تعرفي على أسباب الهالات السوداء تحت العين لتتمكني من علاجها!

لنكن صادقين: الاستيقاظ مع الهالات السوداء ليس أمرًا مثاليًا. ومع ذلك، فهو شيء يختبره الكثير من الناس كل صباح. الهالات السوداء هي مصدر قلق شائع. وعلى الرغم من أن الإنترنت قد يجعلك تعتقدين أن نهجًا واحدًا مستقلاً سينجح في علاج أي هالات سوداء، إلا أن هناك عوامل لا تعد ولا تحصى تساهم في تطورها، وفهم كل منها أمر بالغ الأهمية للتخلص منها.

قبل ذلك، سنحدد الأسباب المحتملة للهالات السوداء وكيف يمكنك معالجتها.


علم الوراثة


بعض الأشخاص يولدون بهالات تحت العين، وبالتالي يندرجون ضمن الفئة الوراثية. فهم يولدون ببشرة أرق وأكثر شحوبًا مع وجود صبغة أكثر تحت أعينهم و/أو حركة أوعية دموية أبطأ. يمكن أن تكون هناك أوعية دموية داكنة يمكن رؤيتها من خلال الجلد. ثم هناك الجلد نفسه، والذي يمكن أن يكون أكثر سمكًا ومعتمًا أو أرق وشفافًا. وأخيرًا، هناك سطح الجلد، والذي يمكن أن يصبح داكنًا مع زيادة التصبغ. العديد من هذه العوامل يمكن أن تكون وراثية، نتيجة لتطور الجسم، وبيئية. ومع ذلك، في معظم الحالات، كل ما سبق.

خيارات العلاج:  هناك دائمًا أشياء يمكنك تجربتها للمساعدة في إخفاء ظهور الهالات السوداء، مثل كريمات العين التي تحتوي على الكافيين والريتينول والطحالب وحمض الهيالورونيك وغيرها. الكافيين مضيق للأوعية، والذي بدوره يقلل الاحمرار والتورم والسوائل الزائدة الناتجة عن التجمع حول العينين. سيعطي هذا مظهرًا مشدودًا حول العينين.
نظرًا لأن الجلد الرقيق جدًا حول العين يبدو أفضل عند ترطيبه، يوصى أيضًا باستخدام ثلاثي من المرطبات والسيراميد وحمض الهيالورونيك للحصول على أقصى قدر من الترطيب، مع التركيز على الحفاظ على حاجز جلدي قوي لهذه المنطقة الحساسة أمر بالغ الأهمية، للبشرة الرقيقة، الريتينول يمكن أن يحفز إنتاج الكولاجين.

صورة من freepik

أنت تفقدين الحجم


السبب الرئيسي وراء ظهور العيون الداكنة والغائرة هو فقدان الحجم الطبيعي في منطقة الوجه. توجد تحت العين وسادة خاصة من الأنسجة الرخوة تسمى SOOF (الدهون العينية تحت العين). بمرور الوقت، تتقلص هذه الوسادة من الأنسجة وتنخفض، مما يؤدي إلى انخفاض الحجم الطبيعي لمنطقة أسفل العين وإنشاء الظل. وهذا أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للهالات السوداء.
والأكثر من ذلك، مع تقدمنا في السن، فإن الجلد الرقيق الذي يغطي تلك المنطقة من الأنسجة يكون أيضًا عرضة لفقد الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى بشرة أرق وفقدان الحجم والظلال بشكل أكثر وضوحًا. عندما يتضاءل الحجم تحت العين ويصبح الجلد أرق، يصبح السرير الشعري الأعمق أكثر وضوحًا، ولهذا السبب تبدو منطقة تحت العين أكثر قتامة مع تقدم العمر.


خيارات العلاج: لحسن الحظ، يمكن تصحيح [فقدان الحجم] بسهولة وسرعة باستخدام حشوات جلدية محددة مصنوعة لهذا الغرض، إذا كان هذا هو هدفك، فمن المهم رؤية طبيب يتمتع بالمهارة والخبرة في هذا الإجراء.

 

قسط كاف من النوم


إليك سببًا آخر معروفًا إلى حد ما للهالات السوداء تحت العين: عدم انتظام النوم يمكن أن يؤدي إلى ظهور العيون داكنة و/أو منتفخة كانعكاس لجدول أعمالك المزدحم.


خيارات العلاج: يساعدك دائمًا النوم في نفس الوقت كل مساء حتى يعتاد إيقاع الساعة البيولوجية لجسمك على جدول منتظم ويمنع الأرق.

 

الحساسية واحتقان الجيوب الأنفية


للحساسية تأثير شائع على مظهر المنطقة تحت العينين.  في الأساس، يمكن أن يؤدي الالتهاب الناتج عن التهاب الملتحمة التحسسي (الحساسية التي تؤثر على العينين)، إلى جانب الاحتكاك المتكرر وفرك منطقة العين التي تسبب الحكة، إلى كسر الأوعية الدموية والكدمات. عندما تلتئم الكدمات، يتبقى الهيموسيدرين المصطبغ (أحد مكونات الهيموجلوبين)، مما يسبب علامات داكنة تحت العينين. ومع ذلك، حتى بدون فرك، فإن الالتهاب حول العين المرتبط بالتهاب الملتحمة التحسسي يكفي للتسبب في فرط تصبغ ما بعد الالتهاب في حد ذاته.


خيارات العلاج: يمكن أن يساعد التحكم في الأعراض والمهيجات في تقليل التأثيرات على عينيك. يمكنك تجربة أدوية الجيوب الأنفية التي لا تستلزم وصفة طبية أو تدليك التصريف اللمفاوي الذي يمكنك القيام به بنفسك يمكن أن يقلل من الانتفاخ. 

صورة من freepik

الجفاف


الماء يشكل حوالي 60 بالمائة من جسم الإنسان. إذا كنت تعانين من الجفاف الشديد، ستبدأ أنسجة جسمك في الانكماش، بما في ذلك الجلد والأنسجة الرقيقة تحت العينين. لذا، إذا كنت، على سبيل المثال، في العشرينات من عمرك، فقد ترغبين في إعادة تقييم استهلاكك للمياه قبل القفز تلقائيًا نحو العلاجات التجميلية.


خيارات العلاج: إذا وجدت أنك تشربين الكثير من الماء، فربما يكون السبب هو المشروبات الأخرى التي تنغمس فيها. الكافيين والكحول ومدرات البول الأخرى قد تؤدي إلى الجفاف وتتطلب المزيد من الماء للتعافي، لذلك قد ترغبين في تقليص الكمية.

أنت ترهقين عينيك


إن إجهاد عينيك لا يؤذي رؤيتك فحسب، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على مظهرك تحت العين. عندما تجدين صعوبة في رؤية شيء ما وتجهدين عينيك، تتوسع الأوعية الدموية تحت جلدك وتظهر من خلالها على شكل هالات داكنة بشكل أكثر بروزاً. 


خيارات العلاج:  فحص العين الطبية لتجنب المزيد من الإجهاد، ونتيجة لذلك، سواد العين.

@dr.farzan Vitamin C inhibits melanin synthesis thus helps to reduce hyperpigmentation. #darkcircles #darkundereyes #undereyebags ♬ original sound - dly .vibesmusic🎧 - dly.

لديك حالة طبية كامنة


السبب الأقل احتمالا للهالات السوداء هو حالة صحية أساسية. هناك حالات مثل فقر الدم، ومتلازمات سوء الامتصاص، وسوء التغذية، ونقص الفيتامينات، وقصور الغدة الدرقية، وبعض المتلازمات الأيضية التي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ظهور هالات سوداء  تحت العين.


خيارات العلاج: إذا كنت قد جربت كل شيء تقريبًا واستمرت الهالات السوداء لديك، فمن الجيد دائمًا إجراء فحص شامل وإجراء الفحوصات المخبرية مع طبيبك الأساسي.

قد ترغبين أيضاً بقراءة الهالات السوداء تخلصي منها في 5 دقائق بمكونات منزلية بسيطة

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة