مقاومة المضادات الحيوية عند الأطفال.. الأسباب ونصائح لتفاديها


عندما يمرض الأطفال، فإن أول رد فعل للوالدين هو إعطاء علاج بالمضادات الحيوية،  ما أدى إلى انخفاض فعاليتها. يشكل الخطر الخفي المتمثل في مقاومة مضادات الميكروبات، والذي يطلق عليه غالبا الوباء الصامت، تهديدا كبيرا للصحة العالمية.
 في الوقت الحالي، هناك ارتفاع  في حالات العدوى المقاومة للعلاج، خاصة بين الأطفال حديثي الولادة والأطفال. إن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية  وتناول المضادات الحيوية دون وصفة طبية، ونقص الوعي، كل ذلك يؤدي إلى تفاقم مشكلة مقاومة مضادات الميكروبات في العالم.

ما هي مقاومة المضادات الحيوية؟


تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تقاوم البكتيريا تأثيرات الأدوية المصممة لقتلها أو منع نموها. ويساهم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها في تسريع هذه العملية.
 وبالنسبة للأطفال، الذين غالبًا ما يكونون عرضة للإصابة بالعدوى، فإن الآثار المترتبة على مقاومة المضادات الحيوية مثيرة للقلق. 

تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تقاوم البكتيريا تأثيرات الأدوية المصممة لقتلها-المصدرfreepik
                                                       تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تقاوم البكتيريا تأثيرات الأدوية المصممة لقتلها-المصدرfreepik

 أسباب ارتفاع مقاومة المضادات الحيوية لدى الأطفال:


هناك تداعيات وأسباب لارتفاع مقاومة المضادات الحيوية لاسيما بين الأطفال


الاستخدام غير المناسب للمضادات الحيوية


توصف المضادات الحيوية في كثير من الأحيان لعلاج الالتهابات الفيروسية، ولكنها غير فعالة ضدها. إن سوء استخدام المضادات الحيوية في حالات مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا يساهم في تطور المقاومة.

قد يعجبك هذا أيضًا:المضادات الحيوية... مخاطر ومحاذير

عدم اكتمال دورة المضادات الحيوية


إن عدم إكمال دورة المضادات الحيوية الموصوفة يسمح لبعض البكتيريا بالبقاء على قيد الحياة ما يسبب مقاومة المضادات الحيوية. قد تتوقفي عن العلاج بمجرد تحسن أعراض الطفل، دون إدراك لأهمية إكمال الدورة الكاملة.

الاستخدام المفرط 


تستخدم المضادات الحيوية على نطاق واسع في تسمين الماشية لتعزيز النمو والوقاية من الأمراض. يعد انتقال البكتيريا المقاومة من الحيوانات إلى البشر من خلال استهلاك الغذاء عاملاً مهمًا في مقاومة المضادات الحيوية.

عدم توفر بدائل للمضادات الحيوية


البحث والتطوير المحدود للمضادات الحيوية الجديدة يتسبب في عدم وجود بدائل فعالة. وتجبر هذه الندرة في الأبحاث الأطباء مقدمي على الاعتماد على المضادات الحيوية الموجودة، مما يعزز المقاومة.

طرق لمنع مقاومة المضادات الحيوية لدى الأطفال


هناك طرق تمنع الوقوع في فخ مقاومة المضادات الحيوية من خلال اتباع التعليمات التالية: 

عدم إكمال دورة المضادات الحيوية  يسمح لبعض البكتيريا بالبقاء على قيد الحياة-المصدرfreepik
                                                    عدم إكمال دورة المضادات الحيوية  يسمح لبعض البكتيريا بالبقاء على قيد الحياة-المصدرfreepik                                                       


الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية


يتضمن تنفيذ برامج الإشراف على المضادات الحيوية في أماكن الرعاية الصحية تثقيف الأطباء  وأولياء الأمور حول الاستخدام المناسب للمضادات الحيوية،  وهذا يشمل تجنب الوصفات الطبية غير الضرورية للعدوى الفيروسية.

حملات التوعية العامة


رفع مستوى الوعي بين الآباء ومقدمي الرعاية حول عواقب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أمر بالغ الأهمية. إن إعلامهم بالفرق بين الالتهابات الفيروسية والبكتيرية يساعد في تقليل الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية.

تعزيز المراقبة


إن تعزيز أنظمة المراقبة لرصد استخدام المضادات الحيوية وأنماط المقاومة يوفر بيانات هامة تساعد في تصميم الاستراتيجيات لمناطق أو مجموعات سكانية محددة.

اقرأي هذا أيضًا:أطعمة بقوة المضادات الحيوية تكافح العدوى والالتهابات

البحث والتطوير


تشجيع البحث والتطوير في مجال المضادات الحيوية أمر ضروري. إن الاستثمار في اكتشاف أدوية جديدة وعلاجات بديلة يمكن أن يساعد في مكافحة المقاومة وضمان وجود ترسانة قوية من العلاجات.

النظافة والوقاية من العدوى


إن تعزيز النظافة والاهتمام بغسل اليدين، أمر بالغ الأهمية في الحد من العدوى. إن التركيز على النظافة يقلل بشكل كبير من معدلات الإصابة ويحد من انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
المصدر: Mayo clinic 
 

أضف تعليقا
المزيد من الأم والطفل