 %، كما يجب تجربة المستحضر على جزء صغير من الجلد وتركه لبضع دقائق للتأكد من عدم تسببه بأي رد فعل تحسسي. 

البارابين

                                                                                     الصورة من Freepik

 

يدخل البارابين Paraben  في تركيبة العديد من منتجات التجميل، إذ يستخدم كمادة حافظة وقد يؤدي إلى تفاقم أعراض البشرة الحساسة. 

الأصباغ

إستخدام منتجات عناية تحتوي على الأصباغ يؤدي إلى إصابة البشرة بالتهاب الجلد التماسي، خاصة البشرة الحساسة. لذا ينصح الخبراء بتجنب المستحضرات التي تحتويها.  

كبريتات لوريث الصوديوم

تبين من خلال الدراسات أن كبريتات لوريث الصوديوم  Sodium Lauryl Sulfateتسبب تهيجاً للبشرة، خصوصاً الحساسة، إذ تحدث خللاً في توازن الجلد الطبيعي وهي سبب رئيسي لظهور حب الشباب. ليس هذه فحسب، فهذه المادة تحدث أضراراً للعين. 

ميثيل أيزوثيازولينون

ميثيل أيزوثيازولينون Methylisothiazolinone ، وهو مبيد صناعي يستخدم كمادة حافظة في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة. هذه المادة تضر بجميع أنواع البشرة، خاصة الحساسة منها، الأمر الذي يستدعي من ذوات هذا النوع من البشرة عدم استخدام المنتجات التي تحتويها. 

النياسيناميد

إذا كانت بشرتك حساسة تجنبي استخدام منتجات العناية التي تحتوي على النياسيناميد Niacinamide ، إذ بينت الأبحاث مؤخراً أن هذه المادة تحدث آثاراً جانبية على البشرة على احمرار وطفح جلدي. 

المستخلصات النباتية والزيوت الأساسية

بالرغم من أن المكونات الطبيعية آمنة على البشرة الحساسة، إلا أن بعضها قد يتسبب بأذىً للبشرة الحساسة، مثل القرفة، النعناع، مستخلصات الحمضيات وغيرها ... 

 

كيفية العناية بالبشرة الحساسة

                                                                                                              الصورة من Freepik

 

  • الاستحمام بماء دافىء وليس ساخن، لأن الماء الساخن يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبتها. 
  • عدم تعريضها لأشعة الشمس دون تطبيق كريم وقاية من الشمس، على أن يكون خالياً من المواد الكيميائية المضرة بها. 
  • إستخدام غسول طبيعي خالٍ من العطور ومن المواد الكيميائية، خاصة الكبريتات.
  • تجفيف البشرة بلطف، إذ ينصح باستخدام منشفة قطنية نظيفة دون الضغط عليها أو فركها.
  • غسل اليدين باستمرار، منعاً لانتقال أي من الملوثات إلى البشرة عند ملامستها.
  • إستخدام مرطب طبيعي للبشرة خالٍ من العطور والمواد الكيميائية الضارة.
  • تنظيف الوجه من المكياج، إذ تحتوي مساحيق التجميل على مواد كيميائية تسبب المزيد من الضرر للبشرة الحساسة في حال عدم تنظيفها جيداً. 
                                                             الصورة من Freepik

 

  • إختبار المنتجات على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من عدم تسببها بأي رد فعل تحسسي، والتوقف عن استخدامها في حال ظهور أي أعراض جانبية.
  • الحرص على تنظيف أدوات المكياج، فهي بيئة خصبة للجراثيم والبكتيريا التي تسبب ضرراً مضاعفاً للبشرة الحساسة، هذا إضافة إلى عدم مشاركتها تجنباً لانتقال أي عدوى.  
  • إختيار مستحضرات تجميل ذات نوعية جيدة ومن علامات تجارية موثوق بها.
  • التخلص من أي مستحضرات عناية أو تجميل منتهية الصلاحية. 
  • تناول طعام صحي، خاصة الفاكهة والخضراوات، لاحتوائها على فيتامينات وعناصر غذائية مهمة، بالإضافة إلى الأحماض الدهني،ة مثل الأسماك والمكسرات التي تعزز إنتاج الكولاجين. بالمقابل، ينبغي على ذوات البشرة الحساسة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية والسكريات قدر الإمكان.
  • إلى جانب الطعام الصحي، ينصح بالإكثار من شرب الماء، للحفاظ على ترطيب البشرة وعدم إصابتها بالجفاف.

ما رأيك متابعة ماسكات الأفوكادو للوجه لحل مشاكل البشرة

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة