أخطاء تسبب تلف الشعر، تجنبيها! 

العناية بالشعر لا تعني اتباع روتين يومي أو أسبوعي باستخدام أفضل المستحضرات وأعلاها جودة، بل يتعدى الأمر إلى أسلوب حياة صحي، يرتكز على التغذية الصحية السليمة، الابتعاد عن التوتر والإجهاد، وكذلك تجنب بعض الممارسات الخاطئة التي يرتكبها معظمنا دون دراية بمضارها على الشعر،
 فبعض الطرق المتبعة، من غسل الشعر، إلى تجفيفه وغير ذلك قد تتسبب بتلفه. 
ما هي هذه الممارسات الخاطئة في نظام العناية بالشعر؟ 
في هذا المقال سنعرفك على أبرزها... 

أخطاء تسبب تلف الشعر


غسل الشعر 

                                                                الصورة من freepik


غسل الشعر بصفة يومية دون الأخذ بالحسبان نوع الشعر يسبب فقدان زيوت الشعر، وبالتالي جفافه. يجب غسل الشعر فقط عند الحاجة لذلك، أو كل يومين إلى 3 أيام للشعر الجاف. أما الشعر الشديد الجفاف، يكتفى بغسله مرة واحدة فقط في الأسبوع. 

المياه 


إستخدام المياه الساخنة لغسل الشعر تجرده من زيوته الطبيعية، ما يؤدي إلى جفافه، وبالتالي تلفه. بالمقابل، وبالرغم من فوائد المياه الباردة في تقليص مسام فروة الرأس، الأمر الذي يحميها ويحمي الشعر من تراكم الأتربة والأوساخ، إلا أنها قد تقلل من تدفق الدم إلى الشعر، ما يؤدي إلى تساقط وتلف الشعر.
 

الشامبو 


الغالبية من أنواع الشامبو تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية المضرة بالشعر، كالصوديوم والكبريت، ما يؤدي إلى جفاف وتلف الشعر،خاصة وأن استخدامه يكون بصفة متكررة. يضاف إلى ذلك، إعتياد الشعر على الشامبو ، لذا يجب تغييره كل فترة بآخر جديد أو اختيار عدة أنواع من الشامبو واستخدام أحدها كل مرة.

ما رأيك بمتابعة فوائد القرفة مع الشامبو للشعر

البلسم


بالرغم من أن البلسم مستحضر مهم لترطيب الشعر، لكن تطبيق كمية كبيرة منه سيؤتي بنتائج عكسية، لذا يوصي خبراء العناية بالشعر بوضع كمية صغيرة منه على نهايات وأطراف الشعر بعيداً عن فروة الرأس. 

تمشيط الشعر 


غالباً ما يسارع معظمنا إلى تمشيط الشعر بعد الاستحمام مباشرة، وهذه خطوة مضرة للغاية، لذا يجب الانتظار حتى يجف ومن ثم تسريحه بمشط خشبي ذي أسنان عريضة. إلى ذلك، اختيار الفرشاة أو المشط الخاطىء يسبب تشابك وضعف الشعر، كذلك كثرة تمشيط الشعر يؤدي إلى تقصف أطراف الشعر وانقسامها. 

تجفيف الشعر


من الممارسات الخاطئة التي تتسبب بتكسر الشعر، وبالتالي تلفه، فرك الشعر بعد الاستحمام بالمنشفة، لذا يتوجب تجفيفه بمنشفة ناعمة بطريقة التربيت .

أدوات التصفيف الحرارية


تسليط الحرارة العالية الصادرة من أدوات تصفيف الشعر، كالسيشوار وأداة التمليس يؤدي إلى تلف الشعر، خاصة إذا ما تم استخدامها على الشعر وهو رطب. 

عدم حماية الشعر من الحرارة


غالباً ما يتم التغافل عن هذه الخطوة، وهي حماية الشعر من الحرارة الناتجة عن أدوات التصفيف، وذلك من خلال تطبيق واقٍ يعمل واقي الحرارة الخاص بالشعر على حمايته بشكل استباقي من التلف الناتج عن الحرارة  بالإضافة إلى أنه يحبس اللمعان ويهدئ التجعد ويمنع الشعر من الجفاف.

منتجات التصفيف

                                                                      الصورة من freepik


تلعب منتجات التصفيف دوراً رئيسياً في تلف الشعر، خاصة إذا ما تم استخدامها بشكل مبالغ به، إذ إن تراكم بقاياها على فروة الرأس والشعر يؤدي إلى ثقل هذا الأخير وبظهور القشرة المسببة لتساقط الخصلات. 

الصبغة وعلاجات فرد الشعر


إذا ما تحدثنا عن ضرر منتجات التصفيف، فما بالك سيدتي بضرر الصبغات أو علاجات الفرد والتجعيد، فهي تغير من تركيبة الشعر وتدمره. 

وصلات الشعر


هي ليست مجرد إضافة، بل تثبيتها بجذور الشعر يسبب ضغطاً على هذه الجذور، وقد يسبب تلفها بصفة دائمة.

سوء التغذية


يلعب الغذاء دوراً مهماً، لا بل رئيسياً في صحة وحيوية الشعر، ففقدان النظام الغذائي للفيتامينات والمعادن يؤدي إلى تهالك وتلف الشعر، لذا ينصح بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، إضافة إلى كميات وفيرة من الماء، منعاً لجفاف وتلف الشعر. 

 

الصورة عن موقع Freepik

التعرض للشمس

تعريض الشعر لأشعة الشمس بصفة متكررة إلى يؤدي إلى جفافه وتلفه، هذا دون أن ننسى السباحة في المياه المالحة او المعالجة بالكلور.  

عدم تهوئة الشعر

تغطية الشعر لفترات طويلة تؤدي إلى تعرقه، ما يجعله بيئة خصبة لنمو وتكاثر البكتيريا والفطريات التي تتسبب بالتهاب بصيلات الشعر ، الأمر الذي يضر بفروة الرأس والشعر. 


بعدما تابعتِ أخطاء تسبب تلف الشعر، تابعي الآن العناية بالشعر على طريقة الجدات  

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر