أفضل زيوت للطهي تساعد على إنقاص الوزن بفاعلية 

اتباع عادات مثل تناول الأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة بانتظام، أو حتى المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن. ولكن هل سبق لك أن انتبهت للزيت الذي تستخدمينه في الطهي؟ يلعب الزيت الذي تستخدمينه أيضًا دورًا حاسمًا في أهدافك المتعلقة بإنقاص الوزن. يعتبر الزيت مصدرًا مهمًا للدهون في نظامك الغذائي، خصوصًا أنه يحتوي على كل من الدهون المشبعة وغير المشبعة. في حين أن الدهون المشبعة ضارة بالصحة، فإن الدهون غير المشبعة ليست كذلك. إنها مفيدة جدًا لصحتك لأن هذه الدهون لا ترفع مستويات الكوليسترول وتساعد في الأداء السليم للجسم وخفض مستويات الكوليسترول

 زيت الزيتون

زيوت لإنقاص الوزن
                                                                   الصورة من موقع AdobeStock

زيت الزيتون غني بالدهون الصحية ومن المعروف أنه يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. زيت الزيتون غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وهي نوع من الدهون التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول. يمكن لزيت الزيتون البكر الممتاز أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وربما يكون أفضل الزيوت لفقدان الوزن.

قد يهمك هنا الاطلاع على خفض الكولسترول.. السرّ في هذه العشبة

 زيت جوز الهند

يتم استخراج زيت جوز الهند من نواة جوز الهند، ويحتوي على الدهون المشبعة. لكن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند صحية كما يحتوي زيت جوز الهند على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة التي تساعد في إنقاص الوزن خاصة الدهون في البطن.

 زيت الفول السوداني

زيوت لإنقاص الوزن
                                                             الصورة من موقع AdobeStock

يحتوي زيت الفول السوداني على حمض الأوليك، وهو دهون أحادية غير مشبعة تساعد في إنقاص الوزن عن طريق سد الشهية. يتمتع زيت الفول السوداني بنقطة تدخين عالية وهو أحد أفضل الخيارات عندما يتعلق الأمر بالقلي أو الطهي.

 زيت نخالة الأرز

يعد زيت نخالة الأرز المستخرج من قشر المخاطر مصدرًا غنيًا بفيتامين E. كما أنه يحتوي على مضاد للأكسدة يسمى y-oryzanol. زيت نخالة الأرز غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. يساعد زيت نخالة الأرز في إنقاص الوزن ويمكن أن يقلل من المخاطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 زيت الأفوكادو

زيوت لإنقاص الوزن
                                                                        الصورة من موقع AdobeStock

غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة المفيدة لقلبك، هذا الزيت يعزز فقدان الوزن عن طريق درء الجوع. ومن المعروف أيضًا أن زيت الأفوكادو يحسن مستويات الكوليسترول حيث  يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ب. يمكنك استخدام زيت الأفوكادو في السلطات ويمكن أيضًا إضافته إلى الأسماك والخبز.

 زيت اللوز

عندما يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية، فإن زيت اللوز يحتوي على سعرات حرارية أعلى قليلاً مقارنة بالزيوت الأخرى لذا فهو خيار جيد حقًا لفقدان الوزن. تأكدي من استخدام زيت اللوز غير المكرر، لأن المكرر يفتقر إلى العناصر الغذائية بينما يحتوي زيت اللوز غير المكرر على نسبة عالية من العناصر الغذائية ويحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ودهون مشبعة أقل كما إنه غني بمضادات الأكسدة ويمكن أن يحافظ على صحة قلبك.

 يمكنكِ الإطلاع أيضاً على 5 توابل تساعد في إنقاص الوزن

 زيت الكانولا

زيوت لإنقاص الوزن
                                                               الصورة من موقع AdobeStock

يعتبر زيت الكانولا منخفض الدهون المشبعة، بمثابة بديل رائع لأي زيت غير صحي. يمكن أن يقلل زيت الكانولا عند استخدامه بدلاً من الدهون المشبعة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويمكن استخدام زيت الكانولا في الطهي بدرجة حرارة عالية. 

 زيت السمسم

يساعد زيت السمسم في الحفاظ على مستوى صحي لضغط الدم وتقليل كتلة ووزن الجسم. يحتوي زيت السمسم على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة تؤثر على مستويات هرمون الليبتين في الجسم، وهو الهرمون الذي يقلل من ترسب الدهون والشهية. استهلاك زيت السمسم يقلل من مؤشر كتلة الجسم ومحيط الوزن ووزن الجسم. كما أنه يحسن مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

 زيت بذور الكتان

زيوت لإنقاص الوزن
                                                                 الصورة من موقع Freepik

زيت بذور الكتان مفيد لفقدان الوزن لأنه يحتوي على حمض ألفا لينولينيك، وهو حمض أوميغا 3 الدهني. هذا هو أحد الأحماض الدهنية أوميغا 3 الغذائية التي لا يستطيع جسم الإنسان صنعها بمفرده. من خلال التحكم في آلام الجوع، يساعدك زيت بذور الكتان في الحفاظ على وزن الجسم. كما يقلل زيت بذور الكتان من خطر الإصابة بالسرطان والالتهابات. ومع ذلك، لا يستخدم زيت بذور الكتان للطهي ويقتصر استخدامه في السلطات.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على 4 مشروبات ديتوكس لإنقاص الوزن والتخلص من سموم الجسم

المصدر:هيلث لاين

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة