أسباب الإصابة بالطفح الجلدي وأفضل العلاجات المنزلية

بعض النساء يصبن بالطفح الجلدي و الحكة في منطقة الفخذ الداخلي، بسبب التعرق الذي يجعل سطح الجلد رطبًا ويزداد الأمر سوءًا مع تلامس الجلد بشكل متكرر. يؤدي الاحتكاك المستمر والرطوبة أيضًا إلى خلق أرض خصبة للبكتيريا والفطريات، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية.
 يمكن علاج هذا الطفح الجلدي بسهولة في المنزل باستخدام المكونات الطبيعية. سنخبرك ببعض العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة للتخلص من الطفح الجلدي الداخلي في الفخذ.


أسباب الإصابة بطفح جلدي في الفخذ الداخلي


يحدث الطفح الجلدي في الفخذ الداخلي بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، مثل:

النساء يصبن بالطفح الجلدي في منطقة الفخذ الداخلي-المصدرfreepik
                               النساء يصبن بالطفح الجلدي في منطقة الفخذ الداخلي-المصدرfreepik


المنتجات المعطرة

أحد الأسباب الشائعة هي المنتجات المعطرة، مثل المستحضرات والصابون. قد تحتوي هذه المنتجات على مواد كيميائية أو عطور تهيج الجلد الحساس في الجزء الداخلي من الفخذين، مما يؤدي إلى الاحمرار والحكة وتكوين الطفح الجلدي.

قد يعجبك أيضًا الطفح الجلدي في الشتاء.. الأسباب وطرق التخلص منه

 الاحتكاك

يمكن أن يسبب الاحتكاك أيضًا طفحًا جلديًا داخليًا في الفخذ، خاصة عند الأشخاص الذين يمارسون أنشطة تتضمن حركات متكررة أو يرتدون ملابس ضيقة. يمكن أن يؤدي هذا الاحتكاك إلى تهيج الجلد وقد يؤدي إلى طفح جلدي. الرطوبة، مثل العرق، تؤدي إلى تفاقم هذه الحالة، مما يخلق أرضًا خصبة للعدوى الفطرية أو البكتيرية.


 
البشرة الحساسة

تعد البشرة الحساسة أيضًا سببًا  للطفح الجلدي الداخلي في الفخذ، خاصة عندما تقترن بالتغيرات في الطقس. يمكن أن تؤثر التقلبات في درجات الحرارة والرطوبة على وظيفة حاجز الجلد، مما يجعله أكثر عرضة للتهيج. قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الحساسة من الطفح الجلدي بشكل متكرر أثناء الطقس الحار والرطب.

 

الملابس الضيقة


الملابس الضيقة يمكن أن تسبب احتكاكًا وتحبس الرطوبة على الجلد، مما يخلق أرضًا خصبة للتهيج والطفح الجلدي. لا ترتدي الأقمشة الاصطناعية، مثل البوليستر أو النايلون، للبشرة بالتنفس مثل الألياف الطبيعية، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.


خلطات لعلاج الطفح الجلدي في الفخذ الداخلي


في ما يلي خمسة علاجات منزلية يمكن أن تعالج الطفح الجلدي في الفخذ الداخلي:


جل الصبار

إن تطبيق جل الصبار الغني بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات على الطفح الجلدي يمنحكِ الراحة من الحكة والحرقان في الجلد. ويمكنه أيضًا تخفيف الانزعاج وتعزيز الشفاء.


زيت جوز الهند

زيت جوز الهند المليء بخصائص مطهرة ومرطبة يساعد في تخفيف الحكة والتهيج. قومي بتدليك كمية صغيرة من زيت جوز الهند بلطف على الطفح الجلدي.


صودا الخبز

اخلطي صودا الخبز مع الماء لتكوين عجينة ثم ضعيها على الطفح الجلدي. بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا تساعد صودا الخبز في تقليل الحكة والالتهابات. يمكنك أيضًا الاستحمام بالماء الممزوج بصودا الخبز للحفاظ على رطوبة البشرة وتهدئة الطفح الجلدي .

 

زيت شجرة الشاي

قومي بتخفيف زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ثم ضعيه على الطفح الجلدي. يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات تساعد في تخفيف الحكة والالتهابات.

قد يعجبك أيضًا: علاج تهيج البشرة بعد الحلاقة للنساء


حمام الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على خصائص مضادة للالتهابات تهدئ الجلد المتهيج وتعمل على تخفيف الحكة. لاستخدامه، أضيفي دقيق الشوفان إلى الماء الفاتر وانقعيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

يحتوي  الشوفان على خصائص مضادة للالتهابات تهدئ الجلد-المصدرfreepik
                           يحتوي  الشوفان على خصائص مضادة للالتهابات تهدئ الجلد-المصدرfreepik

 

نصائح للحد من الطفح الجلدي: 

  • ضع يكمادة باردة أو كيس ثلج ملفوفًا بمنشفة على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة لتقليل الحكة .
  • اشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة بشرتك وتعزيز شفاء الجلد.
  • اغسلي المنطقة المصابة بلطف بالماء والصابون المعتدل ثم جففيها بمنشفة نظيفة.
  • ارتدي أقمشة فضفاضة تسمح بمرور الهواء مثل القطن للسماح بتدوير الهواء وتقليل التهيج.
  • بعد الاستحمام، استخدمي بودرة التلك أو نشا الذرة لامتصاص الرطوبة الزائدة وتقليل الاحتكاك.
  • تجنبي استخدام الصابون المعطر أو بعض الأقمشة التي تسبب الطفح الجلدي.

تساعد الكريمات المضادة للفطريات أو الهيدروكورتيزون التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الحكة والالتهاب المرتبط بالطفح الجلدي الداخلي في الفخذ.

المصدر: medical news today
 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة