مصممة المجوهرات الإماراتية موزه صلاح:  قلادات طابع البريد الذهبية مستوحاة من تراث الإمارات

موزه صلاح هي مصممة مجوهرات إماراتية مالكة براند موزاري Mozari Jewelry؛ منذ صغرها كانت تحب كل أنواع الفن والإبداع وخاصة الرسم، ولا تزال تقضي أوقات فراغها بالرسم على اللوحات. مع الوقت اتجه شغفها إلى الفن المجسّد، وذلك عندما اكتشفت الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D printing قبل سنتين تقريباً. والطباعة ثلاثية الأبعاد هي عملية تصنيع وتحويل نموذج حاسوبي إلى جسم حقيقي ملموس من المادة الخام الخاصة بها. ومن هنا بدأت تبحث وتتعلم المزيد عن الطباعة وما هي حدودها، عبر القراءة ومشاهدة مقاطع عنها على الإنترنت.
 
كيف وجدت شغفك في عالم صناعة المجوهرات؟
بعد حوالي عامين من تصنيع النماذج بالطباعة ثلاثية الأبعاد، اقترح والداي أن أبحث في مجال تصميم المجوهرات وصناعتها. لم أكن أعرف أبدًا أن كل صناعة المجوهرات تبدأ بإنشاء التصميم في برنامج ثلاثي الأبعاد ثم طباعته. هذا هو أساس كل قطع المجوهرات. هنا بدأ شغفي للتصميم وصناعة المجوهرات. فهو يجمع بين هواياتي في الفن والطباعة ثلاثية الأبعاد. 

ماذا يعني اسم علامتك Mozari؟
اسم مجوهرات Mozari أتى من اسمي، موزة، فقد كنت أريد اسماً يدل على أناقة وفخامة مجوهراتي ويرتبط بإسمي أيضاً. 

ما الذي يميِّز قطعة مجوهرات من تصميمك عن غيرها من المجوهرات؟
تختلف تصاميم المجوهرات عن بعضها وكل منها قطع فريدة من نوعها. تتميز مجوهرات Mozari بأننا نعتبر مجوهراتنا قطعاً فنية يمكن ارتداؤها، ولكن مستوحاة من أمر «عادي». وما نعنيه بالـ "عادي" هو الحياة العادية من حولنا. الأشياء التي يعتبرها الإنسان بسيطة أو معتادة. هدفنا هو أن ندفع الإنسان إلى تقدير الجمال الذي يحيط به، والذي غالبًا ما يتجاهله للبحث عن شيء أفخم، لذا فمصدر إلهامنا يأتي من كل مكان حولنا. سواء كان في النباتات، أو النقوش على الأصداف والقواقع، أو السماء المرصعة بالنجوم فوقنا. إن إدراك الجمال في كل شيء يجعل الإنسان أكثر امتناناً وسعادةً واستمتاعاً في الحياة، خاصةً عندما يسمح لنفسه بالشعور والحضور ومراقبة التفاصيل من حوله. 
من قطعنا المستوحاة من الحياة الطبيعية هي خاتم Dot Ring، الذي أخذنا فكرته من نوع من أنواع الإسفنج البحري الذي يسمى بـ Chondrocladia، أو Ping-Pong Tree Sponge، لأنه يمتلك نهايات تشبه كرة الطاولة، وعلماً أن هذه الإسفنجة تنمو في عمق البحر. لقد قمنا بدمج شكل كرات الإسفنج من خلال ربط دائرتين من الماس VS على شكل خاتم مع مجموعة من الالماس في وسطها. 
علاوة على ذلك، أغلب قطعنا تسمح للشخص أن يغير شكل ولون المجوهرات لتناسبه بشكل أفضل. مثل مجموعة قلادة القطط، المخصّصة لمحبي القطط كما يمكنهم طباعة أسماء قططهم وتخصيص لون القطة ونوع ولون العيون وإضافة إكسسوارات لقطتهم بعدد من الخيارات.

هل للتراث مساحة في تصاميمك؟
للتراث أيضاً دور كبير في تصاميمنا، فأحدث مجموعاتنا التي أطلقناها هي قلادة "الطوابع الإماراتية"، التي تأتي بالذهب الأبيض أو الأصفر على شكل طابع بريد من طوابع الإمارات القديمة، والتي تتميز برسم الغزال العربي الصحراوي مسبوك من الذهب. وهو رسم الغزال ذاته في فلس الإمارات 25 أيضًا، ولذلك أضفنا الرقم 25 على الطوابع. لقد أطلقنا طوابع لكل إمارة مع اسمها ولونها الخاص بها.

هذه هذه آخر مجموعه أطلقتها؟
"قلادات طابع البريد" هي آخر مجموعه أطلقناها صحيح. كما قلت سابقاً لقد أطلقنا قلادات طوابع لكل إمارة بحيث يختار مرتديها إمارتهم واللون الذي يعجبهم. بعد أن قمنا بنشر صور المجموعة الجديدة، تلقينا الكثير من الرسائل من أشخاص من جميع أنحاء دول الخليج يطلبون منا تصميم طوابع خاصة لوطنهم أيضًا. كانت الرسائل إيجابية للغاية مما حفزنا أن نبدأ العمل على تصميم قلادات الطوابع لجميع دول الخليج، لكي يتمكن الجميع من الإفتخار بوطنهم وتمثيل دولتهم وثقافتهم. واليوم أصبح لدينا قلادات طوابع البريد للإمارات ولجميع دول الخليج، السعودية والبحرين وقطر وعمان والكويت.


كيف تبدئين تصميم مجوهراتك؟
نبدأ تصميم مجوهراتنا عندما نستلهم من مشهد معين أو شيء من محيطنا. سواء كان ذلك سقوط ورقة من شجرة، أو نجم لامع في السماء، كل شيء يمكن أن يتحول إلى قطعة مجوهرات فنية. بمجرد أن نحصل على فكرة، نبدأ بالبحث ومعرفة المزيد حول مفهوم فكرة التصميم. هذا يسمح لنا بإتقان التصميم قبل صنعه. ثم نبدأ بالرسم ثلاثية الأبعاد، وطباعة التصميم، ثم بعد الموافقة عليه، نرسله إلى الحرفيين المتخصصين في المجوهرات للحصول عليه مصبوبًا ومصنوعًا من الذهب.

قطعة من تصميمك لها مكانه خاصة في نفسك؟
أفضل قطعة صممناها حتى الآن هي خاتم Swirl الذي صممناه في بداية رحلتنا مع المجوهرات. الخاتم من الذهب الأبيض، تتوسطه قطعة دائرية من الذهب المرصع بالألماس والياقوت الأزرق الغامق على شكل دوامة. تحت القطعة الدائرية توجد قطعة دائرية أصغر متدلية، دائرية الشكل، ومرصعة بالماس والتي تتحرك مع كل حركة يقوم بها الشخص عند ارتدائها. إنها قطعة تجلب الإثارة والمرح، مما يسمح لمن يرتديها بالاستمتاع بالقطعة حقًا. هذه القطعة مستوحاة من الرسم البياني للنسبة الذهبية التي تظهر على شكل حلقة لولبية لا نهاية لها.
 
هل توقعت هذه النتيجة عندما بدأت في تصميم وبيع المجوهرات؟
بدأنا تصميم المجوهرات وبيعها عبر الإنترنت. وفي بداية المرحلة، أردنا فقط مشاركة تصميماتنا عبر الإنترنت مع الناس. ومع ذلك، بمجرد أن بدأنا في نشر تصميماتنا، حصلنا على الكثير من التعليقات الإيجابية. كان الكثير من الناس لطيفين للغاية ويفتخرون بتصميماتنا. لقد تلقينا الكثير من الردود منهم، قائلين "إنه من الجيد أن نرى شيئًا جديدًا وفريدًا في هذا العمل". نحن سعداء جدًا بكل الأشخاص الذين بعثوا إلينا كلمات جميلة. هم السبب والدافع للاستمرار ودفع أنفسنا لتصميم مجوهرات جديدة ومختلفة كل مرة.

من هو مصمم مجوهرات المفضل لديك؟
من أفضل مصممي المجوهرات الذين أتابعهم جويل آرثر روزنتالJoel Arthur Rosenthal، المعروف باسم JAR. يصمم روزنتال مجوهرات معقدة، ومصنوعة بشكل رائع وفريدة من نوعها. حيث أن تصاميم الخواتم والأقراط والقلائد والأساور تبدو دقيقة ومبتكرة. كان يجمع الأحجار الكريمة النادرة مع مواد غير تقليدية بطريقة جريئة مع الحفاظ على تناسق الألوان والشكل. الآن، هو يصنع ما بين 70 إلى 80 قطعة فقط كل عام لعملاء حصريين. كان أول المصممين الذين ألهموني لبدء تصميم وبيع مجوهرات لأنه لا يخشى أن يخلط أسلوبه الفني مع المجوهرات.

ما هي أحجارك المفضلة؟
حجر الياقوت الذي يعد من الأحجار الكريمة المعروفة عالمياً هو حجري المفضل للاستخدام في مجوهراتي. الياقوت من بين أكثر الأحجار الكريمة المرغوبة بسبب لونه الممتاز وصلابته ومتانته وبريقه. وبسبب ألوانه المتعددة يعبر حجراً مرغوبًا حيث تتعدد ألوان الياقوت، فمنها الأصفر والوردي والبرتقالي. ومع ذلك، فإن اللون الأكثر شهرة هو الياقوت الأزرق. وبسبب صلابته، فإنه من الصعب جدًا كسره أو خدشه، مما يجعله حجرًا ممتازًا للمجوهرات. الياقوت يرمز إلى الأناقة والفخامة، ومن أفضل ألوانه بالنسبة لي هو الياقوت البرتقالي الوردي، والمعروف أيضًا باسم بادبارادشا padparadscha. وهو من أندر ألوان الياقوت في العالم. هذه الحجارة النادرة للغاية غير معروفة لمعظم الناس. إنها جميلة جداً بشكل مذهل ولا يوجد أي حجر آخر ملون يقارن أو ينافس هذا المزيج الفريد من اللون الوردي والبرتقالي. 

كيف تصفين مستقبل المصممات في الامارات في عالم المجوهرات؟
بدء عمل تجاري في الإمارات أصبح أمرًا سهلاً جداً بفضل الدعم المستمر من الدولة لرواد الأعمال الشباب. تسعى الدولة باستمرار إلى توفير كل ما هو مطلوب لمساعدة الشباب على تحقيق أهدافهم وأحلامهم. لا يمكنني أن أكون أكثر امتناناً لوطني وكل ما قدمه لي لتحقيق حلمي، أنا جداً فخورة للانتماء لهذا الوطن الكريم. 

كيف يمكن لقراء مجلة "الجميلة" الحصول على تصاميمك؟
عبر حسابنا على الانستغرام @MozariJewelry 

 

ما رأيك أيضاً متابعة تألقي بأجمل مجوهرات مرصعة بالأحمر ليوم الحب

أضف تعليقا