هل تناول التوت البري يساعد على فقدان الوزن؟

تعتمد خسارة الوزن على الالتزام بنظام غذائي معتدل السعرات الحرارية، بالإضافة إلى زيادة ممارسة التمارين البدنية والتغيير بشكل دائم من بعض العادات ونمط الحياة للحصول على الخسارة الطويلة الأمد في الوزن. وعليه، يمكن القول إنه ليس هناك نوع واحد من الطعام يساعد وحده على خسارة الوزن، ولكن يمكن لبعض أنواع الأطعمة أن تضاعف من معدلات فقدان الوزن، لامتلاكها خصائص من شأنها أن تساهم في تحقيق هذا الهدف، ولكن كما ذكرنا، لا يمكن الاكتفاء بها. من بين هذه الأطعمة، فاكهة التوت البري Cranberry. 

ما هي فوائد التوت البري للتنحيف؟ 

الصورة من Freepik

  1. قد يكون للتوت البري دور في إنقاص الوزن، لكن هذه الفوائد ما زالت قيد البحث لتأكيدها، فقد أجريت دراسة على الفئران، نشرت في مجلة  Gut البريطانية عام 2014 ، تم إعطاؤها نظاماً غذائياً ترتفع فيه معدلات الدهون والسكروز Sucrose، خلصت إلى دور مستخلص التوت البري في خفض الوزن  والدهون الحشوية والثلاثية. وأرجعت الدراسة هذه الفائدة للتوت البري إلى غناه بالبوليفينولات Polyphenols التي تساهم في التخفيف من المتلازمة الأيضية التي تعيق انقاص الوزن.
  2. يحتوي التوت البري على أنواع معينة من الأحماض الأمينية التي لها دور في إذابة الدهون في الجسم، الأمر الذي يؤدي الى خسارة الوزن، كما يحتوي على بعض الإنزيمات التي تساهم في تحسين عملية الأيض وإزالة السموم من الجسم، ما يعزز من عملية فقدان الوزن.
  3. للتوت البري دور في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يجعل له ارتباطاً بفقدان الوزن.
  4. في التوت البري نسب عالية من الألياف التي تمنح شعوراً بالامتلاء لساعات طويلة، ما يقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة.
  5. يمتلك التوت البري مؤشر غلايسيمي منخفضاً Glycemic Index  أو ما يعرف بمؤشر نسبة السكر أو المؤشر السكري، وهو نظام لتصنيف الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات على مقياس يتراوح من 0  إلى 100، وفقاً لمدى رفع مستويات سكر الدم ، أي الغلوكوز عند تناولها.  وبناء على ذلك، السكريات في التوت البري يتم تكسيرها ببطء في الجسم، وبالتالي لا يسبب ارتفاعاً مفاجئاً في سكر الدم ولا يتحول إلى دهون.
  6. التوت البري يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، من بينها كيرسيتين  Quercetin، ميريستين  Myricetin، بيونيدين  Peonidin، حمض اليورسوليك  Ursolic Acid الذي يعد من مضادات الالتهاب بروانثوسيانيدينز Proanthocyanidins النوع  A الذي يعمل ضد التهابات المسالك البولية، وهذه المركبات تجعل التوت البري من أكثر الفواكه المفيدة للجسم ولإنقاص الوزن.

كيفية استخدام التوت البري للتنحيف

الصورة من Pexels

للحصول على فوائد التوت البري لخسارة الوزن، يمكن إضافة التوت البري إلى النظام الغذائي بالطرق التالية:

  • يمكن إعداد من التوت البري عصيراً طازجاً، أو يضاف إلى أنواع من عصائر الفواكه، أو مخفوق الحليب Milk Shake . ينصح بشرب كوب من عصير التوت البري الطازج يومياً قبل تناول الوجبة، إذ يمنح شعوراً بالامتلاء، ما يقلل من كمية الأطعمة المتناولة. 
  • يمكن إضافته إلى الشوفان أو حبوب الإفطار، لإعداد وجبة فطور مغذية ومتكاملة. 
  • يمكن إضافة التوت البري إلى خليط الكعك والفطائر إلى أطباق السلطة، كما يمكن إعداد منه حلويات صحية. 

ما رأيك الاطلاع التوت البري يحمي من تكرار التهاب المسالك البولية .. حقيقة أم خرافة؟

محاذير تناول التوت البري

الصورة من Pixabay

بشكل عام، يعتبر التوت البري من الفواكه الآمنة، إلا أنه قد يتسبب ببعض الآثار الجانبية، إذا ما تم استهلاكه بشكل مفرط، مثل الإسهال، إضطرابات في المعدة، والقيء.
كما يجب استشارة الطبيب قبل تناوله في الحالات التالية:

  • في حال تناول أقراص الوارفرين  Warfarin وغيره من الأدوية المميعة للدم، حيث إنه يمتلك تأثيرات مضادة لتخثر الدم، ما يضاعف من خطر حدوث نزيف. 
  • الأدوية المخففة للدم Blood Thinner ، لاحتواء التوت البري على كميات عالية من فيتامين K.
  • الإكثار من تناول عصير التوت البري  قد يؤدي إلى الإصابة بحصى الكلى، بسبب تحفيزه على إفراز الأوكسالات Oxalate في البول.

بعدما تعرفت على فوائد التوت البري في انقاص الوزن ما رأيك الاطلاع على فوائد التوت البري للبشرة  

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة