ما هي أسباب الشعر التالف؟ وعلاجات طبيعية تساهم في ترميمه

العوامل التي تسبب تلف الشعر كثيرة، منها ما هو طبيعي، كالتعرض المباشر لأشعة الشمس، برودة أو حرارة الجو، ومنها ما هو صحي، كالنقص الشديد في المعادن والفيتامينات، خلل في الهرمونات، إتباع نظام غذائي غير صحي، تضاف لها بعض الممارسات الخاطئة بحق الشعر. 
ترميم تلف الشعر، وهو موضوع مقالنا هذا، سنتناول فيه الدوافع التي تتسبب به، وتحديداً منها الممارسات الخاطئة خلال الروتين اليومي والأسبوعي للعناية بالشعر والوسائل التي يمكن من خلالها تجنب حدوثه، إضافة إلى العلاجات الطبيعية، من خلال بعض الخلطات التي تساهم في إصلاح ما لحق بالشعر من ضرر. 

أسباب تلف الشعر

إستخدام المستحضرات ذات الجودة العالية والباهظة الثمن في روتين العناية بالشعر لا يحميه من التلف، فهناك عدة عوامل تساهم في ضرره، فكما ذكرنا، هناك بعض الأسباب الصحية، مثل فقدان الشهية، الإجهاد والتوتر، قصور في وظائف الغدة الدرقية، وغير ذلك، تضاف لها بعض الممارسات الخاطئة التي يرتكبها معظمنا دون دراية بمضارها على الشعر، ومنها:

الصورة من Freepik

الإفراط في غسل الشعر 

غسل الشعر بصفة يومية دون الأخذ بالحسبان نوع الشعر يسبب فقدان زيوت الشعر، وبالتالي جفافه. يجب غسل الشعر فقط عند الحاجة لذلك، أو كل يومين إلى 3 أيام للشعر الجاف. أما الشعر الشديد الجفاف، يكتفى بغسله مرة واحدة فقط في الأسبوع. 

المياه الساخنة

غسل الشعر بالماء الساخن يجرده من زيوته الطبيعية، ما يؤدي إلى جفافه، وبالتالي تلفه. لذا، ينصح الخبراء بغسل الشعر بالمياه الفاترة، إذ إن المياه الباردة، وبالرغم من مساهمتها في تقليص مسام فروة الرأس، الأمر الذي يحميها ويحمي الشعر من تراكم الأتربة والأوساخ، إلا أنها قد تقلل من تدفق الدم إلى الشعر، ما يؤدي إلى تساقط وتلف الشعر. 

ننصحك هنا الاطلاع على بعد انتهاء الصيف..إليك طرق العناية بالشعر التالف

الشامبو والبلسم

الشامبو من المستحضرات المتكررة الاستخدام وتحتوي بغالبيتها على مواد كيميائية مضرة بالشعر، كالصوديوم والكبريت، ما يؤدي إلى جفاف وتلف الشعر. وبالنسبة إلى الشامبو، ينصح بعدم تطبيق كمية كبيرة منه تجنباً لأي نتائج عكسية، والاكتفاء بالقليل منه، يوزع على نهايات وأطراف الشعر بعيداً عن فروة الرأس. 

تجفيف الشعر

فرك الشعر بعد الاستحمام بالمنشفة، خطوة مضرة بالشعر تتسبب بتلفه، ينبغي تجفيفه بمنشفة ناعمة وبطريقة التربيت. 

تمشيط الشعر 

الصورة من Freepik

تسريح الشعر وهو رطب أيضاً من الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى تلف الشعر، وكذلك الآداة المستخدمة. فالفرشاة أو المشط الخاطىء يسبب تشابك وضعف الشعر وأيضاً كثرة تمشيطه. 

أدوات التصفيف الحرارية

تسليط الحرارة العالية الصادرة من أدوات تصفيف الشعر، كالسيشوار وأداة التمليس يؤدي إلى تلف الشعر، خاصة إذا ما تم استخدامها على الشعر وهو رطب. 

ننصحك ايضًا الاطلاع على  علاج الشعر التالف والمتساقط بماسك الحناء

عدم حماية الشعر من الحرارة

غالباً ما يتم التغافل عن حماية الشعر من الحرارة الناتجة عن أدوات التصفيف وتطبيق واقٍ والذي يتوفر على هيئة كريمات أو سيروم. 

مستحضرات العناية

إستخدام منتجات التصفيف بشكل مبالغ به يلعب دوراً رئيسياً في تلف الشعر، وذلك لتراكم بقاياها على فروة الرأس والشعر، ما يسبب ظهور القشرة، وبالتالي تلف الشعر وتساقطه. تضاف لها الصبغات وعلاجات الفرد أو التجعيد التي تفقد الشعر طبقة الكيراتين المولجة حماية الشعر من الجفاف والتلف.
 

وصلات الشعر

هي ليست مجرد إضافة، بل تثبيتها بجذور الشعر يسبب ضغطاً على هذه الجذور، وقد يسبب تلفها بصفة دائمة.

طالعي هنا نجمات مع وبدون وصلات الشعر.

سوء التغذية

يلعب الغذاء دوراً مهماً، لا بل رئيسياً في صحة وحيوية الشعر، ففقدان النظام الغذائي للفيتامينات والمعادن يؤدي إلى تهالك وتلف الشعر، لذا ينصح بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، إضافة إلى كميات وفيرة من الماء، منعاً لجفاف وتلف الشعر. 

التعرض للشمس

تعريض الشعر لأشعة الشمس بصفة متكررة يؤدي إلى جفافه وتلفه، هذا دون أن ننسى السباحة في المياه المالحة أو المعالجة بالكلور.  

عدم تهوئة الشعر

تغطية الشعر لفترات طويلة تؤدي إلى تعرقه، ما يجعله بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا والفطريات التي تتسبب بالتهاب بصيلات الشعر ، الأمر الذي يضر بفروة الرأس والشعر. 

ماسكات لترميم الشعر التالف

من خطوات العناية التي تساعد على ترميم تلف الشعر، الماسكات الطبيعية التي اخترنا بعضاً منها:  

الصورة من Freepik

ماسك الأفوكادو والمايونيز

  • تهرس ½ حبة من الأفوكادو، ثم تمزج مع كوب من المايونيز.
  • يوزع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. 
  • يغطى الشعر بمنشفة ساخنة ويترك لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو المناسب. 

ماسك البيض والعسل 

  • تخفق بيضة جيداً، ثم وتضاف ملعقة من العسل، ملعقة من أي كريم مرطب وملعقة من زيت الزيتون البكر.
  • تخلط جميع المكونات مع بعضها البعض للحصول على مزيج يشبه في قوامه العجينة. 
  • توزع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم يترك الماسك حتى يجف، قبل غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

زيت فيتامين E 

  • يغسل الشعر كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو. 
  • يجفف الشعر بمنشفة ناعمة.
  • تدلك فروة الرأس بكمية من زيت فيتامين  E، ثم يوزع المتبقي منه على جميع خصلات الشعر، خاصة الأطراف. 
  • يلف الشعر بمنشفة ساخنة ويترك ماسك فيتامين E على الشعر لمدة ساعة، ثم يغسل ثانية.

ما رأيك الاطلاع هنا على أيام قص الشعر بحسب القمر 2023

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر