هل صبغة الشعر تضرّ بالحامل؟

انتفاخ في الكاحلين، علامات تمدّد الجلد، وحكّة في البطن.. بعض الأعراض لا يمكن التهرّب منها أثناء الحمل، ولكن ماذا عن الشعر الأبيض؟ من أكثر الأسئلة التي تُطرح، هل يجوز للمرأة الحامل أن تقوم بصبغ شعرها خلال شهور الحمل؟ هل الصبغة تؤثّر على الجنين وتضرّ بالحامل. خمسة نصائح للقيام بصبغ الشعر بطريقة آمنة للمراة الحامل دون أذيّة الجنين:

1- انتظري حتى المرحلة الثانية من الحمل: الكثير من الخبراء ينصحون الحوامل بالانتظار لبداية المرحلة الثانية من الحمل. فلا داعي للمخاطرة بالقيام بصبغ الشعر، فالتطوّر لدى الجنين يكون في ذروته أثناء الأسابيع الـ 12 الأولى، حيث تتشكل الأعضاء والعضلات والحبال الصوتيّة والكثير من التفاصيل الأخرى.

2- اختاري الخدمة الأكثر أماناً: بعد الحصول على الضوء الأخضر من طبيبكِ الخاصّ ستتوجّهين فوراً إلى صالون التجميل. اعلمي سيّدتي أنّ عمليّة صبغ الشعر من الجذور أو كاملاً هي نفسها، الصبغة تُطبّق على الشعر وفروة الرأس، حيث تقوم مسامّ الجلد بامتصاص الموادّ الكيميائيّة. البديل الأكثر أماناً، هو تلوين الشعر بشكل مباشر مثل الهايلايت عن طريق السحب، وذلك لحماية الفروة.

3- استخدمي لوناً لطيفاً: من المهمّ أيضاً أن تأخذي بعين الاعتبار اللّون الذي تختارينه، اسألي مصفّف شعركِ عن الحلول الأكثر لطفاً وأماناً كالألوان الخالية من الأمونيا في قوامها. أمّا إذا كنتِ من السيّدات اللّواتي اعتدن على صبغ الشعر بشكل متكرّر عليكِ اختيار لون نصف دائم،لا يحتوي على مبيّضات، وفي حال أردتِ تغيير لون شعركِ بشكل أسرع لا تختاري الأسود مثلاً حتى لا تضطرّيإلى سحب اللّون فيما بعد.

4- حافظي على التهوئة والتغطية معاً: يتّفق الخبراء على ضرورة اتّخاذ بعض خطوات الاحتياط أثناء القيام بتلوين الشعر أثناء الحمل كأن تطلبي الجلوس في مكان يدخل منه الهواء، أمّا فيما لو كنتِ في المنزل افتحي النوافذ لدخول الهواء النظيف وعدم استنشاق الرائحة السامّة الصادرة من الصبغة. كذلك قومي بارتداء قفّازات إنْ كنتِ تطبقينها بنفسك، بالإضافة إلى قميص بأكمام طويلة، وتأكّدي بعدها من غسل فروة رأسكِ بشكل صحيح بعد انتهاء المهمّة.

5- إنْ كان ممكناً، جرّبي خصلة واحدة أوّلاً: تذكّري بأنّ تغيّر الهرمونات قد يؤثّر على طريقة تفاعل شعركِ، وبالتالي قد يتغيّر بدوره ويمنحكِ لوناً لا تتوقّعينه بالرغم من استخدامكِ للصبغة نفسها التي كنتِ تطبّقينها ما قبل الحمل، لذا لابأس من تجربة الصبغة على خصلة واحدة ورؤية النتائج قبل تلوين الشعر بأكمله.
 

أضف تعليقا