من ينوب عن الملك تشارلز إن ساءت حالته الصحية؟

مع الإعلان عن إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان، بدأت التكهنات حول من يمكنه تمثيل الملك في حال لم يتمكن من أداء مهامه بسبب المرض أو بسبب خضوعه لجلسات العلاج. كما أن الحديث في بريطانيا بدأ يتمحور حول إمكانية تعيين وصي في حال ساءت حالة الملك. لكن قبل الحديث عمن سينوب عن الملك، يجب أن نعرف ما هو دور الملك في بريطانيا.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Rookie (@royalfocus1)

نظام الحكم في بريطانيا

بريطانيا تخضع لنظام ملكي دستوري، الملك يحكم البلاد بالإضافة إلى 14 دولة في الكومنولث. وبحسب الدستور فإن المسؤوليات السياسية هي في يد رئيس الوزراء، الذي يدير الخدمات المدنية والهيئات الحكومية ويعين مسؤولين في الحكومة كما أنه الممثل الرئيس للحكومة في جلسات مجلس العموم. بالإضافة إلى وجود مجلس وزراء مؤلف من 23 وزير، وبرلمان مؤلف من 101 عضو هم أعضاء مجلس العموم ومجلس اللوردات. 
وبحسب الدستور فإن دور الملك تشارلز رمزي ورغم أنه ملك إلا أنه يجب أن يظل محايدا عندما يتعلق الأمر بالأمور السياسية. لكن تظل لديه مسؤوليات مختلفة ضمن الحكومة. فعندما يتم تمرير تشريع ما في البرلمان يجب أن يوافق الملك رسميا ليصبح قانونا، إلا أنه لم يحصل أن رفض ملك بريطانيا أي تشريع منذ العام 1708.
كما أن الملك يقوم بمهام أخرى مثل حل البرلمان بعد الانتخابات العامة. ويلتقي برئيس الوزراء أسبوعيا لمناقشة شؤون البلاد والحكومة وهي لقاءات تتسم بالسرية ولا يتم الإفصاح عما جرى فيها. كما أنه يتلقى صندوق أحمر فيه رسائل وأوراق من الحكومة يوميا ليظل على إطلاع على ما يجري. 
وقد شدد بيان قصر باكنغهام على أن الملك يعتذر عن الإزعاج الذي قد يسببه غيابه عن الفعاليات الشعبية والرسمية وهو متشوق للعودة إلى مهامه في أسرع وقت. 

الوصي ومجلس المستشارين


وبينما يخضع الملك للعلاج فإن الملكة كاميلا ستقوم بالزيارات الرسمية وغيرها من المهام التي كان من المقرر أن يقوم بها الملك كما أن هذه المهمة سيتولاها أفراد الأسرة المالكة الآخرين الذين سيرغبون بالمساعدة وتخفيف العبء عن الملكة بانتظار عودة الملك. 
بحسب الدستورالبريطاني فإن الأمير وليام ولي العهد هو من سيتولى حكم البلاد في حال وفاة والده. لكن في حال ساءت صحة الملك بحيث صار غير قادر على أداء مهامه الدستورية. فإن الحاجة قد تدفع الحكومة إلى تفعيل قانون 1937 وتعيين وصي والذي سيكون في هذه الحالة الأمير وليام. وهو أمر لم يحصل منذ 200 عام حيث أن آخر أمير وصي كان الملك جورج الرابع قبل أن يصبح ملك بريطانيا.

يذكر أن وجود الوصي يسمح للملك بنقل مسؤولياته من دون التنحي عن العرش، بحيث يظل هو الحاكم الفعلي للبلاد. 
كما أن الملك يمكن أن يكلف مجلس مستشاري الحكم أو Counsellors of State لينوبوا عنه في لقاء رئيس الوزراء أو إقرار القوانين. ويضم مجلس المستشارين الحالي الملكة كاميلا والأمير وليام والأميرة بياتريس والأميرة آن والأمير إدوراد. وقد تمت تنحية الأمير هاري والأمير أندرو بعد انسحابهما من الحياة العامة وتوقفهما عن أداء المهام الملكية. 
إلا أن رئيس الوزراء ريشي سوناك قال إن حالة الملك الصحية لا تزال جيدة وقد تم اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة ما يعني أنه لن يكون هناك حاجة لتعيين وصي. 

للمزيد من الأخبار عن الملك تشارلز اقرئي بعد الإعلان عن إصابة الملك تشارلز بالسرطان: كيف كان القصر يتعامل مع صحة أفراد الأسرة المالكة سابقًا؟

 

 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العالم