15 إشارة: مبروك أنتِ حامل!

هل لديكِ شكّ بأنّكِ حامل؟ بعيداً عن الحساب الذي عادة ما تقوم به المرأة، انقطاع الطمث، الفحص المنزليّ وغير ذلك هناك إشارات تبيّن أنّكِ حامل:

1. تورّم الثديين: من الأعراض الأكثر شيوعاً هي تلك التي تظهر على الثديين لجهة النخز والتورّم، فغالباً ما تظهر هذه الإشارة في مرحلة مبكرة من الحمل، حيث يمتلىء الثديان ويبدأ شكلهما يتغيّر استعداداً لإنتاج الحليب.قد يصبح الثدي شديد الحساسيّة لعدّة أشهر، ولكن هذا لا يعني أنّ كلّ النساء سيشعرن بالأمر ذاته.

2. تغيّر لون الحلمة والهالة المحيطة بها: عادةً ما تتسبّب الهرمونات وتبدّلاتها بتغيير في لون الهالة المحيطة بالحلمة، ويزداد الأمر خلال رحلة الحمل حيث يجهّز الجسم نفسه للإرضاع.

3. ظهور بقع: في فترة من 5 إلى 10 أيّام من يوم اللّقاح (الجماع) تلاحظ بعض النساء وجود آثار بقع فاهية على ملابسهنّ الداخليّة، وهي أخفّ من الدورة الشهريّة.

4. زيادة التبوّل أو الإمساك: يبدأ الجنينبالضغط مباشرةً على المثانة،يزداد الأمر شيئاً فشيئاً حتى تصبح عمليّة التبوّل على مدار الساعة. هذا التغيّر قد يتسبّب بالإمساك أيضاً.

5. الإرهاق: الإنهاك والإرهاق يعتبران من أولى بوادر الحمل لتصبح أقلّفي الأسبوع12 . فالعديد من السيّدات يشعرن بالتعب الشديد خلال الحمل، فالجنين يستهلك الكثير من الطاقة.

6. الغثيان: إنّه من أشهر الأعراض، خاصّة في ساعات الصباح، شعور بالدوار والغثيان ورغبة في القيء وهذا مردّه للزيادة في نسبة الهرمون في الجسم، حيث تعاني 80% من النساء من هذه المشكلة في الأشهر الثلاثة الأولى، وغالباً ما تكون الطريقة التي تكتشف من خلالها السيّدة حملها.

7. زيادة حاسّة الشمّ: تصبح المرأة أكثر حساسيّة من جميع الروائح، وهي حالة شائعة جدّاً في المراحل الأولى. يعتقد بعض العلماء أنّ هذا الأمر يأتي كرادع لاشعوريّ للمرأة من تناول أطعمة عليها تجنّبها.

8. ارتفاع درجة حرارة الجسم: ارتفاع درجة واحدة في حرارة الجسم تقريباً خلال أسبوعين من الإيلاج يعتبر إشارة إيجابيّة للحمل.

9. انقطاع الطمث: إنّه أشهر عارض، ولكن لا يعني دوماً الحمل، فقد تؤدّي عوامل مثل الإجهاد،الحمية أو التغيّر في جدول الأعمال أو الضغط وغيرها لانقطاع الطمث أيضاً.

10. زيادة الشعور بالجوع: إن جسم المرأة الحامل يعمل جاهداً لنمو الجنين، ولهذا فهو يحتاج إلى 300 حريرة تقريباً في اليوم.

11. الصداع: يزداد الصداع لدى النساء الحوامل بالأخصّ اللّواتي عادةً ما يشعرن بألم في الرأس أثناء الإباضة أو الطمث.

12. تغيّر في المزاج: العديد من السيّدات يختبرن حالاتٍ من المزاجيّة والتقلّب العاطفيّ خلال الحمل، وهو أمر طبيعيّ جدّاً بسبب تغيّر معدّلات الهرمونات في الجسم.

13. الشعور بعدم التوازن والدوار: عادةً ما يتعلّق الأمر بتغيّرات في هرمونات الجسم التي تؤثّر في محاولاتها للتوازن على ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب.

14. طعمة معدن في الفم: تختبر بعض النساء الشعور بطعم معدن في الفم خلال الحمل، ولا يوجد تفسير علميّلهذا العارض.

15. أحلام حيويّة: غالباً ما تراود المرأة الحامل أحلام بكثافة في الفترة الأولى من الحمل، هذا دليل آخر.
 

أضف تعليقا