3 تيجان ستنتقل إلى ماري بعد تنصيبها ملكة على الدنمارك.. تعرفي عليها

بعد إعلان تنصيب زوجها الملك فريدريك العاشر ملكًا على الدنمارك وتنصيبها ملكة قرينة، صارت الملكة ماري تستطيع استعمال 3 تيجان براقة من تيجان العرش الدنماركي ومجموعة كبيرة من مجوهرات العرش. 
صحيح أن الملكة ماري منذ زواجها بالملك فريدريك عام 2004 صارت ترتدي مجموعة من التيجان للمناسبات الملكية الفاخرة، وهي تضم تاج الياقوت Danish Ruby الذي ورثه زوجها من جدته الملكة إنغريد. وتاج زفافها الذي تلقته هدية من حماتها الملكة السابقة مارغريت الثانية. بالإضافة إلى تاج إدواردي Edwardian Tiara اشترته من مزاد علني. وهي أيضا تملك الحق الحصري لارتداء تاج Ole Lynggaard’s Midnight Tiara المصمم ليتناسب مع جذورها الأسترالية وهذا بحسب موقع The Court Jeweler الذي يهتم برصد المجوهرات الملكية حول العالم ويملك أرشيفا كبيرا حولها. 


لكن بعد تنصيبها ملكة، صارت الملكة ماري المرأة الوحيدة في المملكة التي يمكنها ارتداء مجوهرات تنتمي إلى مؤسستين مميزتين هما مجوهرات التاج الدنماركي Danish Crown Jewels و الصندوق العقاري للأملاك الملكية الدنماركية Danish Royal Property Trust. وبالتالي سيصبح بإمكانها ضم 3 تيجان إضافية إلى مجموعة التيجان التي ترتديها. 

  التاج اللؤلؤي الاجاصي The Pearl Poire Tiara

أول هذه التيجان وأعظمها من حيث التصميم هو تاج Pearl Poire الذي صنع عام 1825. هذا التاج كان هدية للأميرة لويز أميرة بروسيا عند زواجها من الأمير فريدريك أمير هولندا، اللذين صارت حفيدتهما الملكة لوفيزا ملكة الدنمارك. حيث أحضرت الملكة لوفيزا التاج والبروش المماثل له معها إلى كوبنهاغن عام 1871. 
التاج تصميمه يضم مجموعة من حبوب اللؤلؤ إجاصية الشكل تتدلى من إطار مرصع بالألماس. وصار ملكا للصندوق العقاري بعد أن أوصت الملكة لوفيزا بذلك في وصيتها عند وفاتها. 
يذكر أن المجوهرات التي يضمها الصندوق العقاري هي ملك الأسرة المالكة وليس الدولة، ولا يمكن تفكيكها أو بيعها. وهي مجوهرات لا يمكن لإمرأة غير ملكة الدنمارك ارتداءها. 
 

تاج اكليل الزهور The Floral Aigrette


هو تاج آخر ضمن ممتلكات الصندوق العقاري للأسرة المالكة الدنماركية، سترتديه ماري في المناسبات الملكية المستقبلية.
هذا التاج كان من التيجان المفضلة للملكة إنغريد والملكة مارغريت الثانية. 
هذا التاج صنع في خمسينيات القرن الماضي، وأهداه الملك فريدريك التاسع للملكة إنغريد عام 1963. وفي عام 1985 أهدت الملكة إنغريد التاج لابنتها الملكة مارغريت الثانية، التي قامت بتعديل تصميم التاج الذي كان يشبه الإكليل ليصبح تاجا مؤلفا من 3 أقسام مختلفة ما سمح لها بارتدائه بعدة طرق مختلفة. 


 تاج الزمرد الدنماركي The Danish Emerald Tiara


أما بالنسبة لمجوهرات التاج فهي تضم التيجان والمجوهرات التي كانت تستعمل في حفلات تتويج الملوك في الماضي. 
كما أنها تضم 4 أطقم من المجوهرات أوصت بصياغتها الملكة كارولين أمالي عام 1840. الطقم الوحيد الذي يضم تاجا هو The Danish Emerald Parure.
 هذا التاج والمجوهرات التي تكمله يحتوي على عناصر تشبه العقدة الجميلة. وكانت الملكة إنغريد هي أول ملكة عصرية للدنمارك ترتدي مجوهرات هذا الطقم بشكل مستمر. وتلتها ابنتها الملكة مارغريت الثانية التي صارت ترتدي التاج للمناسبات والحفلات الفاخرة. 

 

للمزيد من التيجان الملكية اقرئي أفخم التيجان الملكية السويدية في حفل توزيع جوائز نوبل

أضف تعليقا
المزيد من مجوهرات المشاهير