ماسك الحلزون للبشرة.. بين الفوائد والسلبيات؟

يستخدم الحلزون عن طريق وضعه على البشرة ليتحرك بشكل مباشر على الوجه والرقبة وتركه لمدة 15 دقيقة، للحصول على المادة اللزجة التي ينتجها، والتي تساعد على إزالة الخلايا الميتة، وإعادة الشباب .
يقوم الحلزون عند وضعه على البشرة بإنتاج هذه المادة الشفافة أو ما يٌعرف بالكولاجين الطبيعي الذي يعوض ما تفقده البشرة من هذه المادة حيثُ يساعد في تجديد خلايا البشرة ونضارتها .

 أهم فوائد الحلزون للبشرة 

""البشرة
                                                                            الصورة من freepik
  1. علاج حب الشباب : تقوم المادة التي يفرزها الحلزون بتنظيف مسام البشرة بعمق من الأتربة والأوساخ التي تتراكم بداخلها مما يتسبب في نمو الميكروبات الضارة التي ينتج عنها ظهور حب الشباب في البشرة. 
  2. تأخير ظهور التجاعيد : يتكون السائل الهلامي الذي ينتجه الحلزون من مادة يطلق عليها الإيلاساتنين تساعد في تغذية البشرة والتخلّص من مشكلة الخطوط الرفيعة، كما تساعد في تجديد خلايا البشرة  مما يساهم في تأخير ظهور علامات التقدم في العمر والتجاعيد كذلك. 
  3. ترطيب البشرة : تحتوي المادة التي يفرزها الحلزون على حمض الهيالورونيك التي بدورها تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم مما يساعد في ترطيب البشرة وحمايتها من التعرض للجفاف والتشققات. 
  4. التخلص من تصبغات البشرة : تعاني العديد من السيدات والفتيات من التعرض لأشعة الشّمس الضارة لفترات طويلة مما يتسبب في إصابة البشرة بالبقع الداكنة والتصبغات، نتيجة استعمال مساحيق التجميل الرديئة، حيث تساعد المادة التي يفرزها الحلزون على التخلّص من التصبغات والبقع الداكنة، كما يساهم في القضاء على الهالات السوداء أسفل العين. 

خطوات وضع الحلزون الحيّ على البشرة

  1. في البداية يجب استشارة طبيب تجميل من أجل التأكدّ من فعّالية وضع الحلزون على الوجه وما إذا كانَ ملائماً له.
  2. يجب التأكدّ من تغيير الطين المتواجد عليه الحلزون بشكلٍ منتظم معَ تعريضه للشمس من أجل تجنب حمله للبكتيريا.
  3. تنظيف الوجه جيداً ومن ثمَ وضع الحلزون على أجزاءٍ معينة منّ الوجه، ففي اللحظات الأولى ستشعرين ببرودة بسبب السائل الهلامي الذي يفرز منه.
  4. بعد ذلك يتم الانتظار عدّة دقائق حتى يتحوّل السائل إلى ماسك ناشف، ومن ثمَ عليكِ غسل وجهك وتنظيفه بالماء، وستشعرين بأنّ بشرتك ازدادت حيوية وأصبحت مشدودة أكثر ومرطبة بشكلٍ عميق.

أبرز أضرار الحلزون الحيّ للبشرة

""البشرة
                                                                                     الصورة من freepik

بالتأكيد لهذه التقنية التجميلية أضرار وآثار سلبية يُمكن أن تظهر على بشرة الوجه، تتمثل في:

  1. في بعض الأحيان يتم الحصول على الحلزون من الطبيعة ومن ثمَ وضعه على الوجه ظناً من الفتاة أنها تمتص فوائده، ولكن الجراثيم والأوساخ والأمراض التي تتواجد بهِ، يتم نقلها إلى الوجه وتتسبب بالحبوب والحساسية.
  2. منّ المُمكن أن لا يتم تحمّل السائل اللزج الذي يُصدره الحلزون عندَ أغلب أنواع البشرة وخاصةً الحساسة.
  3. لا توجد أي أدلة أو إثبات علمي يُؤكد فوائد الحلزون للبشرة، فبعض التجارب تحصل على نتيجة إيجابية وبعضها الآخر سلبية.
  4. الإصابة بالالتهابات والعدوى البكتيرية إن لم يتم إجراء هذا العلاج في مركزٍ مختص، فالحلزون المتواجد في الطبيعة أو الذي يتم شرائه من الأسواق غير نظيف ومدمر للوجه.
  5. إن تمَ الإفراط في جلسات وضع الحلزون الحيّ على البشرة، فالنتيجة هيَ الإصابة بالتهابات متكررة.

يمكنك الاطلاع ايضا على نصائح عند شراء الحلزون وكيفية تطبيقة على البشرة


المصدر : Elle

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة