ما هي أسباب وطرق علاج البقع السوداء بعد الليزر؟

مما لا شك فيه، أن الليزر من الوسائل التقنية الآمنة والفعالة لعلاج مختلف مشاكل البشرة، فهو نادراً ما تنتج عنه أي آثار جانبية، خاصة إذا ما تم استخدامه بالطريقة الصحيحة وعلى يد خبير متمرس وذي ثقة . في بعض الحالات وبعد الخضوع إلى جلسات الليزر، قد تظهر بقع سوداء، يطلق عليها فرط التصبغ الالتهابي أو فرط تصبغ ما بعد الليزر ،عادة ما تكون مؤقتة، تتلاشى بعد مرور أيام أو أسبوع كحدٍّ أقصى. أما في حال تجاوزت هذه المدة، ينبغي مراجعة الخبير المعالج أو طبيب للأمراض الجلدية... 

 

ما هي أسباب ظهور البقع السوداء بعد الليزر؟ 

الصورة من Adope

  1. غالباً ما تظهر البقع الداكنة بسبب استخدام نوع ليزر غير مناسب لحالة البشرة، أو التعرض إلى موجات الليزر لمدة أطول مما يلزم.
  2. تزداد فرص ظهور البقع السوداء في حال الخضوع لجلسات تسمير البشرة أو التقشير الكيميائي للبشرة قبل جلسة الليزر بوقت قصير.
  3. عدم التقيد بالتعليمات، أهمها تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد جلسة الليزر، ما يرفع من فرص الإصابة بالبقع السوداء وحروق الجلد.
  4. اللجوء إلى علاج الليزر في مراكز تجميل غير طبية وغير مرخصة . 
  5. إستخدام أجهزة ليزر منخفضة الجودة.

تجدر الإشارة إلى أن جميع أنواع البشرة قد تتعرض لظهور البقع السوداء بعد الليزر، إلا أنها أكثر شيوعاً لدى ذوات البشرة السمراء، كما أن  الليزر المستخدم في علاج الكلف، الناتج عن زيادة في إنتاج صبغة الميلانين، في حال عدم مناسبته لنوع البشرة، قد يؤدي إلى نتائج عكسية والإصابة بفرط التصبغ. 

يمكنكِ أيضاً متابعة كيف تتخلصين من البقع الداكنة على بشرتك؟

 

علاج البقع السوداء بعد الليزر

الصورة من Adope

    عادة ما تتلاشى البقع السوداء بعد الليزر من تلقاء نفسها بعد فترة وجيزة. خلال هذه المدة قد تعمد بعض النساء إلى الاستعانة بمساحيق التجميل أو الكريمات الخافية للعيوب كحل مؤقت، إلا أنه حل قد يسفر عن مضاعفات محتملة من شأنها أن تفاقم من حدة البقع، لاحتواء هذه المستحضرات على مواد كيميائية، لذا يفضل استشارة الطبيب الذي قد ينصح بـ :  

    • إستخدام كريم وقاية من الشمس ذي عامل حماية عالٍ ويحتوي على الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم Titanium Dioxide عند التعرض للشمس. يجب أن يكون مناسباً لنوع البشرة ويتم تطبيقه قبل التعرض للشمس بـ 20 دقيقة على الأقل، وتجديده كل ساعتين، خصوصاً في فصل الصيف.
    • اللجوء إلى كريمات التفتيح الموضعية التي تحتوي في مكوناتها على الهيدروكينون Hydroquinone، 
    • حمض الأزيليك Azelaic Acid، التريتينون Tretinoin وغيرها.   
    • كريمات الكورتيزون  Corticosteroid.
    • المستحضرات الغنية بفيتامين C الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة ومن ثم تكوين طبقة جديدة لا تحتوي على كميات كبيرة من الميلانين، ما يساهم في توحيد لون البشرة وتلاشي البقع السوداء لعد الليزر.
    •  الخضوع إلى علاج التقشير الكيميائي أو الليزر تحت إشراف طبيب أمراض جلدية ذي ثقة تجنباً لأي مضاعفات.

     

    علاج البقع السوداء بعد الليزر بوصفات طبيعية

    إلى هذه النصائح والمستحضرات، يمكن الاستعانة ببعض المكونات الطبيعية لعلاج البقع الداكنة بعد الليزر، وإنما بعد استشارة الطبيب. من بين هذه المكونات: 

    الصورة من Adope

      جل الألوفيرا

      يحتوي جل الألوفيرا على السكريات المخاطية، وهي سكريات  تساعد في ترطيب البشرة، تحفز إنتاج الكولاجين وحمض الهيالورونيك اللذين يلعبان دوراً هاماً في تغذية وتجديد خلايا البشرة، لتبدو أكثر صحة وشباباً. 
      الطريقة

      • يوزع جل الألوفيرا على البشرة قبل الخلود إلى النوم ويترك طوال الليل، ليغسل في الصباح. 
      • أو يمكن إضافة القليل من ماء الورد إلى ملعقة من جل الصبار ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل. 

      خل التفاح 

      يحتوي خل التفاح على مجموعة من أحماض الفاكهة، منها حمض الماليك Malic Acid الذي يساعد على إزالة الطبقة الخارجية للجلد التقشير هو أحد طرق العناية الضرورية للبشرة والذي يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة.
      الطريقة

      • تمزج كميات متساوية من خل التفاح والماء، ثم تمسح البشرة بالخليط. 
      • يترك لمدة 3 دقائق، ثم يغسل. 
      • أيضاً يمكن مزج ملعقة من خل التفاح مع ملعقتين من عصير البصل والقليل من الماء، ثم تمسح المناطق التي تعاني من البقع السوداء بالخليط لتغسل بالماء بعد دقائق. 

      البقدونس

      الصورة من Freepik

      يحتوي البقدونس على مركبات مهمة لتفتيح البشرة، من بينها فيتامين C الذي يعمل على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين، ما  يساعد على توحيد لون البشرة المصابة بالبقع الداكنة.الطريقة

      •  تسحن حفنة من البقدونس الطازج، ثم يطبق المعجون على البشرة. 
      • يترك لمدة ½ ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافىء. 

      الكركم

      فوائد جذور أو مسحوق الكركم لتوحيد وتفتيح لون البشرة تعود لمادة الكركمين Curcumin، وهي مكون نشط بيولوجياً يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، تساعد على التخفيف من حدة التصبغات الجلدية، كالبقع الداكنة، النمش والكلف.
      الطريقة

      • تمزج ملعقة من مسحوق الكركم مع قطرات من ماء الورد، ثم يوزع الخليط على البقع الداكنة. 
      • يترك لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر. 
         

      البطاطس

      البطاطس من الخضراوات التي تمتاز بغناها بفيتامين C، كما تحفز البشرة على إنتاج المزيد من فيتامين E، وهما من مضادات الأكسدة التي تحارب الآثار الضارة للجذور الحرة على الجلد، من بينها البقع الداكنة. 
      الطريقة

      • تهرس ½ حبة من البطاطس، وتصفى. 
      • تبلل قطنة بعصيرها وتمرر على المناطق التي تعاني من البقع الداكنة. 
      • يترك لمدة 10 دقائق، ثم تشطف البشرة بالماء. 
         

      بعدما تعرفتِ الى أسباب وطرق  أسباب وطرق علاج البقع السوداء بعد الليزر، تعرفي إلى أسباب وطرق شد ترهلات البطن السفلية طبيًا وطبيعيًا

      أضف تعليقا
      المزيد من عناية بالبشرة