هل تشعرين بالجوع طوال الوقت بعد فقدان الوزن؟ إليكِ الحلول

إن فقدان الوزن يمر بمراحل عديدة، لكن التحدي الحقيقي يكمن في التحكم في الوزن بعد تحقيق هدفكِ. بعد فقدان الوزن، يجد الكثير من الناس صعوبة في مقاومة الجوع. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى.
يحدث هذا بسبب زيادة مستويات هرمون الجوع والشبع بعد فقدان الوزن، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالجوع. لكن لحسن الحظ يمكن التحكم في هذا الشعور ببعض التغييرات المحدودة. 

لماذا تشعرين بالجوع أكثر بعد فقدان الوزن؟


وفقا لبحث نشر في هارفارد الصحية، عندما تفقدين الوزن، تفرز المعدة كميات أكبر من هرمون الجريلين، وهو هرمون مسبب للجوع موجود لدى الجميع. يكون هذا الهرمون مرتفعًا لدى أولئك الذين فقدوا بعض الكيلوجرامات. 
بعد فقدان الوزن، يبدأ الشخص بالشعور بالجوع أكثر، خاصة خلال فترات الصيام (الوقت بين وجبة وأخرى). ونتيجة لذلك، على الرغم من أنكِ ممتلئة، قد تشير معدتكِ إلى الجوع. بدلاً من الجوع، قد تعني هذه العلامة أيضًا نقص الطاقة في جسمكِ، لأنه بعد فقدان الوزن، يحتاج جسمكِ إلى المزيد من الطاقة.

 نصائح للسيطرة على الجوع 


هناك  نصائح يمكن أن تساعد في السيطرة على الجوع بعد فقدان الوزن . وهي:


1. تناولي وجبتك الرئيسية في وقت محدد


تفويت الوجبات يؤثر على حالتكِ المزاجية، والتمثيل الغذائي، ومستوى الطاقة، مما يجعلكِ تشعرين بالجوع. لذلك، التزمي بروتينكِ المعتاد أثناء تناول الوجبات. فهذا يساعد على الشعور بالشبع والرضا ويحافظ على مستوى الطاقة. 

تجنبي الأكلات غير الصحية - المصدر freepik
                                                            تجنبي الأكلات غير الصحية - المصدر freepik

2. تناول وجبات خفيفة صحية


عندما تشعرين بالجوع الشديد، لا تتناولي وجبة خفيفة في تلك اللحظة بالذات. بينما انتظري قليلًا. وعند تناول وجبة خفيفة يُنصح بأن تكون مغذية وصحية لأن الامتناع عن الأكل يتسبب في تناول المزيد. 

قد يعجبكِ أيضًا رجيم من تشعر دائماً بالجوع لخسارة 3 كيلو في اسبوع 


3. التحكم في الكميات


تناول الطعام في أطباق صغيرة حتى تتحكمي في الكميات، قومي بتحديد الحصص قبل البدء في تناول الطعام. 


4. تناول الألياف


تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في السيطرة على الجوع لأنها تساعد على تعزيز الشبع من خلال الشعور بالامتلاء لمدة أطول،  تناولي خيارات غنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور. 

5.البروتين


الوجبات الخفيفة المليئة بالبروتين ممتازة لتعزيز الشعور بالشبع، خيارات مثل الزبادي اليوناني والمكسرات يمكن أن تبقي المعدة ممتلئة لساعات ما يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة. 

تحكمي في الكميات لضمان تثبيت الوزن- المصدر freepik
                                                                تحكمي في الكميات لضمان تثبيت الوزن- المصدر freepik


6. الأكل اليقظ


ركزي على طعامكِ عندما تأكلين. تجنبي تناول الأكل أمام التلفاز أو الهاتف، استمتع بكل قضمة، وتناولي حصص صغيرة،يساعدك الأكل اليقظ على التعرف على علامات الشبع من ثم عدم المبالغة في الكميات. 

اقرأي أيضًا طرق لسد الشهية وعدم الشعور بالجوع

7. الماء


غالبًا ما يُساء فهم الجفاف على أنه جوع. تأكدي من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، حتى في الطقس البارد. يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في تقليل  الجوع الزائفة.


8. الحد من الأكل أثناء الليل


تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل سببًا رئيسيًا لزيادة الوزن مرة أخرى. لذا، حاولي التوقف عن الأكل مع حلول ساعات الليل،  بينما تناولي وجبات خفيفة في المساء، وتناول العشاء في وقت محدد، كما يجب أن تحافظي على ميعاد نومكِ.
المصدر: Eating well 


 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة