ما هي أسباب الهالات السوداء وكيف تتفادينها؟

إن معرفة أن الهالات السوداء قد تشكلت تحت عينيك بين عشية وضحاها يمكن أن يكون بمثابة صدمة كبيرة. بعد كل شيء، قد يبدو المظهر الغائر أو الأرجواني أو الأزرق أو البني تحت العين الشبيه بالكدمات مثيرًا للقلق للوهلة الأولى بالنسبة لأولئك الذين لم يختبروه من قبل. لكن الهالات السوداء هي في الواقع "مصدر قلق شائع" بين السيدات وليست مشكلة طبية في العادة.
هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تساهم في ظهور الهالات السوداء تحت العين، مثل الشيخوخة أو الوراثة أو قلة النوم. وإذا كنت تتطلعين إلى علاج هذه الحالة، إن فهم كل عامل يساهم في الهالات السوداء أمر بالغ الأهمية لمعرفة كيفية الحد منها. لمعرفة المزيد، نوضح ماهية الهالات السوداء بالفعل ومن هم المعرضون لخطر الإصابة بها.
إليك أفضل علاجات الهالات السوداء، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية الوقاية منها في المقام الأول.


ما هي الهالات السوداء تحت عينيك؟


الهالات السوداء تحت العين، والمعروفة أيضًا باسم فرط التصبغ، هي مناطق داكنة تظهر تحت العين مباشرةً بسبب مجموعة متنوعة من عوامل نمط الحياة، والشيخوخة، والوراثة، ورؤية الأوعية الدموية. يمكن أن تظهر في ظلال اللون البني أو الأزرق أو الأسود أو الأرجواني.
يمكن أن تؤثر الهالات السوداء تحت العينين على الأشخاص من جميع الأعمار وألوان البشرة وأنواع البشرة. ومع ذلك، فإنها عادة ما تكون أكثر شيوعا لدى كبار السن وأولئك الذين لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة.

ما الذي يسبب الهالات السوداء تحت العيون؟


هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت عينيك. بالنسبة لبعض الأفراد، يمكن أن تكون الهالات السوداء تحت العين أكثر وضوحًا اعتمادًا على النوم والترطيب وتناول الصوديوم وعوامل نمط الحياة. بالنسبة للآخرين، يمكن أن يكون وراثيًا أو يتفاقم مع تقدم العمر حيث نفقد الحجم في الوجه. فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لظهورها:

صورة إمرأة تعاني من هالات سوداء من Freepik

  • علم الوراثة: بعض الأشخاص يولدون بهالات تحت العين، وبالتالي يندرجون ضمن الفئة الوراثية. فهم يولدون ببشرة أرق وأكثر شحوبًا مع وجود صبغة أكثر تحت أعينهم و/أو حركة أوعية دموية أبطأ. يمكن أن تكون هناك أوعية دموية داكنة يمكن رؤيتها من خلال الجلد. ثم هناك الجلد نفسه، والذي يمكن أن يكون أكثر سمكًا ومعتمًا أو أرق وشفافًا. وأخيرًا، هناك سطح الجلد، والذي يمكن أن يصبح داكنًا مع زيادة التصبغ. العديد من هذه العوامل يمكن أن تكون وراثية، نتيجة لتطور الجسم، وبيئية. ومع ذلك، في معظم الحالات، كل ما سبق.
  • أنت تفقدين الحجم: السبب الرئيسي وراء ظهور العيون الداكنة والغائرة هو فقدان الحجم الطبيعي في منطقة الوجه. يوجد تحت العين وسادة خاصة من الأنسجة الرخوة تسمى SOOF (الدهون العينية تحت العين). مع مرور الوقت، تنكمش هذه الوسادة من الأنسجة وتنخفض، مما يؤدي إلى انخفاض الحجم الطبيعي لمنطقة أسفل العين وإنشاء الظل. وهذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للهالات السوداء.والأكثر من ذلك، مع تقدمنا في السن، إن الجلد الرقيق الذي يغطي تلك المنطقة من الأنسجة يكون أيضًا عرضة لفقد الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى بشرة أرق وفقدان الحجم والظلال بشكل أكثر وضوحًا. عندما يتضاءل الحجم تحت العين ويصبح الجلد أرق، يصبح السرير الشعري الأعمق أكثر وضوحًا، ولهذا السبب تبدو منطقة تحت العين أكثر قتامة مع تقدم العمر.
  • أنت لا تحصلين على قسط كاف من النوم: إليك سببًا آخر معروفًا إلى حد ما للهالات السوداء تحت العين. يمكن أن تؤدي اضطرابات النوم إلى ظهور العيون داكنة و/أو منتفخة كانعكاس لجدول أعمالك المزدحم.
  • تعانين من الحساسية أو احتقان الجيوب الأنفية: للحساسية تأثير شائع على مظهر منطقة تحت العين لدرجة أنه يوجد في الواقع اسم لها: "الحساسية اللامعة". في الأساس، يمكن أن يؤدي الالتهاب الناتج عن التهاب الملتحمة التحسسي (الحساسية التي تؤثر على العينين)، إلى جانب الاحتكاك المتكرر وفرك منطقة العين التي تسبب الحكة، إلى كسر الأوعية الدموية والكدمات. وعندما تلتئم الكدمات، يتبقى الهيموسيدرين المصطبغ (أحد مكونات الهيموجلوبين)، مما يسبب علامات داكنة تحت العينين. ومع ذلك، حتى بدون فرك، فإن الالتهاب حول العين المرتبط بالتهاب الملتحمة التحسسي يكفي للتسبب في فرط تصبغ ما بعد الالتهاب في حد ذاته.
  • الجفاف: تذكر أن الماء يشكل حوالي 60 بالمائة من جسم الإنسان. إذا كنت تعانين من الجفاف الشديد، ستبدأ أنسجة الجسم في الانكماش، بما في ذلك الجلد والأنسجة الرقيقة تحت العينين. لذا، إذا كنت، على سبيل المثال، في العشرينات من عمرك، فقد ترغبين في إعادة تقييم استهلاكك للمياه قبل القفز تلقائيًا نحو العلاجات التجميلية.

 

قد يعجبكِ أيضاً ماسكات لعلاج تصبغات البشرة وتوحيد لونها

 

طبيب يعاين إمرأة تعاني من هالات سوداء من Freepik

  • أنت ترهقين عينيك: إن إجهاد عينيك لا يؤذي رؤيتك فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على مظهر تحت العين. عندما تجدين صعوبة في رؤية شيء ما وتجهدين عينيك، تتوسع الأوعية الدموية تحت جلدك وتظهر من خلالها على شكل هالات داكنة بشكل أكثر بروزًا. نقترح فحص العين الطبية لتجنب المزيد من الإجهاد، ونتيجة لذلك، سواد العين.
  • لديك حالة طبية كامنة: السبب الأقل احتمالا للهالات السوداء هو حالة صحية أساسية. هناك حالات مثل فقر الدم، ومتلازمات سوء الامتصاص، وسوء التغذية، وقصور الغدة الدرقية، وبعض المتلازمات الأيضية التي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين.
  • لديك نقص فيتامين: بعض نقص الفيتامينات والمغذيات يمكن أن يسبب الهالات السوداء. على وجه التحديد، ارتبطت الفيتامينات B12 وE وK وD بتكوين الهالات السوداء تحت العين. إذا كنت تعتقدين أن نقص الفيتامينات قد يسبب الهالات السوداء، فتحدثي مع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك، والذي يمكنه تأكيد وإدارة علاجات نقص الفيتامينات.

 
كيفية علاج الهالات السوداء


إذا قررتِ علاج الهالات الموجودة تحت العين، فاعلمي أن هناك العديد من مستحضرات إخفاء العيوب والكريمات والإجراءات داخل العيادة التي يمكن أن تساعدك جميعًا، اعتمادًا على نوع الهالات السوداء التي تتعاملين معها. إليك أفضل علاجات الهالات السوداء:

  • العلاجات المتاحة دون وصفة طبية: هناك دائمًا أشياء يمكنك تجربتها للمساعدة في إخفاء ظهور الهالات السوداء، مثل كريمات العين التي تحتوي على الكافيين والريتينول والطحالب وحمض الهيالورونيك والمزيد.
  • الحشوات الجلدية: يمكن تصحيح فقدان الحجم الناتج عن الشيخوخة بسهولة وسرعة باستخدام حشوات جلدية محددة مصنوعة لهذا الغرض. إذا كان هذا هو هدفك، فمن المهم رؤية ممارس يتمتع بالمهارة والخبرة في هذا الإجراء.
  • إجراء تغييرات في نمط الحياة: اعتمادًا على سبب الهالات السوداء، قد تتمكنين من إجراء تغييرات في نمط حياتك لمكافحة هذه المشكلة. على سبيل المثال، إعطاء الأولوية للنوم أو حماية بشرتك من التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العين.
  • استخدمي الكمادات الباردة: قد تساهم الأوعية الدموية المرئية من خلال الجلد الرقيق في ظهور الهالات السوداء تحت عينيك. نقترح وضع كمادة باردة على المنطقة لمدة خمس دقائق للمساعدة في تقليص الأوعية الدموية.

صورة إمرأة تضع كمادات العينين من Freepik

  • زيادة الترطيب: تأكدي من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم. إذا وجدت أنك تشربين الكثير من الماء، فربما يكون السبب هو المشروبات الأخرى التي تنغمس فيها. قد يؤدي الكافيين ومدرات البول الأخرى إلى الجفاف ويتطلب المزيد من الماء للتعافي، لذلك قد ترغبين في تقليص الكمية.
  • العلاج بالليزر: يمكن أن يوفر العلاج بـ الليزر نتائج طويلة الأمد للهالات السوداء تحت العين. نوصي بعلاجات ليزر ثاني أكسيد الكربون الجزئي، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التصبغ الداكن تحت العينين وتحسين فقدان الحجم أو الأجهزة المعتمدة على الضوء مثل العلاج بالضوء واسع النطاق (BBL) أو ليزر الصبغ النبضي، والتي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور فرط التصبغ والأوعية الدموية الداكنة تحت العينين.

قد يهمك أيضاً قراءة أفضل الوصفات للتخلص من الهالات السوداء في حصاد 2023

 
 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة