هل الزيوت العطرية آمنة على الرضاعة الطبيعية؟ 

الزيوت الأساسية هي زيوت متطايرة مستخرجة من النباتات أو الأعشاب العطرية. يتم استخدامها في العلاج بالروائح والطب التقليدي للأغراض العلاجية والاسترخاء والتجميل. على الرغم من أنها تعتبر آمنة بشكل عام ، فقد تتساءل بعض الأمهات، "هل من الآمن استخدام الزيوت الأساسية أثناء الرضاعة الطبيعية؟"
عند استخدامها تحت إشراف طبي، يمكن اعتبار استخدام هذه الزيوت آمنة عند الرضاعة الطبيعية. ينتشر استخدام الزيوت الأساسية كعلاج نباتي أو علاجات عشبية. 

أنواع الزيوت للرضاعة الطبيعية: 

1- زيت الشمر:  زيت الشمر العطري هو أحد الزيوت التي تزيد من إنتاج الحليب. إلى جانب ذلك ، يتم استخدامه في العلاجات الطبيعية لعلاج المشاكل المتعلقة بالرضاعة مثل التهاب الثدي وانسداد قنوات الحليب. 


2- زيت اللافندر: أظهرت دراسة بحثية أن العلاج العطري بزيت اللافندر في الساعات الأولى من فترة ما بعد الولادة يمكن أن يحسن الصحة الجسدية والعقلية للأم . بينما أظهرت دراسة أخرى أن استنشاق رائحة اللافندر لمدة أربعة أسابيع يمكن أن يمنع التوتر والقلق واكتئاب ما بعد الولادة. ومع ذلك ، يجب تجنب تطبيقه الموضعي حول منطقة الثدي بسبب نشاط الاستروجين ومضاد الأندروجين، لكن اللافندر معترف به عمومًا على أنه آم.
3- زيت شجرة الشاي: نظرًا لنشاطه  المضاد للميكروبات، يمكنكِ التفكير في التطبيق الموضعي لزيت شجرة الشاي كعلاج عشبي للعدوى . ومع ذلك ، بسبب نشاط الاستروجين ومضاد الأندروجين ، تجنبي وضعه حول الثدي، تجنبي أيضًا تناول زيت شجرة الشاي عن طريق الفم. 

 

4- زيت البابونج: يستخدم علاج البابونج بالأعشاب عن طريق الفم للأغراض المهدئة للجهاز الهضمي وموضعياً لشفاء الجروح. أثناء الرضاعة ، يتم استخدامه لتعزيز الاسترخاء ، وقد يساعد بشكل غير مباشر في إنتاج الحليب.

5- الريحان: في الأدوية العشبية ، يستخدم زيت الريحان لتقليل إدرار الحليب وإدارة فرط الحساسية ، هذه الخاصية من زيت الريحان مفيدة للأمهات اللاتي يعانين من احتقان الثدي. يوصي الخبراء  بتجنب زيت الريحان حتى بجرعات صغيرة أثناء الرضاعة بسبب نقص معلومات السلامة.

 

6- النعناع: الاستخدام الموضعي لزيت النعناع لعلاج شق الحلمة منتشر في الأدوية العشبية. يتم ذلك بسبب خصائص الزيت المضادة للالتهابات والمضادة للعدوى. ومع ذلك ، يجب تجنب استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنه قد يقلل من إدرار الحليب.
إلى جانب هذه الزيوت الشائعة مثل اليانسون، الكافور ، والبقدونس. 
 

المصدر: Breast feeding 
ملاحظة من "الجميلة " : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل استخدام هذه الزيوت .

اقرئي أيضا : هل الرضاعة الطبيعية تنحف؟ 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية