مستحضرات يجب الحذر من تطبيقها في المنطقة المحيطة بالعينين

يعرف عن المنطقة المحيطة بالعينين أنها تتسم برقة الجلد فيها وبشدة حساسيتها، ما يستدعي الحذر من بعض المكونات التي تحتويها بعض المستحضرات، وتجنب ملامستها لهذه المنطقة من الوجه، لأنها تسبب هياج البشرة وجفافها، خاصة لقلة الغدد الدهنية فيها التي تعمل على ترطيبها. 
ما هي هذه المكونات؟ هذا ما سنبينه في هذا المقال، إضافة إلى نصائح الخبراء في كيفية العناية بالمنطقة المحيطة بالعينين. 

مكونات مضرة بالمنطقة المحيطة بالعينين

هذه قائمة من المكونات التي تدخل في تركيبة بعض منتجات العناية وتضر بالمنطقة حول العينين:

الصورة من Freepik

حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك  Salicylic Acid، هو أحد المكونات الشائعة لمكافحة وعلاج حب الشباب من خلال تقشير الجلد وفتح المسام. وبالتالي، يعتبر من المكونات القاسية جداً على المنطقة المحيطة بالعينين. 

البارابين

البارابين Paraben من المواد الحافظة التي تستخدم في العديد من مستحضرات التجميل، إلا أن لها تأثيرات سلبية عل الجلد بشكل عام وعلى الجلد المحيط بالعين بشكل خاص. 

الزيوت الثقيلة

تحتوي بعض مستحضرات العناية بالبشرة على زيوت ثقيلة، مثل زيت البترول الذي يعرف أيضاً بالزيت المعدنيMineral Oil. هذه الأنواع من الزيوت تتسبب بانسداد المسام، ما يحول دون تنفس البشرة، ما يؤدي إلى ظهور البثور والرؤوس السوداء حول العينين. 

الأحماض القوية

إلى حمض السالسيليك، هناك أحماض أخرى يجب تجنب المستحضرات التي تحتويها تعتبر من الأحماض القوية، مثل حمض الجليكوليك Glycolic Acid، لأنها تعمل على تقشير الجلد وتحسين مظهره، ولكنها قد تسبب هياجاً وجفافاً للبشرة تحت العينين. 

الزيوت العطرية

الصورة من Adope

تدخل الزيوت العطرية في تركيبة بعض منتجات العناية بالبشرة بسبب خصائصها العلاجية، إلا أنها قد تسبب وخزاً وحساسية في الجلد المحيط بالعينين. من هذه الزيوت، زيت النعناع، زيت الأوكالبتوس Eucalyptus Oil، زيت الليمون وغيرها... 

الكحول الطبية

بعض منتجات العناية بالبشرة، مثل التونر تحتوي على الكحول الطبية التي تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية، ما يؤدي إلى جفاف وحساسية المنطقة المحيطة بالعينين.

الستيرويدات

لا ينبغي لمنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الستيرويدات الموضعية Steroids  ملامسة المنطقة حول العينين، لأنها تزيد من رقة الجلد، ما يجعله أكثر حساسية وعرضة لأضرار أشعة الشمس وعوامل أخرى. 

الفورمالديهايد

الفورمالديهايد  Formaldehyde غاز سام عديم اللون، وله رائحة لاذعة وخانقة، كما أنه سريع الذوبان فى الماء، يدخل في العديد من منتجات العناية، خاصة منها منتجات فرد الشعر. يمتاز بسرعة امتصاص الجلد له ويؤدي إلى ردود فعل، مثل هياج في البشرة، حكة، طفح جلدي، إنتفاخ وغير ذلك... 

مكونات تقشير قوية 

عادة ما تستخدم مكونات طبيعية لتقشير بشرة الوجه والجسم، من بينها حبيبات السكر أو الملح، إلا أن استخدامها على البشرة المحيطة بالعينين مؤذٍ للجلد الرقيق الذي تتسم به، ما يؤدي إلى احمرار وحتى إلى تمزقات في حاجز الجلد.

القرفة

تستخدم كمكون طبيعي في علاج البشرة من حب الشباب، غير أن تطبيقها حول العين يتسبب بوخز وحريق، لذا ينصح بتجنب المنتجات التي تحتوي عليها  في هذه المنطقة.

بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide، غالباً ما يدخل في مستحضرات تفتيح الشعر وتعقيم الجروح. لذا، لا ينبغي استخدامه على مقربة من العين، وتحديداً لتشقير الحواجب، كي لا يؤثر سلباً عليها وعلى الجلد المحيط بها. 

طالعي هنا طريقة تشقير الحواجب طبيعيا

العطور

قد تكون مستحضرات العناية ذات الرائحة الذكية جاذبة، لكن بالمقابل، يفضل الابتعاد عن تطبيقها على البشرة بشكل عام، وعلى الجلد المحيط بالعينين، لأنها تسبب هياجاً في البشرة، ترافقه حكة ووخز. 

ما رأيك الاطلاع على كيفية عمل ماسكات لإزالة تجاعيد العينين

نصائح  للعناية بالبشرة المحيطة بالعينين 

الصورة من Adope

من المهم اختيار المستحضرات اللطيفة والخفيفة التركيب لاستخدامها على البشرة المحيطة بالعينين، مثل حمض الهيالورونيك  Hyaluronic Acidوالسيراميد Ceramide، فيتامين K و C  والكريمات التي تحتوي على زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت اللوز الحلو  وغيرها، كما يوصي الخبراء بالتقيد ببعض الإرشادات الضرورية للحفاظ على صحة هذه المنطقة من الوجه، وهي : 

  • إختيار غسول لطيف، يساهم في الحفاظ على الزيوت الطبيعية للبشرة. 
  • ترطيب البشرة بكريم غير دهني وخفيف خاص بالمنطقة المحيطة بالعينين. 
  • المواظبة على تطبيق كريم وقاية من الشمس لحماية جلدها الحساس من ضرر الأشعة ما فوق البنفسجية. 
  • الحصول على قسط وافٍ من النوم، لتجنب الانتفاخات أسفل العين والهالات السوداء. 
  • تجنب فرك أو شد الجلد حول العينين، منعاً لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • إستخدام الكمادات الباردة أو المكونات الطبيعية التي تبقي هذه المنطقة من الوجه نضرة، مثل الخيار، البطاطس، الحليب وغيرها.... 

قد يعجبك أيضًا ما هي الطرق الصحيحة للعناية بالمنطقة المحيطة بالعينين؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة