أسباب ظهور الضروس قبل الأسنان عند الأطفال

مرحلة ظهور الأسنان لدى الطفل هي وقت صعب على الطفل والأم سواء، وذلك بسبب الألم الذي يصاحب ظهورها كما أن الأمر قد يرتبط ببعض الحالات مثل ظهور أسنان عوجاء أو خلل في ترتيب ظهورها وكل هذا يتسبب في قلق الأم. 

يحصل كل طفل على مجموعتين من الأسنان:

الأسنان اللبنية (المعروفة أيضًا باسم الأسنان الأولية) والأسنان الدائمة. تبدأ المجموعة الأولى من الأسنان بالظهور في عمر ستة أشهر تقريبًا وتستمر حتى سن 10-12 عامًا تقريبًا. تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور في سن السادسة تقريبًا ويجب أن تستمر مدى الحياة.
الأسنان الدائمة هي الهامة لأنها كما يبدو من اسمها تستمر مع الطفل حتى نهاية عمره ولن يكون لها بديل، وهناك ترتيب طبيعي لظهور الأسنان يمكن التعرف عليه من النموذج التالي: 

تظهر الأسنان قبل الضروس-المصدرfreepik
                                                                         تظهر الأسنان قبل الضروس-المصدرfreepik
  • الأسنان الأمامية السفلية (القواطع المركزية السفلية):    الأعمار 5-7
  • الأسنان الأمامية العلوية (القواطع المركزية العلوية):    الأعمار 6-7
  • الأسنان العلوية اليسرى واليمنى للأسنان الأمامية (القواطع الجانبية العلوية): الأعمار 7-8
  • الأسنان السفلية اليسرى واليمنى للأسنان الأمامية السفلية (القواطع الجانبية السفلية):الأعمار 7-8
  • الأضراس الأولى العلوية:    الأعمار 9-11
  • الأضراس الأولى السفلية:    الأعمار 9-11
  • الأنياب السفلية:    الأعمار 9-12
  • الأنياب العلوية:    الأعمار 10-12 سنة
  • الأضراس الثانية السفلية:    الأعمار 10-12 سنة
  • الأضراس الثانية العلوية:     الأعمار 10-12 سنة

أسباب ظهور الضروس قبل الأسنان لدى بعض الأطفال: 


في حالات نادرة قد يختل الترتيب السابقـ، وتظهر الضروس ربما قبل الأسنان، لكن هذه الحالة غير مقلقة على الإطلاق، ولا ترتبط بسبب مرضي أو عضوي، فقط الأمر متعلق بالعامل الوراثي، إذا كان أحد الأبوين ظهرت لديه الضروس أولًا فمن المحتمل تكرار الحالة مع الطفل.
الأهم في هذه الحالة هو ظهور الأسنان كاملة، أما إذا تأخرت بعض الأسنان أو الضروس عن المعدلات الطبيعية لها، يجب استشارة الطبيب. 

أقرأي أيضا:العمر المناسب لتركيب تقويم الأسنان للأطفال

متى تظهر الأضراس؟


الأضراس هي أسنان المضغ الموجودة في الجزء الخلفي من الفم. بالنسبة لأسنان الطفل، تظهر المجموعة الأولى من الأضراس عادةً في سن الثالثة تقريبًا والمجموعة الثانية في سن السادسة تقريبًا. هذه الأضراس الأولية هي آخر أسنان الطفل التي تسقط ويتم استبدالها بتلك الدائمة التي تملأ الفجوة من أسنان الأنياب. إلى الأضراس الدائمة في الخلف في الفم.

أما بالنسبة للأضراس الدائمة، فهناك ثلاث مجموعات تظهر خلال أكثر من 10 سنوات بدءًا من سن السادسة وحتى أواخر مرحلة المراهقة. تظهر الأضراس الدائمة الأولى في سن السادسة تقريبًا.  وتصل إلى الجزء الخلفي من الفم خلف الأضراس الأولية، دون سقوط أي أسنان أخرى.
 تتبع المجموعة الثانية من الأضراس الأولى في سن 10-12 عامًا وتبدأ الأضراس الثالثة (المعروفة أيضًا باسم "أسنان العقل") في النمو تحت اللثة في سن 14-16 عامًا تقريبًا وتأتي في سن 16 عامًا تقريبًا.
تسوس الأسنان في أسنان الطفل

  تسوس الأسنان عند الأطفال-المصدرfreepik
                                                                                تسوس الأسنان عند الأطفال-المصدرfreepik


 تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان يمكن الوقاية منه. يمكن تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان بشكل كبير من خلال اتباع عادات نظافة الفم الجيدة  واتباع نظام غذائي صحي  منذ سن مبكرة.

أسنان الطفل المسوسة تحتاج إلى علاج من قبل طبيب الأسنان. في بعض الحالات، هناك حاجة إلى علاج متخصص في المستشفى تحت التخدير العام. إذا تم إهمال أسنان الطفل المسوسة، فقد تؤدي إلى آلام في الفم، وخراجات الأسنان ، ومشاكل في الأسنان المحيطة. يمكن أن يؤثر التسوس الشديد في أسنان الطفل على الأكل والنوم، مما قد يؤدي إلى إبطاء النمو.

قد يعجبك أيضا:علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل

إذا تم فقدان ضرس طفلي في وقت مبكر جدًا بسبب التسوس الشديد، فقد تنجرف أسنان الطفل المجاورة إلى الفجوة وتخلق مشاكل في التباعد بين الأسنان البالغة عند ظهورها.
لذلك يجب حماية الأسنان من التسوس من خلال تنظيف الدوري وملاحظة أي تغيرات على لون الأسنان بشكل فوري. 
 

أضف تعليقا
المزيد من الأم والطفل