نصائح مجربة لتثبيت الوزن خلال شهر الصوم

إذا كنت قد حصلت على الوزن المثالي لطولك ولجسمك يجب عليك اتباع ارشادات الطبيب لثبيت الوزن وضمان عدم العودة مرَّة أخرى لوزنك السابق في شهر رمضان، فمرحلة تثبيت الوزن هي الأخطر في عمليَّة الوصول للوزن المثالي، فكثير ممن خسرن الوزن الزائد عدن واكتسبنه مرَّة أخرى وبمعدل أسرع من الطبيعي، وذلك لافتقارهنَّ لثقافة الحفاظ على الوزن، إذ إنَّ كثيراً من السيدات يفقدن صوابهنَّ ولا يلتزمن بالتغذية السليمة والصحيَّة خلال الشهر ما يؤدي إلى زيادة وزنهنَّ على آخر شهر رمضان زيادة غير متوقعة.

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

نقدم لك بعض نصائح التي أثبت فعاليتها لتثبيت الوزن خلال شهر رمضان.

 

  • تابعي سعراتك الحراريَّة وقيسي وزنك باستمرار:

يجب أن تنتبهي لمعدل السعرات الحراريَّة، التي تدخل في جسمك وبخاصة مع عدد الساعات المحدودة التي تقومين فيها بتناول الطعام والمشروبات. فاختاري الأطعمة المحتوية على العناصر الغذائيَّة، التي يحتاج جسمك إليها مثل الكربوهيدرات الصحيَّة والبروتين قليل الدسم والخضراوات والفواكه واللبن القليل دسم ومنتجاته والدهون الصحيَّة.

 

  • ابتعدي عن المشروبات الرمضانيَّة اليوميَّة:

لا تتناولي الحلويات والمشروبات الرمضانيَّة كل يوم، بل يمكنك استبدالها بالفواكه مع الزبادي القليل الدسم.

 

  • احرصي على النوم بعدد ساعات كافية:

العديد من الناس يحرصون على التجمع بعد الإفطار والسهر حتى موعد السحور وهذا من شأنه أن يؤثر في التركيز في الصباح عند أداء العمل وبخاصة مع عدم تناول أي شيء في الصباح الباكر ليعينك على مواصلة اليوم.

 

  • ثلاث وجبات يوميَّة:

احرصي على تناول وجبتي الإفطار والسحور، وأن تكون هناك وجبة خفيفة فيما بينهما فليس من الصحي تناول وجبتين فقط خلال اليوم حتى خلال رمضان، بل يجب إدخال وجبة خفيفة بينهما.

 

  • تناولي البروتينات والألياف:

ـ احرصي على إدخال الألياف والبروتينات في وجبة السحور فمن شأنها أن تؤخر شعورك بالجوع وتجعلك تقاومينه بشكل أفضل، ومنها الأطعمة المحتوية البيض، والجبن وزبدة الفول السوداني والفاصولياء واللحوم.

ـ تناولي الأطعمة المحتوية على الألياف؛ لأنَّ الجسم يهضمها ببطء ما يساعدك على الصيام، ومن هذه الأطعمة النخالة، وحبوب القمح الكاملة، والحبوب، والبذور، والبطاطس، والخضراوات مثل الفاصولياء الخضراء، والفواكه مثل المشمش والخوخ والتين.

 

  • اشربي الحليب:

احرصي على شرب الحليب في وجبة السحور وليكن قليل الدسم، فهو يعطيك كماً كبيراً من البروتين والكالسيوم، كما يجعلك تتغلبين على شعور العطش أثناء النهار.

 

  • ابتعدي عن الشاي والقهوة:

ابتعدي عن شرب المشروبات المحتوية على الكافيين بكثرة؛ لأنَّها تساهم في أن يفقد جسمك المياه بسرعة مثل الشاي والقهوة.


اقرئي أيضاً

فيتامينات أساسية لصحة شعرك في رمضان

كيف تتخلصين من الهالات السوداء في رمضان؟ 

هل يمكن لمريض السكرى أن يأكل الحلوى في رمضان؟


أضف تعليقا