كل ما تحتاج الأم معرفته عن الرضاعة الطبيعية لتوائم

الرضاعة الطبيعية خطوة شديدة الأهمية لطفلك، وحسب منظمة الصحة العالمية، يجب على الأم إرضاع طفلها من الثدي لمدة 6 أشهر على الأقل لضمان تعزيز مناعته. 

 حليب الأم هو في الأساس غذاء رائع للأطفال لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجونها ، كما أنه الوسيلة الأفضل التي تحقق الشبع و الترطيب. 

في حال ولادة توأم قد تكون الرضاعة الطبيعية مهمة مضاعفة الصعوبة، كما تظن غالبية الأمهات أنه سيكون خيارا غير كافِ.

هل الرضاعة الطبيعية أصعب مع التوائم

نعم،  إن رعاية المولود الجديد والتأكد من أنه يتناول ما يكفي من الحليب هو عمل شاق. وتتطلب الرضاعة الطبيعية لتوائم أو أكثر مجهود مضاعف، ومع ذلك ، من الممكن إرضاع أكثر من طفل واحد في كل رضعة. قبل الحديث عن النصائح قد تحتاجي في هذه المرحلة مساعدة مباشرة من مقدم الرعاية الصحية للتأكد من أنكِ تتبعين التعليمات. 

إذا  شعرتِ بالإرهاق الشديد  في كل مرة تقومي فيها بإرضاع طفلين، فلا تتردد في طلب المساعدة من خلال توفير رضعات من الحليب الصناعي لكن بعد استشارة الطبيب. 

 ستواجه الأم أيضًا مشاكل شائعة مثل تشقق الحلمات وانخفاض كمية الحليب واحتقان الثدي مما قد يكون مزعجًا ومؤلماً. الشيء المهم هو أن تبذلي قصارى جهدك لإطعام أطفالك دون إرهاق نفسك لأن صحتكِ أيضًا مهمة. 

الصورة من موقع Freepik

كم مرة يجب عليك رضاعة التوأم؟

خلال الشهر الأول، سيتعين عليكِ إرضاع التوأم حوالي 12 مرة في اليوم لكل منهما. لذلك من المحتمل أن تطعميهم كل ساعتين إلى ثلاث ساعات. لكن هذا سينخفض ​​تدريجيًا إلى حوالي 7 إلى 9 رضعات يوميًا خلال الشهر التالي. مع مرور الوقت ، سيبدأ أطفالكِ في تناول المزيد من الحليب وسيحتاجون إلى الرضاعة مرتين إلى ثلاث مرات فقط في اليوم حوالي 9 أشهر حيث سيبدأون في تناول الأطعمة أيضًا.

تختار بعض النساء إرضاع أطفالهن كلما ظهرت عليهم علامات الجوع. لكن هذا ربما يجعلكِ عالقة بالرضاعة على مدار اليوم ما يسبب الإرهاق الشديد،  لتجنب ذلك ، يمكنك ببساطة إرضاع التوأم في نفس الوقت. لا حرج في السماح لكلا طفليك بالرضاعة في نفس الوقت حتى لو أظهر أحدهما فقط علامات الجوع. سيساعدك هذا على تنظيم عدد المرات التي يتغذون فيها ويساعدك في الحصول على بعض الوقت بينما يكون أطفالك في ساعات الشبع.

ما رأيك في معرفة سبب بكاء الطفل عند الرضاعة الطبيعية

الصورة من موقع Freepik

كيفية إرضاع طفلين في نفس الوقت؟ 

إذا كان لديك توأم ، فإن الحصول على وسادة تمريض مصممة خصيصًا لاستيعاب كلا الطفلين هي خطوة أساسية. أو يمكنك استخدام المناشف الملفوفة أيضًا. النقطة المهمة هي دعم طفليكِ عند الرضاعة. 

ينصح بتخصيص مكان محدد لرضاعة التوأم  يتميز بالراحة والاتساع  لتشعرين وطفليكِ بالراحة.

قرار الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو الاعتماد على عوامل مساعدة، لا يمكن أن تتخذيه بمفردكِ بينما استشري طبيبكِ وهو يحدد بحسب معدلات نمو التوأم وحالتهم الصحية.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على  نصائح تساعد الطفل على الجلوس

المصدر: baby center

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية