حذارِ من أعراضها الجانبية.. تعرفي على عشبة السينتيلا و فوائدها للبشرة

تعد عشبة السينتيلا اسياتيكا أو الغوتوكولا من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ القدم في دول جنوب وشرق آسيا، وتعد في الوقت الحالي من المكونات المفضلة في تصنيع العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، تعرفي على فوائد عشبة السينتيلا للبشرة .

فوائد عشبة السينتيلا للبشرة

 

""السينتيلا
                                                        الصورة من istock


تتميز عشبة السينتيلا بخصائص عديدة، جعلتها من المكونات المرغوبة في مستحضرات التجميل، والتي ينصح باستخدامها وخاصة للبشرة الحساسة والمتهيّجة، وذلك لاحتوائها على عدد من المركبات الفعالة، التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة.

وإليك في ما يأتي أبرز فوائد عشبة السينتيلا للبشرة: 

1. التخفيف من التهاب البشرة

تتميز عشبة السينتيلا بدورها في التخفيف من التهاب البشرة وتهيّجها، حيث تكون بعض أنواع البشرة عرضة بشكل أكبر من غيرها للتحسس والالتهاب من عوامل مختلفة، مثل البشرات التي تعاني من أكزيما.

يكمن دور عشبة السينتيلا بالتخفيف من حدة الالتهاب عن طريق تثبيط عمل الجسيمات المسؤولة عن الالتهاب في الجسم ، وبالتالي التخفيف من الأعراض الجانبية لالتهاب الجلد، مثل: الاحمرار، والحكة.

2. ترطيب عالي للبشرة

من فوائد عشبة السينتيلا للبشرة توفير ترطيب  للبشرة ممتاز، خاصة في حال استخدامها ضمن مكونات أخرى ذات ترطيب عالي، مثل: حمض الهيالورونيك  ، والجليسرين .

إضافة إلى دورها المحتمل في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة نتيجة غناها بمركبات الأسياتيكوزيد، وبالتالي الحفاظ على ترطيب البشرة والتخفيف من ظهور التجاعيد السطحية.

3. تحفيز التئام الجروح

لعشبة السينتيلا دور في التخفيف من التهاب البشرة الناتج عن الجروح أو الحروق لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهاب الناتج عن الميكروبات.

إضافة إلى ذلك، لعشبة السينتيلا دور في التخفيف من مظهر الندبات الناتجة عنها لدورها في تحفيز إنتاج الكولاجين والشعيرات الدموية، ما يسمح بتحفيز عملية التئام الجروح، وتثبيط عملية الالتهاب التي تعمل على تكون الندوب البارزة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عشبة الجوتوكولا للبشرة و كيفية استخدامها

فوائد صحية لعشبة السينتيلا

""السنتيلا
                                                    الصورة من istock


إضافة إلى فوائد عشبة السينتيلا للبشرة في تحفيز التئام الجروح والحروق وعلاج الالتهابات الجلدية، تم استخدام عشبة السينتيلا في الطب الشعبي في العديد من الحضارات الآسيوية.

وعلى الرغم من عدم وجود دراسات كافية تثبت هذه الفوائد، إلا أنها تستخدم حاليًا كمكمل غذائي للمساعدة في علاج العديد من الحالات، نذكر أبرزها في ما يأتي:

- تعزيز الصحة الذهنية وتنشيط الذاكرة، خاصة في الحالات التي تعاني من مرض الزهايمر .
- دور محتمل في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، خاصة في حالات ضعف التروية المصاحبة لمرض السكري، إضافة إلى تخفيف ظهور دوالي الأرجل والأعراض المصاحبة لها.
- إمكانية التخفيف من حدّة التوتر والقلق وتحفيز الشعور بالاسترخاء.

اطلعي ايضا على وصفة عشبة الداد المغربية لتفتيح البشرة


الآثار الجانبية لعشبة السينتيلا

على الرغم من فوائدها الصحية المحتملة، قد يؤدي استهلاك المنتجات أو المكملات الغذائية التي تحتوي على عشبة السينتيلا إلى عدد من الأعراض الجانبية عند بعض الأشخاص، نذكرها في ما يأتي:

- الإحساس بالدوار أو النعاس.
- حساسية اتجاه عشبة السينتيلا تسبب تهيج الجلد.
- غثيان واستفراغ واسهال.
- صداع.
 

المصدر : Femmeactuelle

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة